|


نقاشات حادة على إكس بعد إيقاف تاليسكا وحامد

عسى ما تكلفتوا يا لجنة الانضباط

الدمام ـ خالد الشايع 2023.11.04 | 12:35 am

فتحت قرارات لجنة الانضباط والأخلاق في الاتحاد السعودي لكرة القدم بابًا واسعًا من النقد بين مستخدمي منصة التواصل الاجتماعي “إكس”، خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وبلغ التفاعل أكثر من 3.6 مليون في الساعة الواحدة في أول أربع ساعات من نشرها، بسبب غموض قرار إيقاف البرازيلي أندرسون تاليسكا، لاعب فريق النصر الأول لكرة القدم، لمباراتين، بعد البطاقة الحمراء، التي نالها في مباراة الاتفاق في كأس الملك، وعدم تحديد منطوق القرار طريقة تنفيذ العقوبة، فاتحًا بابًا للتساؤل حول هل تسير العقوبتان في الدوري، أو في الكأس، خاصة البطاقة الحمراء المباشرة، في وقت أثار قرار إيقاف المصري طارق حامد، لاعب ضمك، لمباراتين، بسبب السلوك غير الرياضي، جدلًا واسعًا، بسبب ما رآه المغردون تساهلًا في العقوبة، عادين أن ما فعله حامد يستحق أكثر من المباراتين، فيما قارن آخرون بين العقوبة، وعقوبة وقف سلطان الغنام لأربع مباريات، بسبب تلفظه على حكم مباراة النصر وأبها. وأثار عدم وضوح صياغة القرار جدلًا واسعًا دفع بشار للتساؤل: “كيف كذا يشارك ضد الشباب؟! الطرد في بطولة الكأس!”، ومثله تساءل ماجد: “إنا لله، يعني ما يلعب بس في كأس الملك، ولا وش الوضع؟”.
كثيرة كانت التغريدات النصراوية غير الراضية عن العقوبة من الأساس، منهم فاضل بن حسين، الذي كتب: “هذا إللي فالحين فيه أي قرار ضد النصر بسرعة البرق يصدر وش صار على كرت البليهي لا حس ولا خبر”.
من جانب آخر، عدّ مغردون العقوبة مخففة، وأن ما فعله تاليسكا يستوجب أكثر من ذلك، مثل عبد الله بن بندر الذي كتب: “عسى ما تكلفتوا يا لجنة الانضباط. مباراتين بس. وهو يأشر بيده للحكم بحركة توحي إلى ….!؟”، مضيفًا: “المفروض 6 مباريات”. على طرف آخر، انتقد مغردون عقوبة طارق حامد، عادين أن ما فعله اللاعب المصري يستوجب عقوبة أشد، مثل ديم التي تساءلت: “هل يتساوى ما قام به طارق حامد مع ما قام به تاليسكا حتى تتساوى العقوبة”، فيما قارن أبو عمري عقوبة حامد، بعقوبة الغنام، وكتب: “سلطان الغنام ناقش الحكم بعد المباراة توقف 4 مباريات، طارق حامد سوى حركة بالمباراة وقدام الناس ومباراتين بس!”، ومن جانبه، طالب عبد الرحمن المطيري بإبعاد حامد من الدوري، وكتب بحدة: “هذا شطب وإبعاد من الملاعب السعودية”، وعلى النهج ذاته، كتبت أماني: “سلوك غير رياضي وحركة غير أخلاقية ومباراتين ي عيني عليك ي لجنة الانضباط والأخلاق”.