|


نالت الشارة الدولية 2022.. والألعاب السعودية بوابة الظهور

غادة تتجاوز السرطان بالشطرنج

صورة التقطت أمس لغادة مغربي حكم الشطرنج تتحدث إلى الزميل فهد البطاح قبل انطلاق منافسات اللعبة (صورة خاصة بـ”الرياضية”)
تغطية: فهد البطاح 2023.12.06 | 11:47 pm

بحثت السعودية غادة مغربي الحكم الدولية عن نافذة ضوء لقضاء الأوقات الطويلة التي كانت تتعالج فيها من مرض السرطان ووجدت في لعبة الشطرنج المتنفس والأمل، بحسب ما كشفته لـ”الرياضية” أمس.
وخلال بحثها المتواصل عن كل ما يعنى بلعبة الشطرنج وجدت دورة حكام الشطرنج في معهد إعداد القادة في الرياض ولم يتوقف بعدها الطموح إذ استمرت في حضور ومتابعة جميع الدورات والبطولات الخاصة بالشطرنج لتصبح حكمًا دولية في اللعبة في عام 2022 ما أهلها لتحكيم منافسات الشطرنج في دورة الألعاب السعودية الأولى وهذه النسخة الجارية حاليًا في الرياض.
وكشفت غادة التي تجاوزت أزمتها الصحية وتشافت من المرض عن أن طموحها أن تصبح لعبة الشطرنج من أهم الألعاب في المستقبل القريب محليًا ولا سيما في مشاركة العنصر النسائي باللعبة الذي يشهد تطورًا من حين إلى آخر.



فنون القتال.. 3 مواجهات
تختتم اليوم منافسات فنون القتال المختلطة في الأرينا الرياضية بجامعة الملك سعود في الرياض، بثلاث مواجهات ضمن فعاليات دورة الألعاب السعودية 2023.
وتنطلق المواجهات التي سيحضرها كريث براون رئيس الاتحاد لفنون القتال المختلطة، عند الـ 04.00 عصرًا في وزن تحت 61.2 كجم بين مالك باسهل والعباس الحداد، وستجمع المواجهة الثانية في وزن تحت 70.3 كجم أحمد المفرج ومحمد المفيريج، فيما يلتقي في المواجهة النهائية الثالثة تحت وزن 83.9 كجم محمد أسوم وأحمد إبراهيم.



العنود.. ذهبية ومليون
خطفت العنود الضفيان، أمس، ذهبية وزن تحت 60 كجم، ومبلغ مليون ريال في منافسات الجوجيتسو التي اختتمت فعاليتها في الأرينا الرياضية بجامعة الملك سعود في الرياض ضمن منافسات دورة الألعاب السعودية 2023.
وحصدت لاما المدني الميدالية الفضية ومبلغ 300 ألف ريال. ونالت مرام محمد ونورة الدخيل الميدالية البرونزية ومبلغ 100 ألف ريال.
وانطلقت دورة الألعاب بنسختها الثانية 26 نوفمبر الماضي بمشاركة أكثر من 8000 رياضي ورياضية، يتنافسون في 53 لعبة رياضية.



يد النور يتأهل
تأهل فريق النور للشباب لكرة اليد، أمس، إلى نصف نهائي منافسات كرة اليد التي تحتضنها جامعة الملك سعود في الرياض بعد انتصاره على الوحدة بنتيجة 33ـ27.
وضمن منافسات المسابقة التي تجرى ضمن دورة الألعاب السعودية 2023 كسب الهدى نظيره الحزم بنتيجة 33ـ23 لحساب المجموعة ذاتها.
وتلعب اليوم 3 مواجهات، تجمع الأولى الهلال بنظيره الأهلي. فيما يواجه القارة فريق مضر. ويواجه الصفا في المباراة الثالثة الخليج.



ما هي القوارب الشراعية؟
بدأت رياضة القوارب الشراعية منافساتها الأولمبية في عام 1851 بعد انطلاق سباقات اليخوت الدولية بمشاركة أعضاء نقابة نادي اليخوت في نيويورك بمركب شراعي طوله 101قدم أُطلق عليه اسم “أمريكا” وفاز آنذاك بكأس سُميت في سباق أجري على جزيرة وايت غربي إنجلترا.
وتغيرت تسمية البطولة بعد ذلك إلى “كأس أمريكا” ولا تزال جائزة اليخوت الأكثر رواجًا إلى جانب كونها أقدم مسابقة دولية لهذه الرياضة في العالم.
وانضمت الرياضة إلى الألعاب الأولمبية للمرة الأولى في دورة ألعاب باريس 1900، ودخلت، أمس، روزنامة دورة الألعاب السعودية بنسختها الثانية على شواطئ مدينة جدة.


غادة 
تتجاوز السرطان بالشطرنج

غادة 
تتجاوز السرطان بالشطرنج

غادة 
تتجاوز السرطان بالشطرنج

غادة 
تتجاوز السرطان بالشطرنج

غادة 
تتجاوز السرطان بالشطرنج