|


ماذا تعرف عن يايا توريه مساعد مانشيني ؟

القاهرة - أحمد مختار 2023.11.03 | 04:00 pm

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم بشكل رسمي توقيعه مع النجم الإيفواري يايا توريه، لشغل منصب المساعد الأول للمدير الفني للأخضر، تحت قيادة الإيطالي روبرتو مانشيني.
وأكد الموقع الرسمي للاتحاد السعودي لكرة القدم، الجمعة، أن يايا توريه سيكون مساعداً أول للمدير الفني روبرتو مانشيني، وذلك بناء على طلب المدرب بضم الإيفواري إلى طاقمه المساعد.
ويملك يايا توريه رخصة تدريب معتمدة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، كما عمل في عدة أندية كمساعد أول مدرب خلال الفترة الماضية، حيث بدأ مسيرته في التدريب مع فريق أولمبيك دونيتسك الأوكراني كمساعد مدرب، خلال الفترة من فبراير 2021 وحتى مايو 2021.
وأكمل توريه مسيرته التدريبية في الملاعب الأوروبية، ليتولى منصب المدرب المساعد لنادي غروزني الروسي، خلال الفترة من يونيو حتى ديسمبر 2021. كذلك درب توريه فريق توتنهام للشباب تحت 16 عاماً، بين عامي 2022 و2023.
وكانت آخر محطات يايا توريه التدريبية مع فريق ستاندر لييج البلجيكي، حين تولى منصب المدرب المساعد خلال منافسات الموسم الحالي، ليعمل بشكل مباشر مع المدير الفني كارل هوفكينز خلال الأشهر القليلة الماضية، قبل رحيله بشكل رسمي من أجل تولي منصب المساعد الأول للإيطالي روبرتو مانشيني في الطاقم الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم.
وبخلاف مسيرته كمساعد مدرب، يحظى يايا توريه بمسيرة كروية كبيرة كلاعب، بعد تألقه في صفوف فريقي برشلونة الإسباني ومانشستر سيتي الإنجليزي، بالإضافة إلى لعبه مع أندية أخرى مثل أولمبياكوس اليوناني وموناكو الفرنسي.
وارتدى توريه قميص برشلونة خلال الفترة من 2007 وحتى 2010، ليحقق مع النادي الكتالوني عدد كبير من الألقاب من بينهما دوري أبطال أوروبا عام 2009، كما كان أحد أفراد الفريق الفائز بالسداسية التاريخية خلال عام 2010.
وبعد رحيله عن برشلونة، قاد توريه فريق مانشستر سيتي للتتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز عام 2012، حيث لعب حينها تحت قيادة روبرتو مانشيني الذي كان يتولى منصب المدير الفني للسيتي، لذلك فإن مانشيني يعرف توريه جيداً خلال فترة تواجد الثنائي معاً في صفوف السيتي خلال الفترة من 2010 وحتى 2013.
وواصل توريه الفوز بالألقاب حتى بعد رحيل مانشيني عن تدريب السيتي، ليفوز بلقب الدوري الإنجليزي مرتين مع بيب جوارديولا، بالإضافة إلى كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس رابطة المحترفين، قبل أن يرحل ويلعب مع أولمبياكوس ثم تشينغداو الصيني عام 2019.
دولياً، نجح يايا توريه في الفوز بلقب كأس أمم أفريقيا مع بلاده كوت ديفوار عام 2015، ليقدم نفسه كأحد أفضل لاعبي قارة أفريقيا مع الفرق والمنتخب، قبل أن يعتزل ويتجه إلى التدريب ليتولى منصب المساعد الأول لمانشيني ضمن طاقم الأخضر السعودي.