|


البرونزية.. ساحة أفضلية اليابانيين

صورة التقطت أمس لهيروكي ساكاي، ظهير أيمن فريق أوراوا ريد دياموندز الياباني الأول لكرة القدم، أثناء تدربه بالدرّاجة الثابتة، استعدادًا لمواجهة الأهلي المصري غدًا في مونديال الأندية (المركز الإعلامي ـ أوراوا ريد دياموندز)
جدة ـ مشعل العتيبي 2023.12.21 | 01:31 am

يتصدى فريق أوراوا ريد دياموندز الياباني الأول لكرة القدم لمسؤولية الحفاظ على أفضلية فرق بلاده الطفيفة في مباريات حسم برونزية كأس العالم للأندية.
ويتنازع الفريق الياباني، الذي يخوض مشاركته المونديالية الثالثة، مع الأهلي المصري غدًا في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث لنسخة “السعودية 2023”. وتبحث كتيبة “الشياطين الحمر” عن إضافة برونزية ثانية إلى خزانتها ورابعة لبلادها في المحفل العالمي.
وسبق للفريق اللعب على الميدالية ذاتها عام 2007، وتمكّن من تحقيقها عبر التغلب على النجم الساحلي التونسي بركلات الترجيح. أما مشاركته الثانية عام 2017، فعجز فيها عن الوصول إلى تلك النقطة، وأنهاها خامسًا. وبعد أوراوا، تنافست الأندية اليابانية على البرونزية في 4 نسخ تالية، بداية بجامبا أوساكا 2008، ثم كاشيوا رايسول 2011، وسانفريس هيروشيما 2015، وأخيرًا كاشيما أنتلزر 2018. وكرّر جامبا أوساكا وسانفريس هيروشيما إنجاز أوراوا، فيما عجز الآخران واكتفيا بالمركز الرابع. ويتمثّل الإنجاز الأكبر لأندية اليابان على صعيد البطولة في قنص كاشيما فضية 2016.



السمني.. جسر كروي بين الجانبين
تقف الكرة اليابانية في عزلة شبه تامة عن نظيرتها المصرية التي تنافسها غدًا على تحقيق برونزية كأس العالم للأندية عبر مواجهة الأهلي وأوراوا ريد دياموندز.
ويتمثل الرابط الوحيد بينهما في المهاجم المعتزل أسامة السمني الذي نصب جسرًا بين الجانبين عندما خاض تجربة احترافية في اليابان شهدت 3 محطات.
وولد المهاجم في بلاد الساموراي 29 سبتمبر 1998 لأب مصري هو إبراهيم السمني، لاعب المنتخب المصري السابق، وأم يابانية. وتأسس كرويًّا في بلد والدته متدرجًا بين الفئات السنية لنادي طوكيو فيردي، حتى وصل إلى الفريق الأول عام 2007.
ولعب السمني كذلك لفريقي مونتيديو ياماجاتا، وواي إس سي سي يوكوهاما اليابانيين، وتيبليتسه التشيكي قبل التوقف 2016.



سكورزا.. تدريب أخير قبل الوداع
يقود المدرب البولندي ماسيج سكورزا، اليوم، تدريب فريق أوراوا ريد دياموندز الياباني الأول لكرة القدم، للمرة الأخيرة.
ويختتم هذا التدريب تحضيرات الفريق لمواجهة الأهلي المصري، غدًا، على برونزية كأس العالم للأندية “السعودية 2023”.
وينهي المونديال العلاقة التعاقدية بين الطرفين التي امتدت منذ فبراير الماضي.
وشهدت فترته تتويج الفريق بدوري أبطال آسيا 2022 على حساب الهلال السعودي، لكنه فقد فرصة الدفاع عن لقبه بمغادرة المسابقة القارية الحالية من دور المجموعات. وفي 8 ديسمبر الجاري أعلن النادي الياباني رسميًّا إسناد مهمة تدريب الفريق إلى النرويجي بير ماتياس هوجمو خلفًا لسكورزا.
وسيقود النرويجي تحضيرات أوراوا للموسم المحلي الجديد بعد ختام سابقه دون فوز الفريق بأي لقب.
وبمقتضى لوائح مونديال الأندية سيسمح النادي الياباني لوسائل الإعلام بتغطية أول ربع ساعة من التدريب الختامي.