|


الحكم السعودية الأولى في الملاكمة تكشف أسرار الرخصة الدولية.. وتتذكر البداية

نسيبة: هدفي النزال العالمي

حوار: أمل إسماعيل 2024.01.03 | 11:27 pm

قادتها صدفة عابرة إلى رؤية إعلان تنظيم دورة خاصة بحكام الملاكمة، من قبل الاتحاد السعودي المختص باللعبة ذاتها، انتابها الفضول لمعرفة المزيد عن هذه المنافسات التي كان أشقاؤها يمارسونها، مسجلة البداية.
خطت خطواتها الأولى في عالم التحكيم، واستطاعت أن تكون من أوائل السعوديات الحاصلات على الرخصة الدولية في تاريخ الاتحاد السعودي للملاكمة.
نسيبة الجفري طالبة الإعلام التي تُعد أول حكم دولية سعودية تتحدث لـ “الرياضية” عن أهدافها المقبلة، وحلمها بأن تمثل بلادها في بطولات عالمية، وأن ترى المزيد من مواطناتها في مختلف المناصب داخل المنظومة الرياضية.
01
في البداية.. من هي نسيبة الجفري؟
خريجة إعلام وعاشقة لمجال الإنتاج، من مواليد 1985، أعيش في جدة وأعمل في شركة خاصة.
02
ماذا يعني لك الحصول على الرخصة الدولية للمرة الأولى في تاريخ الملاكمة السعودية؟
حصولي على الرخصة الدولية كأول سعودية إنجازٌ أفخر به، ويدفعني للعمل أكثر وأكثر من أجل خدمة الرياضة السعودية وتمثيل وطني خارجيًا.
03
وما أهدافك المقبلة؟
الأهداف كثيرة، ولكن أهمها استمراري بالحصول على المزيد من الدورات الدولية من أجل الوصول إلى أعلى رخصة في رياضة الملاكمة، لكي أستطيع أن أُشارك في تحكيم النزالات في البطولات العالمية بإذن الله.
04
كيف انطلقت علاقتك مع الرياضة؟
أنا من أسرة رياضية وأشقائي يمارسون الملاكمة، وكنت ألعب البوكسينج هوايةً فقط، ولم أفكر أبدًا بأن أحترف في أي رياضة، حتى شاهدت إعلانًا عن وجود دورة للتحكيم من الاتحاد السعودي للملاكمة بالصدفة، ولم أتوقع أن يتم قبولي، بعدها أحببت الأمر وشعرت بفضول لمعرفة وتعلم المزيد، وزاد تعلقي وشغفي في اللعبة.
05
متى كانت المرة الأولى التي مارستِ فيها التحكيم رسميًّا؟
مارست التحكيم رسميًا في عام 2022، وكان أول نزال أُحكم فيه، ومن بعدها حكّمت عددًا كبيرًا من البطولات المحلية للرجال والسيدات، وطموحي أن أحكم في بطولات عالمية.
06
أيهما أصعب تحكيم السيدات أم الرجال؟
بكل صراحة لا أجد فرقًا بين الاثنين، وأنا أحكم لا أنظر ولا أشعر أن هذه امرأة أو رجل، الأمر متساوٍ بالنسبة لي ولا فرق أبدًا.
07
ماذا تحتاج رياضة الملاكمة بالسعودية؟
أظن أن أي رياضة تحتاج للتركيز على التأسيس السليم والقوي لصغار السن من أجل مستقبل الرياضة في السعودية، وهذا ما أراه في بعض الأندية، التي تركز بشكل كبير على فئة الأطفال في رياضة الملاكمة.
08
ماذا ينقص الرياضية السعودية لتصل الى للعالمية؟
الرياضية السعودية بالنسبة لي لا ينقصها شيء، هي فقط بحاجة إلى الثقة بالنفس، وعدم التردد في خوض المجال والتعمق فيه أكثر، والعمل بجدية من أجل تحقيق إنجازات لوطنها ولنفسها.
09
لماذا لم تختاري أن تكوني ملاكمة واخترت التحكيم؟
رياضة المرأة في السعودية في خطواتها الأولى، وتحتاج إلى الكثير من الدعم والعمل أيضًا، وقد شعرت بأن المنظومة الرياضية بحاجة لعناصر كثيرة من أجل أن تكتمل، فهي لا تبنى على اللاعبات فقط بل تحتاج إلى الحكام، والمدربات، والإداريات، والطبيبات، المتخصصات بالرياضة، وغيرها لهذا قررت أن أخوض المجال حكمة.
10
وما رسالتك للمرأة الرياضية في السعودية؟
أنت اليوم تعيشين عصرك الذهبي فاستغلي الفرصة وتمسكي بحلمك واعملي بجد دون كلل أو ملل من أجل تطوير رياضة المرأة في السعودية، والوصول للعالمية فوطننا يستحق المراكز الأولى دائمًا.
11
رأيك باستضافة المملكة للبطولات العالمية؟
أنا فخورة بكل ما أشاهده وأعلم جيدًا أن القادم سيكون أقوى بكثير، لأن قيادتنا لا ترضى بالقليل فشكرًا لقيادتنا، وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله-على وضع الرياضة السعودية على الخريطة العالمية.
12
بعيدًا عن الملاكمة ما هو فريقك المفضل في دوري روشن السعودي لكرة القدم؟
أنا لست متابعة جيدة لكرة القدم، ولكني محبة لفريق النصر، وربما أحببته بسبب حبي لجدي الذي يعشق النصر وبشدة.
13
ماذا عن استقطاب نجوم عالميين للدوري السعودي على غرار رونالدو؟
أسعدتني هذه الخطوات كثيرًا،
والتي تصُب في مصلحة الرياضة المحلية، واللاعب السعودي الذي سيستفيد من الاحتكاك بهم، وأتمنى للنصر التوفيق في الدوري وتحقيق اللقب.