|


المدرب البرازيلي يقلب أوراق 3 تجارب قبل مواجهة الأزرق اليوم

شاموسكا: هزيمة الهلال.. أمنيتي

حوار: عبد الله العبيد 2023.11.10 | 12:00 am

يعدّه جمهور التعاون قائد المرحلة الفنية الممتعة لفريق أصفر بريدة، إذ يقدم نتائج مميزة ويحقق أرقامًا قياسية في عدد النقاط منذ قدومه وتوليه دفة الفريق الأول لكرة القدم. تتغنى به المدرجات بعد الانتصارات، وعند الخسارة تصفق وترفع معنوياته، يملك ثلاث تجارب مع الأندية السعودية قبل ناديه الحالي، وحقق أغلى الألقاب مع الفيصلي، وفي بريدة قدَّم أروع المستويات وبات خطرًا على كل المنافسين، يتمنى أن يسقط الهلال اليوم في الجولة الـ13 من دوري روشن السعودي.
البرازيلي بريكليس شاموسكا، مدرب التعاون ، يتحدث لـ “الرياضية” قبل مواجهة فريقه المهمة أمام الهلال، ويؤكد أنه مطلع على المشروع السعودي الرياضي الكبير.
01
اليوم تواجهون الهلال متصدر دوري روشن السعودي.. كيف ترى استعداداتكم لهذه المباراة؟
فريق الهلال غني عن التعريف، وأدرك قوته، لكن أتمنى أن نقدم مباراة جميلة تليق بالفريقين، ولمتابعي كرة القدم، وأتمنى تحقيق النقاط الثلاث.
02
ثلاثة تعادلات للفريق في آخر 3 مواجهات.. ما السبب؟
في كرة القدم، لا يمكن أن تنتصر بشكل دائم، نحن نعمل ونجتهد، لكن لم نوفق للانتصار في آخر 3 مواجهات، ولا أنسى أن هناك ظروفًا عاندتنا في المباريات الأخيرة مثل غياب الثنائي البرازيلي كاسترو سانتوس والإسباني ألفارو ميدران، وهناك أسماء عدة كذلك، كل تلك الظروف تجبر المدرب على تغيير خططه.
03
أنت تقدم عملًا فنيًّا جيدًا ونتائج تسعد جماهيركم والمستويات متصاعدة.. ما السر في ذلك؟
نحن بالفعل قدَّمنا عملًا رائعًا، وهذا العمل يمر بمراحل عدة متراكمة ومتكاملة، كل موضوع له ثقله داخل منظومة الفريق الأول، لدينا جهاز فني جيد وشريك أساسي في النتائج، الأمر الثاني في التعاون أن هناك إدارة متفهمة ومحترفة بقيادة الدكتور سعود الرشودي، وتلبي كل احتياجات الجهازين الإداري والفني، ولا أذكر أنهم قصروا في عملهم تجاه احتياجاتنا منذ قدومي، هم شريك أساسي، والشريك الثالث اللاعبون.. هؤلاء النجوم يقدمون ما يطلب منهم بكل احترافية ومهنية داخل الملعب، وأعتقد أن هذه الحلقات الثلاث هي سر تميزنا في دوري روشن السعودي، العمل في التعاون ممتع ومشجع.
04
أمام الوحدة في مسابقة الكأس تلقيت تحية خاصة من الجماهير بعد التأهل؟
في مباراة الوحدة، قدَّمنا مستوى مميزًا بعد عودة سعد الناصر وعبد الملك العييري من المشاركات الوطنية، واستطعنا أن نسيطر على المباراة من الدقيقة الأولى حتى نهايتها، أما ما يخص تحية الجماهير أنا أعشق جمهور التعاون وهم يبادلوني الشعور نفسه، وسعيد بهذه التحية التي تجعلني أبذل المزيد من العمل لإسعادهم.
05
التعاون يحقق نتائج إيجابية على ملعبه.. ما الأسباب من وجهة نظرك؟
