|


الرئيسية / انفوجرافيك

وسط النزالات العالمية.. بيفول يحاول الحفاظ على حزام WBA.. وأوبيتايا يدافع عن لقب IBF

23 ديسمبر.. الرياض تتوج بطلين عالميين

الرياض ـ الرياضية 2023.11.17 | 12:46 am
يحدّد نزال “اليوم الحاسم”، الذي يجري ضمن موسم الرياض، مصير حزامين عالميين للملاكمة، هما حزام رابطة الملاكمة العالمية “WBA” للوزن الثقيل الخفيف “سوبر ورلد لايت هيفي” وحزام الاتحاد الدولي للملاكمة “IBF” للوزن الثقيل المتوسط “كروزر”.
ويدافع الروسي ديميتري بيفول عن اللقب الأول، الذي يحمله منذ 10 أكتوبر 2019، عندما يواجه البريطاني ليندون آرثر. وقبل أكثر من عام، حافظ الروسي على الحزام، عندما هزم المكسيكي جلبيرتو راميريز في مدينة أبو ظبي، العاصمة الإماراتية.
وهذا العام، يضع “اليوم الحاسم” بيفول أمام آرثر، في واحدةٍ من المواجهات الثماني لحدث الملاكمة العالمي، الذي تستضيفه الرياض في 23 ديسمبر المقبل. وفي مواجهةٍ أخرى، يلاقي الأسترالي جاي أوبيتايا نظيره البريطاني إليس زورو، محاولًا الاحتفاظ بحزام “IBF” لوزن “كروزر”. ويحمل أوبيتايا الحزام منذ يوليو 2022. وقبل أقل من شهرين، حافظ عليه عندما هزم الإنجليزي جوردان تومسون في لندن، العاصمة البريطانية.
وتغطي نزالات “اليوم الحاسم” ثلاثة أوزان، هي الثقيل، الذي سيكون عنوانًا لست مواجهات، والثقيل المتوسط “كروزر”، والثقيل الخفيف “لايت هيفي”.

8 مواجهات تصنع «اليوم الحاسم»
يقدّم نزال “اليوم الحاسم”، الذي تحتضنه الرياض في 23 ديسمبر المقبل، ثماني مواجهاتٍ من العيار الثقيل لمتابعي الملاكمة حول العالم.
ويشارك 16 ملاكمًا عالميًا في الحدث، الذي يجري تحت مظلّة موسم الرياض، بينهم البريطاني أنتوني جوشوا، بطل العالم مرتين سابقين في الوزن الثقيل الموحد.
وحسبما أعلنت الهيئة العامة للترفيه، يواجه جوشوا، في “اليوم الحاسم”، السويدي أوتو والين، المصنّف الشهر الماضي خامس أفضل ملاكم وزن ثقيل حول العالم.
وتشهد النزالات السبعة الأخرى مشاركة نخبة من الملاكمين العالميين، مثل الأمريكي ديونتاي وايلدر، بطل المجلس العالمي للملاكمة في الوزن الثقيل من 2015 إلى 2020.
ويواجه وايلدر النيوزيلندي جوزيف باركر، بطل المنظمة العالمية للملاكمة في الوزن الثقيل من 2016 إلى 2018.

50% لا يعرفون الهزيمة
لم يذق 8 من نجوم “اليوم الحاسم” العالمي للملاكمة، الذي تحتضنه الرياض في 23 ديسمبر المقبل، طعم الخسارة طوال تاريخهم في النزالات.
وانتصر الثمانية الآخرون في أغلب مواجهاتهم، ولم يخسر أي منهم أكثر من 3 إلى 4 نزالات.
وتبدأ منظمات الملاكمة العالمية إحصاء نزالات الملاكم عندما ينتقل من الهواية إلى الاحتراف.

4 جهات تجيز المحترفين
تحمل أحزمة الملاكمة الاحترافية العالمية أسماء أربع جهات تنظيمية مسؤولة عن إجازة اللاعبين المحترفين ومنحهم الألقاب.
وأقدم الجهات الأربع رابطة الملاكمة العالمية، التي مرَّ أكثر من قرنٍ من الزمان على إنشائها ويقع مقرها الرئيس في بنما سيتي، عاصمة بنما.