|


مؤتمر النقد السينمائي ينطلق بـ3 أفلام

الرياض- الرياضية 2023.11.06 | 10:12 pm

تنطلق فعاليات النسخة الأولى من مؤتمر النقد السينمائي، الذي تنظمه هيئة الأفلام، وبشراكة إعلامية مع موقع «سوليوود» السينمائي، تحت شعار «ما وراء الإطار»، الثلاثاء، وحتى 14 نوفمبر الجاري.
ويشهد اليوم الأول للمؤتمر عرض 3 أفلام، عربية وعالمية وهي، «صبيان وبنات»، و«EO» و«Barbie»، ويتم عرضهم في «موڤي سينما يو ووك».
ويعرض الفيلم الوثائقي المصري «صبيان وبنات» عند 5 مساءً، وحتى 6:45 مساءً، والفيلم من إخراج يسري نصر الله، وبطولة باسم سمرة.
ويتناول الفيلم الصادر عام 1995 المواقف المعاصرة لشباب مصر حول ارتداء الحجاب، من خلال مناقشات هادئة تدور بين بطل الفيلم والمحيطين به، وتلقي الضوء على معلومات تاريخية واجتماعية وسياسية.
أما الفيلم الثاني «EO»، وهو فيلم بولندي من إخراج جيرزي سكوليموفسكي صدر عام 2022، يتم عرضه في تمام 7 مساءً، وحتى 8:30 مساءً.
وتدور أحداث الفيلم حول الحمار «إيو»، الذي يقابل عبر مشوار حياته أشخاصًا طيبين وآخرين أشرارًا، ويعرف الفرح والألم، ويرى حظه السعيد يتحول إلى كارثة، إلا أنه وسط كل ذلك لم يفقد أبدًا براءته. حصد الفيلم عدة جوائز سينمائية.
أما فيلم "Barbie" الذي ينتمي إلى نوعية أفلام الفانتازيا والرومانسية، والذي صدر خلال العام الجاري 2023 يعرض عند الساعة 9 مساءً وحتى 10:45 .
والفيلم من إخراج جريتا جيرويج وتأليفها بالاشتراك مع زوجها نواه بومباخ ، ويُشارك في بطولة كلًا من: ريان جوسلينج ومارجو روبي.
وتدور قصة الفيلم حول دُمية تعيش في مدينة باربيلاند تُدعى باربي، وحينما تُطرد من المدينة بسبب عدم كونها مثالية، تنطلق باربي في مغامرة بالعالم الحقيقي على أمل إثبات جدارتها والعودة إلى وطنها.
ويركز مؤتمر النقد السينمائي على التعريف بالنقد السينمائي ومفاهيمه وتطبيقاته، ويجمع المتخصصين، والمهتمين في مجال النقد السينمائي، وثقافة الفيلم، لتبادل الخبرات، وتعزيز المشاركة الوطنية، والإقليمية والدولية، في الحوارات المتعلقة بهذا الحقل المهم في صناعة السينما.
كما يناقش المؤتمر السينما من جوانبها ومفاهيمها الأوسع، ليتوج جهود هيئة الأفلام في خلق مساحة للتبادل الثقافي بين النقاد المتخصصين، والأدباء، وهواة السينما ومحبيها، لتمكينهم من مناقشة ومعالجة قضايا النقد السينمائي من خلال عدة مقاربات وعناوين.


مؤتمر النقد السينمائي ينطلق بـ3 أفلام