|


المدرب السعودي يرهن فوز النمور بـ 10 عوامل

رواس: استفيدوا من بنزيما وكانتي

صورة التقطت أمس للفرنسي كريم بنزيما، لاعب فريق الاتحاد الأول لكرة القدم، ومواطنه نجولو كانتي يركضان خلال التدريبات استعدادًا للقاء الأهلي المصري اليوم في ربع نهائي كأس العالم للأندية تصوير: محمد المانع
جدة - فيصل الشريف 2023.12.15 | 02:57 am

رهن المدرب السعودي علاء رواس فوز فريق الاتحاد الأول لكرة القدم على نظيره الأهلي المصري، والتأهل إلى نصف النهائي للمرة الثانية في تاريخه بمونديال الأندية، اليوم، إلى عشرة عوامل، من أبرزها التركيز الشديد طوال زمن المباراة، ومراقبة أهم مفاتيح لعب المنافس، إضافةً إلى استثمار الفرص أمام المرمى، وعدم الوقوع في الأخطاء القريبة من خط الـ 18، والاستفادة من قدرات اللاعبين الكبار، مثل الفرنسيين كريم بنزيما ونجولو كانتي، والبرازيلي فابينيو.
وقال لـ “الرياضية” رواس: “قدَّم الاتحاد أداءً متميزًا أمام أوكلاند سيتي من الناحية الهجومية خلال مباراة الافتتاح، وكان قادرًا على تسجيل أكثر من ثلاثة أهداف، فضلًا عن أن دفاعه لعب بتنظيم جيد بقيادة المصري أحمد حجازي، العائد من الإصابة، واليوم يمكن للفريق تقديم مستوى أفضل أمام الأهلي على الرغم من فارق الإمكانات الفنية بين الفريق النيوزيلندي ونظيره المصري، الذي يميل لمصلحة الأخير”. وأضاف: “الانتصار على أوكلاند منح الفريق دفعةً معنويةً كبيرةً، لكنَّ ذلك لن يكون عاملًا رئيسًا في تحقيق الفوز والعبور إلى نصف النهائي. يجب على النمور اعتماد اللعب الضاغط، والاهتمام بتقارب الخطوط، والتصرُّف سريعًا عند فقدان الكرة، خاصةً في منطقة الوسط، وهذه من أهم أسلحة الفوز”.



العرب في الأربعة.. 15 مرة
ضَمِنت الفرق العربية مقعدًا في نصف نهائي كأس العالم للأندية 2023 بعد تأهل فريق الاتحاد الأول لكرة القدم إلى ملاقاة نظيره الأهلي المصري، اليوم، في الدور ربع النهائي عقب انتصاره الكبير على أوكلاند سيتي النيوزيلندي بثلاثية نظيفة في الدور الأول.
وتأهلت الفرق العربية إلى نصف النهائي في البطولة، التي انطلقت عام 2000 في البرازيل، 14 مرةً قبل النسخة الجارية، التي سيتأهل فيها إلى هذا الدور الفائز بمباراة الاتحاد والأهلي.
وسبق للاتحاد أن وصل إلى نصف النهائي خلال مشاركته الأولى بالبطولة عام 2005 في اليابان، لكنه خسر أمام ساو باولو البرازيلي 2ـ3، ثم أمام ديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي بالنتيجة ذاتها في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع. في المقابل يسعى الأهلي المصري إلى بلوغ هذا الدور للمرة للسادسة في تاريخه، إذ تأهل إليه قبل ذلك خمس مرات، وتوِّج بالميدالية البرونزية في ثلاث مناسبات أعوام 2006، 2020، و2021، وحلَّ في المركز الرابع في نسختي 2012، و2022، علمًا أن مشاركته الحالية هي التاسعة.
وحقق الهلال السعودي أفضل مركز في البطولة مقارنةً بنظرائه العرب بحلوله في المركز الثاني العام الماضي، وبلغ نصف النهائي ثلاث مرات.
ونال 14 فريقًا عربيًّا شرف المشاركة في المونديال، هي الأهلي من مصر، النصر والاتحاد والهلال من السعودية، الوحدة والجزيرة والعين من الإمارات، السد والدحيل من قطر، الوداد والمغرب التطواني والرجاء من المغرب، الترجي من تونس، ووفاق سطيف من الجزائر.



الأندية العربية في نصف النهائي
الأهلي المصري: 05
2006 ـ 2012ـ 2020 ـ 2021ـ 2022



الهلال السعودي: 03
2019ـ 2021ـ 2022



الاتحاد السعودي: 01
2019ـ 2021ـ 2022



الجزيرة الاماراتي: 01
2017



العين الاماراتي: 01
2018



السد القطري: 01
2011



النجم الساحلي التونسي: 01
2007



الرجاء المغربي: 01
2013



أسورة مضيئة
وفرت إدارة الاتحاد “أسورة المونديال المضيئة” للجماهير التي ستحضر مباراة الفريق الأول لكرة القدم في النادي أمام نظيره الأهلي المصري في ربع نهائي كأس العالم للأندية، اليوم، على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة.
وأعلنت إدارة النادي، أمس، أن الأسورة ستكون متوفرةً في مدينة النمور إلى جانب “رد سي مول”، المنطقة التي يوجد فيها مشجعو الفريق وتحتضن الفعاليات. وتقرَّر أن توجد رابطة مشجعي النادي خلال المباراة في يمين المنصة، وتحديدًا خلف المرمى.



تفاصيل صغيرة
“نحن نؤمن بأنفسنا، واستعددنا جيدًا للمباراة. الأهلي فريق قوي، ويملك خبرات عريضة، ويتعيَّن علينا أن نحافظ على تركيزنا، وأن نهتم بكل التفاصيل الصغيرة لتحقيق الفوز”.
رومارينيو ـ لاعب الاتحاد



مباراة ممتعة
“مباراتنا أمام الأهلي اليوم لن تكون سهلة، فالفريق المصري كبيرٌ، وصاحب تاريخ جيد، خاصةً في مونديال الأندية. كذلك الاتحاد ناد كبير، لذا ستكون مباراةً ممتعةً عربيًّا”.
أحمد حجازي ـ لاعب الاتحاد



اغتنام الفرصة
“ضمُّ لاعبين أجانب أقوياء من ذوي الخبرة عزَّز صفوف الاتحاد بشكل كبير، والأمور أصبحت أسهل الآن مع بنزيما، وفابينيو، وكانتي، وينبغي علينا اغتنام الفرصة والتقدم نحو الأمام”.
كورونادو ـ لاعب الاتحاد


رواس:
استفيدوا من بنزيما وكانتي