|


لكمة على وجه حكم تعلق الدوري التركي

الحكم التركي خليل أوموت في المستشفى بعد حادثة الاعتداء عقب تعرضه للكمة قوية من قبل رئيس نادي أنقرة غوجة.. ويظهر عثمان أسكين وزير الشباب والرياضة التركي والوفد المرافق له خلال زيارتهم للحكم (الفرنسية)
أسطنبول - الفرنسية 2023.12.12 | 05:10 pm

دخلت كرة القدم التركية في أزمة، بعد تعليق مباريات الدوري حتى إشعار آخر، إثر تعرّض أحد الحكام للكمة من قبل رئيس أنقرة غوجو بعد التعادل «1-1» مع ريزه سبور، بحسب ما أعلن اتحاد اللعبة، الثلاثاء.
ووجه فاروق كودجا، رئيس نادي أنقرة غوجو، والمرشّح المحتمل لرئاسة بلدية العاصمة، لكمة قوية إلى الحكم خليل أوموت ميلر على وجهه في أرض الملعب بعد المباراة التي جرت، الإثنين، مما أدى إلى إصابة قوية للحكم في عينه.
وفضلاً عن تعليق المباريات حتى إشعار آخر، وضعت المحكمة، كودجا واثنين آخرين، رهن الحبس الاحتياطي بتهمة «إصابة وتهديد موظف عمومي».
وأظهرت لقطات من الحادث المأسوي كودجا، وهو يركض بسرعة نحو الملعب مع مجموعة من الرجال، قبل ان يوجّه لكمة للحكم الأساسي إثر اطلاق صافرة النهاية.
وبدا كودجا غاضباً من الحكم بعد تسجيل الخصم هدف التعادل في الدقيقة السابعة من الوقت بدل عن الضائع «1-1».
وسقط ميلر أرضاً بعد اللكمة، ومن ثمّ بدا أنّه تعرض للركل مرات عدّة في ظل حالة من الفوضى.
وظهر الحكم البالغ 37 عامًا واقفاً بعد لحظات عدّة وعينه اليسرى متشحة بالسواد ومنتفخة.
وقال الحكم في بيان: «لكمني فاروق كودجا تحت عيني اليسرى، فسقطت أرضاً، وفيما كنت على الأرض ركلوني على وجهي وأجزاء أخرى من جسمي».
وتابع: «قال كودجا لي ولزملائي الحكام سأقضي عليكم، وتوجّه إلي مباشرة قائلاً سأقتلك».
بدوره، قال كودجا لتلفزيون «بياز» بعد المباراة: «لقد أصبت بالجنون، لقد انطفأ بصري! لا أتذكر ماذا فعلت».
وتصدرت الحادثة كافة العناوين في الصفحات الاولى من أبرز الصحف التركية في البلاد التي تتميز بشغف كبير تجاه كرة القدم ولا يخفى على أحد وجود ارتباطات سياسية لها.
من جهته، قال الاتحاد التركي: «هذا الهجوم الدنيء لم يستهدف فقط خليل أوموت ميلر، وتم تنفيذ هذا الهجوم ضد جميع الأطراف المعنية بكرة القدم التركية».
وأضاف البيان: «النادي المسؤول ورئيس النادي ومديريه وجميع المجرمين الذين هاجموا خليل أوموت ميلر سيعاقبون بأشد الطرق».
وأوضح: «بموجب قرار مجلس إدارة الاتحاد التركي لكرة القدم، تأجلت المباريات في جميع الدوريات إلى أجل غير مسمى».
من جهته، وصف السويسري جاني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» حادثة الاعتداء على الحكم بـ«غير المقبولة أبدا»
وقال إنفانتينو في بيان: «ليس هناك من مكان للعنف في كرة القدم، على الملعب او خارجه»