|


مساعد جوارديولا يستحضر ذكرياته مع الأصفرين قبل موقعة جدة اليوم

كانيدا: لن تكون تاريخية يا اتحاديون

حوار: حسن الدسوقي 2023.12.25 | 11:44 pm

أصبح أحد الكشافين المهمين لدى أبرز مدرب في العالم، الإسباني بيب جوارديولا، مدرب فريق مانشستر سيتي الأول لكرة القدم. وأشرف على تدريب فريقي الاتحاد والنصر قبل مغادرته الدوري السعودي في فبراير عام 2016. الإسباني راؤول كانيدا يتحدث في حوار مع “الرياضية” عن مواجهة فريق الاتحاد الأول لكرة القدم وضيفه النصر، اليوم، في جدة “المؤجلة” من الجولة الـ 17، لارتباط النمر الجداوي بمونديال الأندية، المختتم الجمعة الماضي، في عروس البحر الأحمر. واستعاد كانيدا ذكرياته في السعودية، ورحيله وعودته من جديد إلى النصر، وعن خطئه الذي ندم عليه مع الأصفر، وانضمامه لفريق عمل جوارديولا، لاكتشاف اللاعبين، وأمور أخرى يكشف عنها للمرة الأولى.
01
في البداية حدثنا أين أنت الآن؟
في الوقت الحالي أنا كشاف لاعبين لدى بيب جوارديولا، مدرب فريق مانشستر سيتي، ولدي مهمات خاصة في فريقه، الذي يجلب اللاعبين، وقد أكون في السعودية خلال بطولة السوبر الإيطالي، بسبب ذلك.
02
اليوم لقاء مرتقب بين الاتحاد والنصر وأنت عشت هذه الأجواء من قبل.. كيف ترى تلك المواجهة؟
كلاسيكو سيكون ممتعًا للغاية، وهناك اهتمام كبير به، وسيتم نقله في عدد كبير من القنوات الأوروبية، ومن خلال قنوات إسبانية، ولكن المباراة صعبة للغاية على الفريقين، بسبب موقفهما في بطولة الدوري.
03
هل ترى أن الاتحاد سيتأثر بالخروج المبكر من المونديال والخسارة أمام الرائد السبت الماضي؟
بلا شك، سيتأثر كثيرًا في هذه المباراة، ولكن لا أتوقع مثل البعض بأن النتيجة ستكون تاريخية، ليس ذلك نهائيًا، هذه مباريات مختلفة تمامًا، ولا أعلم سبب ظهور الاتحاد بهذه الصورة، لكن أعتقد أن السبب يكمن في عدم وجود انسجام كاف بين اللاعبين، وبالأخص بين بنزيما وبقية اللاعبين الآخرين، وهناك شيء خاطئ يدور في الفريق، وحينما تنظر إلى وجوه اللاعبين ترى أن هناك أمرًا غير جيد.
04
كيف رأيت قرار الاتحاد برحيل نونو سانتو في منتصف الموسم الجاري؟
قرار تغيير المدرب في منتصف الموسم يؤدي إلى نتائج متدهورة بنسبة 95 في المئة، ولا يحل المشكلات، كما تتخيل الإدارة، وعليها أن تعلم بأنها أنهت جزءًا من الأزمة، خاصة أن أزمة تراجع النتائج تقف على أمور عديدة، المدرب جزء صغير منها، ولكن النسبة الأكبر هي أمور أخرى، وبكل تأكيد تغيير المدرب يكون له تأثير سلبي، وعليهم أن يعلموا بأن الأزمة لم تنته.
05
وماذا عن النصر؟
النصر يبحث عن الفوز أكثر من أجل ملاحقة الهلال، وبكل صدق لاعبوه يشعرون بأنهم يستطيعون فعلها، حينما تنظر إلى رونالدو يقدم أفضل ما لديه مع الفريق، وتشعر وكأنه منسجم تمامًا مع المجموعة، ويلعب بروحه ومستواه المعهود نفسه، كما أن تاليسكا كذلك.
06
كيف ترى منح شارة القيادة للاعبين الأجانب؟
