|


فترتان تختتمان تحضيرات الأحساء.. ووعكة صحية تبعد الأحمد

المنتخب يلغي العشاء ويسرّع اللعب

صورة التقطت أمس لعبد الرحمن غريب، جناح المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، يتكئ على المهاجم صالح الشهري خلال أداء تمارين لياقية في حصة تدريبية مسائية على رديف ملعب نادي الفتح.. ويظهر مختار علي، لاعب الوسط (المركز الإعلامي- اتحاد القدم السعودي)
الرياض ـ عبد الرحمن النمر ، الدمام ـ حسين الخيواني 2023.11.19 | 11:54 pm

تدرّب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم على فترتين أمس استعدادًا لمواجهة نظيره الأردني، في تصفيات كأس العالم، فيما ألغى جهازُه الإداري العشاء الخارجي، الذي كان مقرّرًا بعد الفترة التدريبية المسائية، بحسب مصادر خاصة بـ “الرياضية”.
وأُبلِغَ اللاعبون، أمس الأول، بتنظيم عشاءٍ لهم خارج الفندق في الـ 8:00 من مساء أمس، في خطوةٍ كانت ترمي إلى كسر روتين برنامج التدريبات اليومي في الأحساء. لكن الجهاز الإداري ألغى الخطوة، واكتفى اللاعبون بتناول عشائهم داخل الفندق، وهو ما رجّحت المصادر ارتباطه بضيق الوقت. ميدانيًا، اختتم المنتخب تدريباته في الأحساء بحصةٍ مسائيةٍ شهِدت تركيز المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني على الجوانب التكتيكية، وغاب عنها المدافع وليد الأحمد بسبب وعكة صحية.
وأكدت المصادر اهتمام مانشيني بتسريع نقل الكرة، وتنويع حلول إحراز الأهداف، وجوانبَ فنيةً أخرى.
واحتضن نادي الفتح، على ملعبيه الرئيس والدريف، الحصتين الصباحية والمسائية.
وبهما، انتهت تحضيرات “الأخضر” في الأحساء، التي وصل إليها الأحد الماضي وواجه نظيره الباكستاني فيها، الخميس، فيما يغادرها في الـ 11:00 من صباح اليوم على متن طائرة خاصة إلى عمّان، العاصمة الأردنية.



التعادل استثناء.. والتفوق «أخضر»
لا يعرف المنتخب السعودي الأول لكرة القدم ونظيره الأردني التعادل عندما يلتقيان، مع استثناء وحيد تاريخيًا.
ويتواجه المنتخبان غدًا في عمّان ضمن المجموعة السابعة من تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026.
ويشير موقع “إحصاءات المنتخب السعودي” الإلكتروني إلى 14 مواجهة سابقة مع المنتخب الأردني، بين رسمية وتجريبية.
وتعادل الجانبان في لقائهما التجريبي الأخير، الذي استضافته عمّان قبل خمسة أعوام.
ما عدا ذلك، أسفرت كل مواجهةٍ بينهما، من 1957 إلى 2021، عن فوز أحدهما. ويمتلك “الأخضر” تفوقًا تاريخيًا، طفيفًا، على نظيره الأردني، صنعته سبعة انتصارات مقابل ستة لـ “النشامى”. لكن التفوّق أردني على صعيد الرسميات، بواقع خمسة انتصارات في ستة لقاءات، توزّعت بين كأسي آسيا والعرب ودورة الألعاب العربية وبطولة اتحاد غرب آسيا. في المقابل، يكتسح المنتخب السعودي المواجهات التجريبية، بستة انتصارات في ثماني مباريات. واستضافت السعودية ست مواجهات بين الجانبين، مقابل ثلاث في الأردن، واثنتين في قطر، ومباراة في كل من سوريا والعراق ولبنان.



25% احتراف خارجي
يحجز المحترفون في الخارج أماكنهم في التشكيل الأساسي لمنتخب الأردن الأول لكرة القدم، الذي يواجه غدًا في عمّان نظيره السعودي، ضمن تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026. وتضم قائمة اللاعبين، التي يخوض بها المدرب المغربي حسين عموتة المباراة، 24 اسمًا، بينهم ستة ينشطون خارج الملاعب الأردنية، أبرزهم موسى التعمري، مهاجم مونبيليه الفرنسي. وبدأ الستة، الذين يشكّلون 25 في المئة من القائمة، مباراة التعادل 1ـ 1 مع طاجيكستان في انطلاقة منافسات المجموعة السابعة من التصفيات، الخميس الماضي.
وأحرز يزن النعيمات، مهاجم الأهلي القطري، هدف تعادل الأردنيين المتأخر، الذي حال دون خسارتهم في دوشنبه، العاصمة الطاجيكية. وبجانب التعمري والنعيمات، يُكمِل علي علوان، مهاجم الشمال القطري، ثلاثي هجوم “النشامى”.
ويذود يزن أبو ليلى، حارس مرمى الجبلين السعودي، عن الشباك. ويؤدي محمد أبو حشيش، لاعب العهد اللبناني، دور الظهير الأيسر، فيما يشغل نور الروابدة، لاعب سيلانجور الماليزي، إحدى خانات خط الوسط الثلاث.
وتنشط باقي قائمة عموتة في الدوري الأردني الممتاز، الذي لُعِبَت منه سبع جولات قبل فترة أيام “فيفا” الجارية.



«جراند حياة» سكن البعثة السعودية
اختار الاتحاد السعودي لكرة القدم فندق “جراند حياة عمّان” سكنًا للمنتخب الأول الذي يطير اليوم من الأحساء إلى الأردن، لمواجهة منتخبها غدًا ضمن تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم.
وأكدت لـ “الرياضية” مصادر خاصة تجهيز الفندق لاستقبال وتسكين أعضاء البعثة. وينتقل الإيطالي روبرتو مانشيني، مدرب المنتخب، مساء اليوم من “جراند حياة عمّان” إلى فندق “لاند مارك”، للتحدث في مؤتمر صحافي عن المباراة. ويقع الفندقان بالقرب من بعضهما، وتفصل بينهما 3 دقائق بالسيارة.


المنتخب يلغي
العشاء ويسرّع اللعب

المنتخب يلغي
العشاء ويسرّع اللعب

المنتخب يلغي
العشاء ويسرّع اللعب

المنتخب يلغي
العشاء ويسرّع اللعب