|


14 فائزا بجوائز «اليُسر» في ختام مهرجان البحر الأحمر

مجموعة من المشاركات في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ، الخميس. (تصوير : علي خمج)
جدة- مرام مبارك 2023.12.08 | 12:37 am

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن أسماء الفائزين بجوائز، وذلك خلال حفل توزيع الجوائز، الخميس، في جدة.
وبلغ عدد الجوائز لهذه الدورة 14 جائزة، قدمت لأعمال وشخصيات سينمائية من مختلف أنحاء العالم.
وحصد فيلم «في ألسنة اللهب» لِلمخرج زارّار كان، على جائزة اليُسر الذهبي لِأفضل فيلم طويل، إنتاج باكستان وكندا، كذلك الفيلم الهندي «عزيزتي جاسي» لِلمخرج تارسم سينج داندوار الذي فاز بجائزة اليُسر الفضّي لنفس الفئة.
وحصل فيلم «الأستاذ» لِلمخرجة فرح النابلسي على جائزة لجنة التحكيم والذي تم إنتاجه في كلا من المملكة المتحدة، فلسطين، وقطر، وحصل الممثل صالح بكري على جائزة أفضل ممثل عن أدائه المُبهر في الفيلم.
ونال المخرج الأوزباكستاني شوكير خوليكوف جائزة أفضل إخراج عن فيلمه «الأحد»، وفاز فيلم «نذير شؤم» بجائزة أفضل مساهمة سينمائية، والمنتج في كلا من بلجيكا هولندا والكونغو، وذهبت جائزة أفضل سيناريو لفيلم “ما فوق الضريح” إنتاج الجزائر وفرنسا لِلكاتبين كريم بن صالح وجمال بلماهي.
واستطاعت الممثلة منى حوا إقناع لجنة التحكيم والفوز بجائزة أفضل ممثلة عن أدائها في فيلم «إن شاء الله ولد» والذي تم إنتاجه ما بين 4 دول الأردن، السعودية، مصر، فرنسا، وقطر.
وعن فئة الفيلم القصير فاز فيلم «بتتذكري» لِلمخرجة داليا نمليش بجائزة اليُسر الذهبي، بينما حصل فيلم «حقيبة سفر» لِلمخرجين سمان حسينبيور وأكو زندكاريمي على جائزة اليُسر الفضي لنفس الفئة والمنتج في إيران والولايات المتحدة.
وقدم العُلا جائزة الجمهور لفيلم "«فاقد الأمل» لِلمخرج الكوري الجنوبي كيم تشانغ هوون، والفيلم السعودي «نورة»، لِلمخرج توفيق الزايدي.
فيما حصدت المخرجة كوثر بن هنيّة جائزة الشّرق لِأفضل وثائقيّ عن فيلم«بنات ألفة»، وانتزعت نور الخضراء جائزة النجم الصاعد من شوبارد، والتي تهدف إلى دعم المواهب الواعِدة في عالم السينما.
وترأس لجنة تحكيم الدورة الثالثة للمهرجان، باز لورمان الكاتب والمنتج والمخرج العالمي، صاحب الفيلمين الشهيرين «إلفيس»، و«مولان روج» .
كما انضم إلى لجنة التحكيم كلًا من: الممثل السويدي الأمريكي جويل كينمان، من أعماله فيلمّي «ليلة صامتة» و «الفرقة الانتحارية»، ومسلسل «للبشرية الجمعاء»، والممثلة المرشحة لجائزة بافتا فريدا بينتو، من أعمالها فيلمي «مليونير متشرد» و«فارس الكؤوس»، والممثلة المصرية أمينة خليل، من أعمالها مسلسلّي «جراند أوتيل» و«ليالي أوجيني»، والممثلة الإسبانية باز فيجا، من أعمالها مسلسل «أو أي» والعديد من الأعمال الأخرى.
بينما ترأس لجنة تحكيم مسابقة البحر الأحمر للأفلام القصيرة، هناء العُمير، الكاتبة والمخرجة والناقدة السينمائية السعودية ، التي أنتجت المسلسل الأصلي لنتفليكس«وساوس»، والممثل الفرنسي المغربي أسعد بو آب الذي مثل في فيلم «كل ما تريده لولا»، وفاتح أكين المخرج السينمائي وكاتب السيناريو والمنتج التركي الألماني الحاصد على جوائز متعددة .