بكل تأكيد في السعودية يتعاقدون مع أعظم لاعبي العالم، وسيستمر ذلك في العام المقبل، ولكن على إدارات الأندية أن تعلم جيدًا أن هناك قيمًا ومبادئ وأدوارًا خاصة بالنادي، ومن سيحافظ عليها اللاعبون المحليون، خاصة إذا كانوا لاعبين مميزين، وهناك بالفعل نجوم، فعلى الجميع أن يمنحهم الأهمية التي يستحقونها، وهذا عن طريق منح شارة القيادة لهم، وليس للاعب الأجنبي.
07
نعود للماضي معًا ونتحدث عن إقالتك من تدريب النصر ومن ثم عودتك من جديد.. ماذا حدث؟
هذا شيء وارد حدوثه في كرة القدم، وحينما أُتخذ القرار كان شيئًا طبيعيًا جدًا، ولكن ما أكد أنني كنت أقدم عملًا مميزًا هو قرار عودتي من جديد.
08
بما أنك كنت مساعدًا لجوارديولا والآن قريب منه.. هل من الممكن رؤيته في دوري روشن السعودي؟
لا أعلم هل من الممكن حدوث ذلك أم لا، لكن ما أعرفه أن الدوري السعودي خلال موسمين إلى ثلاثة سيكون واحدًا من أفضل الدوريات على مستوى العالم، والدليل على ذلك الشغف الكبير لدى المشجع السعودي، ولأن السعودية دولة تحب كرة القدم، وشغوفة جدًا بها، وثقافة كرة القدم لديكم رائعة وعلى أعلى مستوى.
09
وهل الدوري بالفعل جاذب بسبب المال كما يتردد؟
البعض يردد أمورًا خاطئة.. ليس كذلك نهائيًا، فالشغف لدى الجماهير أمر يجذب بقوة للدوري، وثقافة الكرة في السعودية، وكما قلت سيتم نقل مباراة الكلاسيكو بين النصر والاتحاد للمرة الأولى في التاريخ عبر قنوات إسبانية، وهذا يظهر مدى أهمية بطولة الدوري لديكم.
10
وكيف رأيت صفقة نيمار مع الهلال الذي أصيب لاحقًا بالرباط الصليبي؟
اللاعب يواجه سوء حظ كبير بسبب تلقيه هذا النوع من الإصابة القوية، وبخصوص مستواه فهذا أمر طبيعي لأنه يحتاج إلى وقت من التأقلم والانسجام، لأنه قادم من دوري مختلف وثقافة وبلد مختلفتين، ولكن لاعب بحجمه وسنه يساعد على زيادة شعبية الدوري، وكذلك صفقته توصل رسالة واضحة بأن هذا هو الدوري المناسب الذي لا بد من اختياره.
11
وهل تلقيت عروضًا من أجل العودة للدوري السعودي؟
تلقيت عروضًا بالفعل من أندية عديدة بالدوري السعودي، ولكن بسبب لآخر لم نصل إلى صيغة تفاهم لتدريب تلك الأندية، ولكن بالنسبة لي أتمنى عودتي للدوري السعودي، لأنه شغفي الأول، وهي بلدي الثاني، والدوري لديكم منحني الكثير.
12
هل تتذكر حينما تم إيقافك بسبب الاعتداء على حكم مباراة الفتح خلال تدريبك النصر؟
أنتم تمتلكون ذاكرة كبيرة وجيدة، بالفعل أتذكر، وبالطبع في بعض الأحيان يتم فقدان السيطرة والتحكم، وهذا بكل تأكيد كان خطأً مني، ندمت عليه، وأتمنى ألّا يحدث مجددًا، ولا يوجد مدرب يتمنى أن يفعل ذلك.
13
نختتم معك بالفريق الذي تراه أقرب لتحقيق بطولة الدوري؟
الهلال بكل تأكيد أكبر المرشحين للتتويج باللقب، فهو يحصد النقاط بشكل مميز، وفي طريقه إلى التتويج ببطولة الدوري، وتستطيع قول ذلك، والفوز يجلب فوزًا آخر بالنسبة له، وهذا شيء واضح للجميع، ليس رأيي فقط بأن الهلال هو الأقرب للتتويج.