|


الصويلح والسهلاوي يتصدران.. والمولد صاحب آخر بصمة

13 سعوديا هزوا شباك الأردن

صورة التقطت أمس لمعاذ فقيهي، ظهير أيسر المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، يلعب الكرة من وضعية القفز وسط مراقبه زميله عباس الحسن، لاعب الوسط (المركز الإعلامي ـ المنتخب السعودي)
الرياض ـ عبد الرحمن مشبب وعبد الرحمن النمر ، الأحساء ـ عادل الدحيلان 2023.11.19 | 12:41 am

تحتوي قائمة اللاعبين السعوديين الذين هزّوا شباك المنتخب الأردني الأول لكرة القدم على 13 اسمًا.
وأحرز الأخضر 16 هدفًا في 13 مباراة جمعته بالمنتخب الأردني تاريخيًا، حسب موقع “المنتخب السعودي” على الإنترنت.
وجاءت جميع هذه الأهداف بواسطة الصقور عدا واحد أتى عن طريق “النيران الصديقة”. ويحتل أحمد الصويلح، المهاجم المعتزل، صدارة هذه القائمة، مناصفة مع محمد السهلاوي، المهاجم المبتعد منذ مدّة عن المسرح الدولي، بواقع هدفين لكل منهما. وبهدف واحد فقط يتساوى كل من أحمد البيشي وأمين دابو وإبراهيم سويد وحسين عبد الغني وحمزة إدريس وصالح النعيمة وعبيد الدوسري وفهد المصيبيح وفهد المولد وناصر الشمراني ويوسف خميس. وجاء هدف سعودي واحد بتوقيع الأردني حسام عزمي بالخطأ في مرماه خلال بطولة كأس العرب 1985. واعتزلت جميع هذه الأسماء كرة القدم عدا السهلاوي، وفهد المولد الذي لم ينضم لقائمة التجمع الحالي.
وكان المولد صاحب آخر هدف سعودي في مرمى الأردن، عندما تعادل المنتخبان 1ـ1 تجريبيًا 20 نوفمبر 2018.



الأخضر يبني من الخلف
اهتمّ الإيطالي روبرتو مانشيني، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، بالتدرّج في بناء الهجمة، وسرعة نقل الكرة عبر أطراف الملعب خلال تدريب أمس حسبما أبانت لـ “الرياضية” مصادر خاصة.
وجاء ذلك في ثاني حصة تدريبية يقودها عقب الفوز على باكستان 4ـ0 في مستهل تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم.
وطالب المدرب اللاعبين بتمرير الكرة رأسيًا، قبل تحويلها عرضيًا باتجاه الطرفين أثناء شن الهجمة.
وبحسب المصادر نفسها، ركّز الإيطالي على تكثيف خط الوسط بأكبر قدر من اللاعبين بحثًا عن إبقاء الكرة في حوزة المنتخب وحرمان المنافس منها.
وجرت التدريبات على الملعب الرديف في نادي الفتح، استعدادًا لمواجهة الأردن، بعد غد، ضمن الجولة الثانية من مجموعات التصفيات.
واشتمل التدريب على تمرين المربعات وتقسيمة.



اليوم.. العشاء خارجي
يتناول عناصر المنتخب السعودي الأول لكرة القدم وجبة العشاء، اليوم، خارج فندق السكن، للمرة الأولى في عهد المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني.
وأرجعت لـ “الرياضية” مصادر خاصة هذه الخطوة إلى رغبة إدارة المنتخب في كسر الروتين وإبعاد الملل عن اللاعبين.
وتحددت الـ 08:00 مساء موعدًا للوجبة بعد نهاية التدريب المسائي مباشرة.
والتزم الصقور طيلة الفترة الماضية بتناول وجباتهم داخل فندق “مكان” الذي يسكنه المنتخب في الأحساء.
وبحسب المصادر نفسها، سيعقد الجهاز الفني اجتماعًا مع اللاعبين عقب نهاية التدريب الصباحي للحديث باستفاضة عن مواجهة الأردن، بعد غد.



عبور وحيد إلى «النهائية»
تمكّن المنتخب الأردني الأول لكرة القدم من بلوغ آخر مراحل التصفيات المونديالية مرة واحدة عبر تاريخه. وتعود هذه المرة إلى تصفيات كأس العالم 2014 حين احتل وصافة مجموعة المرحلة الثالثة وقبل الأخيرة ليتأهل إلى الختامية. وإثر حلوله ثالثًا في المجموعة النهائية تحول إلى الملحق الآسيوي وتجاوز أوزبكستان بركلات الترجيح ليصل إلى الملحق العالمي الذي خسر فيه أمام أوروجواي، ممثل أمريكا الجنوبية، ويتبخر حلمه في الخطوة الأخيرة.
ويخوض منتخب “النشامى” حاليًا الدور الثاني وقبل الأخير من التصفيات، ويلاقي خلاله بعد غد نظيره السعودي على ملعب عمّان الدولي. ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور الثالث والنهائي من التصفيات.