|


عبد العزيز الزامل
أحدث أفلام «صراع النجاة»
2023-11-21
تابعت مؤخرًا فيلم “Nowhere” أحد أحدث الإصدارات الخاصة بمنصة نتفليكس، الذي يتكلم عن صراع نجاة لامرأة حامل ترغب بالهجرة من ديارها.. هذا الفيلم يتناول أحداثه في إطار تشويق ودراما في الوقت نفسه، ومبني على خيال يصور احتلال فرنسا لإسبانيا، ومعه يتقرر قتل السيدات الحوامل وأخذ الأطفال بعيدًا عن أسرهم، وبالتالي تقرر سيدة من الحوامل أن تهرب مع عائلتها، وهم أب، وأم، وطفلة لم تولد بعد، مع طفلة أخرى، نفهم تفاصيلها من خلال متابعتنا لأحداث العمل.
عرض هذا العمل في منصة نتفليكس قبل فترة، وبدأ في مغامرة من شاحنة إلى حاوية، ثم بعد ذلك إلى البحر.. حيث يتجه عدد من الهاربين في حاويات البحر. ومع بداية الأحداث ينفصل الزوج عن الزوجة في موقف تافه صغير، ولكنه في الوقت ذاته ضخم في أثره، لكونه جعل الأحداث بالكامل مع المرأة دون الرجل.
في ظروف عاصفة تتجه الحاويات للغرق، وفيها حاوية تحمل الأم وطفلتها، التي لم تولد بعد، وحدهما في عرض البحر، ومعها تبدأ عوامل التشويق في تساؤل المشاهد ما الذي ستفعله امرأة حامل في هذا البحر وحدها.
ما بين صراع النجاة، إلى صراع الجوع، إلى ألم الولادة. ثم وليدة العاصفة في عرض البحر تصل الطفلة الصغيرة التي أتت في وقت لا تعلم فيه الأم هل ستعيش أم ستموت يكون صراع الأمومة والنجاة القاسي، هذا هو محور القصة.
هذا الفيلم بالنسبة لي لم يرتق إلى أن يكون أحد أفضل عشرة أفلام تتحدث عن صراع النجاة، بل وللأسف قد لا يكون ضمن أفضل عشرين فيلمًا، وهي ليست بالقائمة الكبيرة حتى، وبالتالي فهو فيلم عادي مقارنة بأعمال عظيمة، مثل: 127 Hours و Gravity و The Revenant و Cast Away.
في الأخير “Cast Away” قدم لنا الممثل الكبير والقدير توم هانكس قصة رجل معزول في جزيرة نائية يصل لها عن طريق الخطأ ومعها يقدم قصة معاناة الإنسان مع الوحدة والألم، والنجاة، والأمل في ذات الوقت. كانت تلك القصة ولا تزال إحدى أجمل الأفلام المصنفة كأفلام “صراع النجاة”.