|


كأس الملك.. كل ما تريد معرفته عن نسخة 2024

الرياض- عاصم محيي الدين 2023.11.02 | 09:52 pm

دخلت بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين نسخة 2024 مرحلة متقدمة، مع زيادة حدة التنافس، بعد سحب قرعة الدور ربع النهائي من البطولة، الخميس، والتي جاءت مفتوحة على كافة الاحتمالات دون تحديد مستويات بين الأندية، وسط مغادرة فريق الأهلي الأكثر تتويجًا بـ«13» لقبًا من دور الـ16 على يد أبها.
وتلعب منافسات الدور ربع النهائي من البطولة في يومي 11 و12 ديسمبر المقبل، باستثناء مباراة الفيصلي والاتحاد بسبب مشاركة الأخير في بطولة كأس العالم للأندية.
وراعت لجنة المسابقات المرونة في برمجة المباريات، حال تأهل الاتحاد في الأدوار المتقدمة من البطولة، بما لا يتعارض مع مشاركته في بطولة كأس العالم للأندية التي تستضيفها السعودية، حال تقدمه في البطولتين معًا.
وتركت القرعة التي جرت مراسمها، بمشاركة عواد العنزي لاعب الشباب السابق، وياسر الطائفي لاعب الرياض السابق، تسمية الملاعب التي تستضيف مباريات دور الـ8 إلى وقت لاحق بعدما حسمت الفرق صاحبة الضيافة التي تلعب المواجهة على أرضها.
ويستضيف الشباب نظيره النصر لتكون خيارات الملعب ما بين ملعبي الأمير فيصل بن فهد «الملز» أو الملك فهد الدولي «الدرة»، بينما يتوقع أن يستضيف ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز «المحالة»، مواجهة أبها وضيفه الخليج.
ومن المنتظر أن يتم تحديد ملعب مواجهة الفيصلي وضيفه الاتحاد، ويتوقع أن تكون على ملعب الملك فهد الدولي، والذي شهد استضافة الفيحاء للفريق الغربي نفسه في دور الـ16 من البطولة ذاتها.
ويتوقع أن يستضيف الهلال نظيره التعاون في أحد ملعبي الأمير فيصل بن فهد «الملز» أو الملك فهد الدولي «الدرة».
وتلعب الأندية المستضيفة، على أراضيها في دور ربع النهائي، بناءً على آلية القرعة، حيث تم إعلان أسماءهم أولًا.
وكررت قرعة دور الـ8 مواجهات بين بعض الفرق كما هو الحال مواجهة الهلال والتعاون إذ سبق التقيا في نسخة 2019 في نصف النهائي وفاز الفريق القصيمي بخماسية وتأهل إلى النهائي وتوّج باللقب.
وفيما يتعلق بالقمة المرتقبة التي تجمع فريق النصر بمضيفه الشباب في البطولة، فقد سبق لهما مواجهة بعضهما في الماضي في 4 مباريات، وحقق النصر الفوز في 3 مقابل فوز وحيد للشباب، وتميز الأصفر في تلك المواجهات بتسجيل 8 أهداف، في حين سجل الشباب 5 أهداف.
كما سبق أن لتقى الاتحاد والفيصلي نسخة 2018 والتي توج بها الفريق الغربي بعد فوز على عنابي سدير (3-1).
وخلال النسخة الجارية، يبحث الهلال عن المحافظة على اللقب والوصول إلى الرقم 11 في عدد البطولات، بينما يسعى الاتحاد إلى اللقب العاشر، فيما يأمل النصر في التتويج بلقب أغلى الكؤوس الغائب عن خزائن النادي لأكثر من 30 عاًما ، بعدما توج باللقب 6 مرات.
ويعمل كل من فريقي التعاون والفيصلي للتويج باللقب الثاني في تاريخهما، فيما ينافس فريقي أبها والخليج بحثًا عن أول الألقاب.
وانطلقت النسخة الجارية من البطولة بمشاركة 32 فريقًا بعد أن اقتصرت فقط على 16 فريقًا في آخر موسمين، علمًا أن النسخة الماضية شهدت تتويج الهلال باللقب الأغلى عقب فوزه على الوحدة في المباراة النهائية بركلات الترجيح 7ـ6، إثر تعادلهما 1ـ1 في الوقت الأصلي.