|


اليوبيل الماسي لفنان العرب.. احتفاليتان تاريخيتان في بوليفارد

الرياض - الرياضية 2023.12.31 | 02:29 am

احتفت السعودية بـ60 عامًا من العطاء الفني بمحمد عبده، «فنان العرب» الذي رافق الجميع في أماسيهم العقود الستة الماضية، برعاية المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه، لتكون مسيرته بمثابة سرد لتاريخ الفن في السعودية.
واستمتع الجمهور السعودي والعربي، مساء الجمعة، بالليلتين الأولى والثانية من حفل فنان العرب، والذي حمل شعار «حفل اليوبيل الماسي» احتفاءً بـ60 عامًا من العطاء الفني للفنان السعودي التاريخي، والذي تم تنظيمه على مسرح بوليفارد سيتي ضمن فعاليات موسم الرياض في نسخته الرابعة، والتي لا تزال تخبئ الكثير من المفاجآت بالمزيد من الفعاليات الساحرة في العام الجديد 2024.



تكريم المستشار تركي آل الشيخ لمحمد عبده
وشهد الحفل في ليلته الأولى مفاجآت متواترة للجمهور أبرزها تكريم المستشار تركي آل الشيخ للمحتفى به، إذ أهداه اسطوانة من الذهب الخالص تكريمًا لمسيرته الفنية.
وفي لفتة أخرى من فنان العرب وبرعاية المستشار تركي آل الشيخ، أعلن محمد عبده فور تسلمه الجائزة إهدائها لصالح حملة خادم الحرمين الشريفين لإغاثة الشعب الفلسطيني في غزة، معبرًا عن تقديره للدعم المتواصل من المستشار للفن والفنانين.



إهداءات ومفاجآت الحفل ومفاجأة تركي آل الشيخ
وكان المستشار تركي آل الشيخ قد فاجأ الفنان محمد عبده قبل ساعات من الحفل بإهدائه أغنية حملت اسم «صوت الوطن والحب»، وعلّق آل الشيخ بقوله: «إهداء من القلب من موسم الرياض وجمهور لفنان لا أعتقد أن فيه سعودي أو خليجي لا يحمل ذكرى معه في رحلة فنية امتدت 60 عامًا... محمد عبده نسمعك بقلوبنا»، مؤكدًا على الأهمية الثقافية والتاريخية لمسيرة عبده الفنية.



دور المستشار تركي آل الشيخ في تكريم الفنانين
واحتفى المستشار تركي آل الشيخ بـ«فنان العرب» حيث قال على هامش إهدائه الجائزة إن محمد عبده هو الفنان الوحيد الذي غنى لوطنه أكثر من 300 أغنية، معتبرًا إنجازاته الفنية مصدر فخر والهام للجيل الجديد من الفنانين.
ولم تتوقف مفاجآت حفل اليوبيل الماسي على هدية تركي آل الشيخ، حيث شهد الحفل مشاركة الفنانة العالمية لارا فابيان الغناء مع محمد عبده، وهي مبادرة تؤكد على الدور المحوري الذي يلعبه المستشار آل الشيخ في تعزيز التبادل الثقافي والفني.



مشاركة الفنانة لارا فابيان وعزف هاوزر
وفاجأت النجمة العالمية لارا فابيان الحضور في هذه الليلة، والتي كانت جزءًا من فعاليات موسم الرياض بإشراف المستشار تركي آل الشيخ، حيث أدت أغنية «Je T’aime» بالفرنسية، ثم قدمت دويتو تاريخيًا مع فنان العرب لأغنية «Je Suis Malade»، والتي حظيت بتقدير كبير من آل الشيخ، كما شارك في الحفل العازف العالمي هاوزر.
يذكر أن لارا فابيان، المولودة في التاسع من يناير 1970، هي مغنية بلجيكية-إيطالية مشهورة عالميًا وتحمل الجنسية الكندية، وهي تغني بعدة لغات مثل الفرنسية، الإنجليزية، والإيطالية، وقد غنت أيضًا بالإسبانية، البرتغالية والروسية في بعض المناسبات العالمية، وكانت مشاركتها في هذا الحفل بدعم من المستشار تركي آل الشيخ.
كما شهد الحفل تقديم فيلم تسجيلي عن مسيرة محمد عبده، سرد بداياته الفنية وأهم المحطات في حياته، وتحدث خلاله عدد كبير من نجوم الوطن العربي في الموسيقى، بينهم: عبادي الجوهر، أنغام، عبدالله الرويشد، ماجد المهندس، نبيل شعيل، المايسترو هاني فرحات وأصالة، مع التأكيد على الدور البارز لتركي آل الشيخ في دعم مسيرة عبده الفنية.
وحرص العديد من نجوم الغناء العربي على التواجد في المسرح للاستمتاع بأجمل أغاني فنان العرب، حيث تواجدت الفنانة المصرية أنغام إضافة إلى الفنانة السورية أصالة.
وافتتح محمد عبده حفل اليوبيل الماسي بأغنية صوتك يناديني من كلمات بدر بن عبدالمحسن وألحان محمد عبده، فيما قدمت الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو وليد فايد لوحة لامست مشاعر الحضور زادت من بهاء الحفل.



مسيرة فنان العرب محمد عبده
كما شدا محمد عبده بأغنية "الملامح" من كلمات المستشار تركي آل الشيخ وألحان ناصر الصالح، تجدر الإشارة إلى أن هذه الأغنية حققت أكثر من 5 ملايين مشاهدة عبر "يوتيوب" بعد طرحها في أكتوبر من العام الماضي 2022.
وتفاعل الجمهور مع أجمل أغاني فنان العرب محمد عبده التي قدمت خلال الاحتفالية التي نظمها المستشار تركي آل الشيخ، والتي أعادت لمستمعيها ذكريات لا تُنسى، لكل أغنية قدمها المحتفى به ذكرى لدى محبيه وهو ما جعله يأسر قلوب عشاقه .
وتواصل الإبهار الليلة مع ثاني ليالي الحفل التاريخي برعاية المستشار تركي آل الشيخ، حيث قدم "فنان العرب" أجمل أغانيه الشعبية التي أشعلت ليالي موسم الرياض في ليلة استثنائية استمتع بها الجمهور السعودي والعربي .
ولد الفنان محمد عبده، في يونيو 1949 بمدينة جازان السعودية، وتخرج في المعهد الصناعي العام 1963، وتخصص في صناعة السفن، وكان يحلم بأن يصبح بحارًا مثل والده الذي رحل وهو في عمر 6 أعوام فقط، لكن حبه للفن والغناء دفعه للسفر إلى لبنان، حيث اكتشفه الإعلامي عباس فائق غزاوي بعد غنائه في الإذاعة السعودية العام 1960. وأبرز المستشار تركي آل الشيخ الحفل هذه القصة الملهمة في كلمته خلال الحفل.
منذ ذلك الحين، بدأ عبده رحلة النجومية، وتعاون مع كبار الشعراء والملحنين في السعودية والعالم العربي بدعم من شخصيات مؤثرة، وأصبحت أغنياته بين الأشهر في العالم العربي، وكانت أغنية “لنا الله” علامة فارقة في مسيرته الفنية، ولقبه حينها الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة بـ "فنان العرب".


اليوبيل الماسي لفنان العرب.. احتفاليتان تاريخيتان في بوليفارد

اليوبيل الماسي لفنان العرب.. احتفاليتان تاريخيتان في بوليفارد