|


الفوز الهلالي يصنع أكبر فاصل بين المتصدر والوصيف بعد 15 جولة

ديربي الرياض ينتهي بفارق تاريخي

الرياض - متعب العبد الهادي 2023.12.02 | 02:37 am

صنع فريق الهلال الأول لكرة القدم، بفوزه على النصر 3ـ0 أمس، أكبر فارقٍ نقطي، في تاريخ دوري المحترفين، بين صاحبي المركزين الأول والثاني بعد الجولات الـ 15 الأولى.
وأحرز الصربيان سيرجي سافيتش، لاعب الوسط، والمهاجم أليكسندر ميتروفيتش، الأهداف الزرقاء، في الدقائق 64 و90 و90+2 من قمة جولة “إكسبو الرياض 2030”.
وبعد الأهداف الثلاثة، لعِب الفائز عددًا محدودًا من الدقائق منقوصًا من مدافعه علي البليهي، الذي تعرض إلى طرد مباشر في الدقيقة 90+3.
وأحرز النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، قائد هجوم النصر، هدفًا في الدقيقة 73 رفض الحكم الكولومبي ويلمار رولدان احتسابه بسبب حالة تسلل.
ورفع الفريق الفائز، متصدّر دوري “روشن” السعودي، عدد نقاطه إلى 41، متقدمًا بـ 7 نقاط على النصر، وصيف الترتيب، الذي تجمّد رصيده عند 34 نقطة.
وأصبح فارق النقاط بينهما الأكبر بين متصدّرٍ ووصيفٍ بعد مرور 15 جولة، منذ انطلاق الدوري بموسم 2008- 2009.
وقبل أحدث نسخ ديربي الرياض، كان الفارق الأكبر بعد عدد الجولات ذاته يعود إلى موسم 2010- 2011، عندما فصلت ست نقاط بين الهلال، الأول، والاتحاد، الثاني.



غرامة جديدة تهدد كاسترو
عرّض البرتغالي لويس كاسترو، مدرب فريق النصر الأول لكرة القدم، نفسه لاحتمال توقيع عقوبة مالية جديدة عليه، بعدما ظهر على الخط الجانبي للملعب، طوال ديربي الرياض أمس، من دون البطاقة التعريفية، التي يُعدّ ارتداؤها ملزِمًا لأعضاء الأجهزة الفنية. وكانت لجنة الانضباط والأخلاق، في الاتحاد السعودي للعبة، عاقبت المدرب ذاته، في شهر سبتمبر الماضي، بغرامة 20 ألف ريال، لعدم ارتدائه البطاقة التعريفية خلال مباراة فريقه وأحد، في كأس خادم الحرمين الشريفين. في المقابل، ارتدى البرتغالي جورجي جيسوس، مدرب الهلال، بطاقته طيلة المواجهة مع النصر.



تاسع طرد مباشر
ارتفع عدد حالات الطرد في مباريات ديربي الرياض ضمن دوري المحترفين إلى 12، بعد تلقّي علي البليهي، مدافع الهلال، بطاقة حمراء أمس أمام النصر، في قمة جولة “الرياض إكسبو 2030”. وبات البليهي، الذي طُرِد في الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني، تاسع لاعب يحصل على بطاقة حمراء مباشرة في المواجهات بين الفريقين لحساب الدوري.
وأقصى الطرد المباشر خمسة لاعبين هلاليين آخرين وثلاثة نصراويين. فيما طُرِد ببطاقتين صفراوين لاعبان هلاليان ولاعب نصراوي.



مادو يواسي
حاول عبد الله مادو، مدافع فريق النصر الأول لكرة القدم، التخفيف من حزن زميله البرازيلي أليكس تيليس، الظهير الأيسر، الذي بدا متحسرًا بعد خروجه اضطراريًا، أمس، خلال الشوط الأول من ديربي الرياض، بسبب إصابة في عضلة الفخذ الخلفية. وبعدما جلس بين زملائه الاحتياطيين، ظلّ تيليس ممسكًا برأسه، تعبيرًا عن حسرته على انتهاء ظهوره في الديربي. واقترب مادو، الاحتياطي، منه وواساه.
وسبق للبرازيلي الشكوى، خلال الموسم الجاري، من إصابةٍ في الموضع ذاته.



ريشة: الـ VAR ورّطت رولدان
انتقد المصري محمد كمال ريشة، محلل “الرياضية” التحكيمي، اثنين من قرارات الكولومبي ويلمار رولدان خلال ديربي الرياض، أمس، بين فريق الهلال الأول لكرة القدم ونظيره النصر.
وأوضح ريشة الحكم الدولي المعتزل “الحكم ذاته كان جيّدًا إلى حدٍ كبير، لكن رأيي أن غرفة تقنية الفيديو لم تقدِّم له الدعم والمشورة اللازمين، ما أوقعه في خطأين واضحين ومؤثرين”.
وأخذ المحلّل على رولدان وغرفة التقنية التغاضي عن احتساب ركلة جزاء للهلال، على الإسباني إيميريك لابورت، في الدقيقة 20، وركلة جزاء للنصر، على المغربي ياسين بونو، في الدقيقة 85.


ديربي الرياض
ينتهي بفارق تاريخي

ديربي الرياض
ينتهي بفارق تاريخي

ديربي الرياض
ينتهي بفارق تاريخي