|


عبد العزيز الزامل
وقفة كلاسيكية... «Of Mice and Men»
2023-12-12
في الفترة الماضية مررت بالعديد من الأفلام التي صدرت خلال سنة 2023 بل وحتى 2022، والتي فوّت متابعتها في وقتها العام الماضي... بعض الأعمال كان أسوأ من أخصص له حديثًا على صفحتنا هذه، وأخرى كانت أقل من العادية... ثم قلة قليلة مما انتهيت منها وأنا راض عنها.
لذلك دائمًا حينما أصل لمثل هذه الحالة التي أسميها “فقر فني” أحرص على العودة البعيدة لمتابعة أعمال كلاسيكية قديمة لم أشاهدها (وهي كثيرة لي ولكم بالمناسبة). حيث إن أعمال الماضي الرائعة هي بالنسبة لي أجمل بكثير من أعمال اليوم السيئة.
كثير من الأشخاص غيري وجدت أنهم يفضلون العكس، حيث إن أولويتهم تكون دائمًا لسنة الإصدار قبل كل شيء (نبي تشوف فيلم جديد).
عودتي هذه المرة كانت لمتابعة فيلم “Of Mice and Men” هذا الفيلم مبني على رواية صدرت في عام 1937 وحملت نفس عنوان الفيلم الذي يأتي بإخراج وإنتاج جاري سينيس... الفيلم يتكلم عن جورج وليني “شخصيتان”، الأول سليم في الجسد والعقل، والثاني سليم في الجسد ومن ذوي الإعاقة ذهنيًا. يبدأ الفيلم بهرب الاثنين بشكل غامض من مكانهما الأول إلى مكان جديد لبداية جديدة، والسبب غامض ولكن النتيجة واضحة بالنسبة لنا.
يحلم الاثنان بامتلاك أرض خاصة بهما ولكل منهما حلم بداخل هذا الحلم، فالأول يحلم بمكان يسميه الوطن حيث الحرية والبدايات الجديد، والثاني يحلم بتربية الأرانب..
يخوض الاثنان مغامرة رائعة جدًا حيث يحاول الأول “جورج” مساعدة نفسه والحفاظ على “ليني” من أن يصاب بأذى من الناس أو أن يؤذي نفسه. هذا العمل صدر في سنة 92 وهو بالمناسبة من الأعمال التي وصلت إلى العالم قبل أن أكون فيه بسنتين. ومع ذلك فلا أمانع بمشاهدة أفلام تكبرني سنًا بل أستمتع بتلك الحقيقة.
ما بين رحلة الاثنين، إلى الإخراج الكلاسيكي والأجواء الفنية القديمة أستطيع القول بأنني اختتمت السنة مبكرًا بفيلم كلاسيكي رائع.