|


نجم الدفاع يتحدث عن صدمة الكأس.. ويرشح الهلال والنصر

المر: هزيمة الهلال مسؤولية يايسله

حوار: عبد الغني الشريف 2023.11.12 | 11:17 pm

تدرج في فئات نادي الوحدة حتى وصل إلى الفريق الأول لكرة القدم، وأظهر مستويات مميزة أسهمت في انتقاله إلى الأهلي، حقق معه بطولة كأس الملك ووصافة آسيا، قبل أن يتنقل بعدها بين محطات النصر والتعاون والأنصار.
كامل المر نجم الدفاع السعودي السابق والمدرب الحالي يتحدث لـ “الرياضية” خلال الحوار التالي عن خروج الأهلي من كأس الملك، ورشح الهلال والنصر للقب الدوري، فيما منح التعاون لقب الحصان الأسود.
01
كيف شاهدت مستوى الأهلي بعد مرور 13 جولة من دوري روشن السعودي؟
المستوي متذبذب نوعًا ما، وهذا شيء طبيعي بعد الفترة الصعبة التي مر بها الأهلي في العامين الماضيين، من المفترض أن يُبنى الفريق الآن، ولكن ما حققه من نتائج يعدّ جيدًا، ويجب الثبات على التشكيل والانسجام.
02
هل ترى أن الأهلي قادر على المنافسة على لقب الدوري؟
الأهلي فريق كبير، ومن الطبيعي أن ينافس على جميع البطولات، والدوري يحتاج خبرة لاعبين والبديل الجيد، والأهلي لديه شخصية الفريق البطل، وظهرت أمام الهلال والنصر والاتحاد.
03
لو كنت مسؤولًا عن فريق الأهلي ،ما الذي تضعه هدفا لك هذا الموسم؟
طبيعي أن يكون التركيز في الأهلي على بطولة الدوري، لأن الحصول على لقب الدوري سيكون أمرًا مميزًا، وأيضًا الحصول على المقعد الآسيوي أمر إيجابي في نهاية الموسم.
04
خروج الأهلي من كأس الملك هل له تأثير على مسيرة الفريق في الدوري؟
خروج الأهلي من كأس الملك يعدّ مفاجأة وصدمة لجمهور النادي العظيم، ولكن الانتصار في المباريات المقبلة وتقديم المأمول قد يشفع للفريق، وهنا يكون دور المدرب ولاعبي الخبرة في تجاوز هذا الخروج والتعويض في الدوري، خاصة أنه لن يكون عليهم ضغط مباريات عكس الأندية الأخرى الهلال والنصر والاتحاد لديهم آسيا والدوري والكأس.
05
بصراحة الأهلي خسر أمام الهلال والنصر هل كان ذلك بسبب أخطاء اللاعبين أم المدرب؟
أنا أعتقد هزيمة الأهلي من النصر كانت مرضية نوعًا ما في ظل المستوى المشرف، أما مباراة الهلال كانت صدمة بعد مستوى الأهلي في المباريات التي سبقت مباراة الهلال، وأرى أن المدرب الألماني ماتياس يايسله المسؤول الأول عن الهزيمة.
06
بعد متابعتك للأهلي هل يمتلك شخصية الفريق البطل أم يحتاج إلى تعاقدات؟
الأهلي الآن بكل أمانة في الوقت الحالي يملك شخصية المنافسة، ولكن شخصية البطل تحتاج البدلاء وخبرة اللاعبين، وأهم شيء أن يكون تركيز اللاعبين والمدرب على البقاء في مراكز متقدمة.
07
كيف ترى أجانب الفريق الثمانية، وهل قدموا إضافة للفريق؟
محترفو الأهلي أسماء كبيرة جدًا، ولكن الانسجام مفقود، يحتاج اللاعبون إلى اللعب مع بعضهم بعضًا أكثر، والثبات على التشكيل، وأعتقد أن كيسيه لاعب كبير ومحرز هما الأكثر تأثيرًا.
08
لو كان لك القرار من يغادر من الأجانب في الشتوية وما المركز الذي يحتاجه الفريق؟
لوكان القرار بيدي لاستقطبت نجمًا سعوديًا في الدفاع، ومحترفًا أجنبيًا بالمحور الدفاعي يكون أكثر شراسة في الواجبات الدفاعية.
09
هل ترى أن صغر عمر المدرب يايسله وقلة خبرته سببان في إضاعة بعض المباريات؟
بكل أمانة مدرب الأهلي قليل الخبرة نوعًا ما، فهناك مباريات لو كان ذا خبرة عالية لكانت الثلاث نقاط في متناوله، ولكنه يقدم عملًا جيدًا ويحتاج معه رجلًا رياضيًا لديه خبرة في المناقشة الفنية بعد المباريات.
10
دفاع الأهلي كيف تراه وخاصة الظهيرين بحكم المركز؟
أظهرة الأهلي الأيمن والأيسر حاليًا لديهم إمكانات جيدة وخاصة بسام الحريجي ويحتاج المدرب أن يبذل جهدًا معهم لتطوير مستوياتهم.
11
المنافسة على لقب الدوري كيف تجدها وهل ستكون محصورة بين أندية محددة؟
أتوقع النصر والهلال هما أصحاب المستوى الثابت وفي تصاعد وبصراحة هناك فرق بينهما وبين بقية الأندية.
12
في رأيك ما الذي حدث للاتحاد منافس الأهلي ليتراجع في الدوري؟
عدم التعاقدات الجيدة من أهم أسباب تراجع مستوى الاتحاد، ولا أعتقد أن المدرب نونو سانتو هو السبب لأنه حقق الدوري العام الماضي ومن دون الأسماء الكبيرة
بنزيما وكانتي وفابينيو ولكن هناك خلل ما لا بد أن يجد له الاتحاديون حلولًا في غرفة الملابس بعد إقالة سانتو.
13
الوحدة كيف تجد نتائجه وهل الأجانب كانوا مفيدين للفريق؟
الوحدة علامة استفهام لأنه النادي الأقدم في السعودية، فهناك أندية بعده بأعوام وأندية أتت من دوري الدرجة الأولى، ولكن مسيري الأندية تعاملوا بعقلانية، وطوروا من أنديتهم مثل الفتح والتعاون أصبحا ينافسان الأندية الكبيرة، ولكن الوحدة هناك مشكلة في الاختيار وعدم الطموح في أن يعود أقدم الأندية السعودية إلى منصات البطولات.
14
النصر هل تتوقع أنه سيكون منافسًا قويًا والهلال كيف تجده في الدوري؟
أتوقع المنافسة موجودة بين جميع الفرق، ولكن النصر والهلال هما الفريقان الفارقان فنيًا عن بقية الأندية.
15
ما أبرز العناصر الأجنبية التي لفتت نظرك؟
الكثير مستوياتهم مميزة في المقدمة رونالدو وكيسيه ومحرز وبروزوفيتش وكانتي وسافيتش وميتروفيتش وهندرسون وفلافيو ومراد باتنا وإيبانيز وأسماء عديدة.
16
من اللاعبون المحليون الذين قدموا أداء جيدًا؟
سلطان الغنام وسالم الدوسري أحسن لاعبين في آسيا بجدارة، ونواف العقيدي حارس النصر، ومحمد كنو.
17
الأندية الأخرى في روشن من تتوقع أن يكون الحصان الأسود؟
الحصان الأسود بالنسبة لي في كل موسم النادي العظيم التعاون الذي أكن له كل الاحترام والتقدير لأنه نادٍ يقدم كرة قدم جميلة وعملًا احترافيًا فنيًا وإداريًا.