اللعب على أرضنا ميزة للاعبين والجماهير، لا سيما أننا نجد دعمًا جماهيريًّا كبيرًا، واللاعبون انغرست فيهم ثقافة الفوز، وأتمنى مواصلة العمل الإيجابي، وإسعاد الإدارة والجماهير.
06
هل ساعد نقل مباريات التعاون في ملعبه على الانسجام وتحقيق نتائج إيجابية؟
تميز إصرار اللاعبين في كل مباراة خاصة التي على أرضنا جعلنا ننتظر مبارياتنا التي على ملعبنا، ولا نختلف كثيرًا في ملعب النادي أو ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في بريدة، فكلاهما معروفان لدينا.
07
كيف ساعدت جواو بيدرو على الانسجام والتألق سريعًا بعد رحيل ليندر تاوامبا؟
بيدرو اسم كبير وليس بجديد على منافسات الدوري السعودي، فهو يعرف تفاصيله ومنافساته بشكل دقيق، وهذا ساعده على التأقلم السريع، وبلا شك اسم كبير وأتمنى له التوفيق.
08
هل أثَّرت مغادرة حسن كادش في الفريق؟
أولًا كادش لاعب يتمناه أي مدرب، يمتلك خامة المدافع الجيد، فهو قائد في خط الدفاع وصاحب خبرة كبيرة وكسبه الاتحاد، لكن فريقنا لم يتأثر ولدينا البديل المميز وليد الأحمد وعون البيشي، وهذا الجانب يؤكد تميز عمل الإدارة.
09
غادر أكثر من 14 لاعبًا من الفريق الأول الموسم الماضي واستقطب النادي أسماءً مقاربة للعدد.. كيف نجحت في صنع توليفة جديدة لهم؟
ذهبت أسماء كبيرة وأتت أسماء كبيرة، الفريق يسير وفق رتم محدد، ويستطيع أي لاعب أن ينسجم معه، وبيئة التعاون والجمهور يساعدان على نجاح أي لاعب.
10
في أحد المؤتمرات الصحافية قلت إن المنافسة في دوري روشن السعودي ستبدأ بعد الجولة الثامنة.. لماذا؟
لأن أغلب الأندية في فترة التوقف تلتقط أنفاسها وتستعيد توازنها وتعالج المصابين ويرتاح اللاعبون الأساسيون، وكل الأندية تكون انسجمت واتضحت ملامح كل الفرق، كما أن الفوارق الفنية والنقاطية والمنافسة اتضحت.
11
السعودية المرشحة الوحيدة لتنظيم كأس العالم 2034.. ما رأيك في هذا الحدث الضخم والكبير؟
مشروع السعودية الرياضي المقبل ضخم جدًّا، وأنا شاهد عليه وأتابعه عن قرب، السعودية قادرة على استضافة كأس العالم 2034 وبكل جدارة، فجميع الإمكانات لديها، كما لديكم قادة داعمون للرياضة، أتمنى أن أكون شخصيًّا ونادي التعاون مساهمين ومساعدين للقيادة في قرارها الرياضي التاريخي.
12
ما الفرق بين شاموسكا الفيصلي والشباب وشاموسكا التعاون؟
كل تجربة أكن لها كل الاحترام، وكل تجربة لها مقاييسها المختلفة، فمثلًا أشرفت على الفيصلي واكتسبت الخبرة وحققت معه كأس الملك، والشباب قدَّمت معه نتائج جيدة، ولكن في التعاون أعتقد أنني وصلت إلى مرحلة جميلة بالخبرة في الكرة السعودية، وأتمنى أن أحقق نتيجة تاريخية للتعاون إما ببطولة جديدة أو مركز تاريخي جديد.
13
ما طموحك الذي تريد أن تختم به مسيرتك مع التعاون؟
بكل تأكيد بتحقيق إنجاز يفتخر به كل التعاونيين، ونعمل على ذلك، وبطولة كأس الملك هدف لنا، ونأمل تكرار الإنجاز الذي حققه الفريق سابقًا، وأتمنى تحقيق طموحات التعاونيين.