|


رئيس ضمك يتحدث عن طموحات المستقبل واللاعبين الأجانب ويطالب بالدعم

ابن مشعط: لا نخشى الكبار

حوار: عبد الرحمن أبو محروس 2024.01.09 | 11:14 pm

بطموحات كبيرة، ووفق برامج مستقبلية مبنية على أسس واقعية، يسعى إلى أن يجعل ناديه بين الأندية السعودية العشرة الأولى بحلول عام 2027، مستفيدًا في ذلك من خبراته العملية بالهندسة، كذلك يعمل على أن تكون منشأة النادي أحد الصروح الرياضية العملاقة في البلاد. المهندس خالد بن مشعط، رئيس نادي ضمك، في حواره مع “الرياضية” تحدَّث عن مسيرة الفريق الأول لكرة القدم في “روشن”، كما كشف عن كواليس تجديد عقد المدرب كوزمين كونترا، وعقود عدد من اللاعبين.



01
بدايةً، ما سبب اختياركم أبو ظبي، العاصمة الإماراتية، لاحتضان المعسكر الإعدادي للفريق الأول لكرة القدم خلال فترة توقف “روشن”؟
أسبابٌ عدة، منها قرب المسافة، وتوفر التسهيلات من ملاعب وصالات رياضية، كما أن الأجواء فيها مناسبةٌ حاليًّا لأداء التدريبات الصباحية والمسائية، وقد وضع الجهاز الفني برنامجًا متكاملًا للاستفادة من كل وقت المعسكر بغية تهيئة اللاعبين بشكل جيد، ومعالجة السلبيات، وتدعيم الإيجابيات حتى يواصل الفريق تقديم المستويات المميَّزة التي ظهر بها خلال الجولات الماضية من الدوري. وللعلم ستكون هناك مباريات تجريبية في المعسكر.
02
عطفًا على الأداء المميَّز، كما وصفت، هل وضعتم الوجود في المربع الذهبي هدفًا للفريق بنهاية الموسم؟
كما يعلم الجميع، ضمك وضع استراتيجيةً حتى عام 2027، وأبرز أهدافها أن يكون ضمن أفضل عشرة أندية في السعودية، ونسعى بإذن الله إلى تحقيق ذلك وفق الإطار الزمني المحدَّد، والمبادرات التشغيلية، ومؤشرات أدائنا مميزة حاليًّا، ولا نستبعد أن ننهي الموسم في المربع الذهبي، فالهدف اللحظي التشغيلي للنادي هو البحث عن مركز متقدم دائمًا.
03
أنتم واقعيون لدرجة عدم التفكير في اللقب، هل هذا صحيح؟
لن أخفيكم سرًّا، طموحنا كبيرٌ جدًّا، لكن يجب أن نعمل بواقعية حاليًّا، ووفق الخطط والإمكانات المتاحة لدينا، وألَّا نقفز بسرعة، فكل إنجاز يحتاج إلى أرضية صلبة، فلا شيء يأتي من فراغ.
04
الفريق يشهد فترات تذبذب في المستوى صعودًا وهبوطًا الموسم الجاري، ألا تخشون أن يؤثر ذلك سلبًا في طموحاتكم؟
لا يوجد فريقٌ، يقدم أداءً ثابتًا طوال الموسم. التذبذب صفةٌ مشتركةٌ بين كل الفرق، وجزءٌ من طبيعة اللعبة، والجميع يمر بفترات هبوط، لكن الأهم هو فن إدارة الموقف، والقدرة على معالجة السلبيات في أسرع وقت، والحمد لله لدينا مدربٌ متمكنٌ، ولاعبون محترفون لهم تجاربهم التي تجعلهم يعودون إلى المسار الصحيح بسرعة.
05
إذًا ما تقييمكم الشخصي لأداء الفريق خلال النصف الأول من الموسم؟
الفريق يقدم مستويات جيدة جدًّا، وبالطبع نطمح للأفضل بعون الله، ثم بتضافر جهود الجميع كلٌّ في مجاله. بيئة النادي تسمح بهذا التكامل والتفاعل، فالجميع يعمل على رفعة النادي في المستويات كافة.
06
الفريق بات يقدم مستويات كبيرة أمام الفرق الكبرى، إذ لم يخسر إلا أمام النصر وبصعوبة، هل هناك سرٌّ وراء الأمر؟
السر في توفيق الله أولًا، ثم العمل التراكمي والمؤسساتي على الأصعدة كافة، الإدارية والفنية والطبية. اللعب أمام الفرق الكبرى والمتمرسة له طعمٌ خاصٌّ، بالتالي فإن اللاعبين يجدون أنفسهم أمام تحدٍّ، لابد أن يكسبوه، لذا تكون تلك المباريات قويةً فنيًّا، وفيها نديةٌ كبيرة.
07
مقارنةً بالموسم الماضي، هل ترى تطورًا في الفريق، يمكن أن يكون مؤشرًا على نجاح استراتيجيتكم المستقبلية؟
بالتأكيد هناك تطورٌ كبير، وهو نتاج العمل والتناغم في مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية، وإدارة كرة القدم.
08
هل هناك مراكز معينة، طلب المدرب الروماني كوزمين كونترا دعمها في فترة الانتقالات الشتوية الجارية؟
بطبيعة الحال الجهاز الفني لديه تصوُّر كامل عن تلك الاحتياجات من واقع مسؤولياته الفنية، ولمدربنا طلباتٌ محددة خلال الفترة المقبلة، بالطبع لن أفصح عنها، وجارٍ العمل على توفيرها، لكن أريد أن أطمئن الجمهور والمحبين بأن العمل تكاملي، ويسير وفق ما خُطط له.
09
ماذا عن اللاعبين الذين ستنتهي عقودهم خلال الفترة الجارية؟
العمل جارٍ مع أولئك اللاعبين الذين سيخدمون النادي خلال الفترة المقبلة لتجديد عقودهم وفق ما تحدده اللجنة الفنية بقيادة المدرب كونترا.
10
ما مدى رضاكم عن مستوى اللاعبين الأجانب في الفريق الموسم الجاري؟
الحمد لله، المستوى بشكل عام ممتاز، وفي الاتجاه الصحيح، وننظر دائمًا للفريق بوصفه مجموعةً، بالتالي نسبة الرضا عالية جدًّا.
11
هل ناقشتم ملف التجديد لكونترا بعد النتائج الجيدة الأخيرة للفريق؟
كونترا مدربٌ كبير، ولدينا ثقةٌ تامةٌ فيه، لذا لا أعتقد أن هناك مشكلةً في هذا الأمر، لكن دعونا لا نستبق الأمور فكل شيء سيتضح في وقته.
12
ماذا ينقص منشأة النادي حتى ترضي طموح كل مشجع ومحب لفارس الجنوب؟
ينقصها وجود المدرج الضمكاوي، وأيضًا وقفة رجال الأعمال وكبار الشخصيات والداعمين في منطقتنا مع النادي، والإسهام في تعزيز جودة بعض مرافق المنشأة. أعتقد أنه بمزيد من الجهد سنجعل منها منارةً وقبلةً للجميع، ولا أنسى أن أتقدم بالشكر لوزارة الرياضة، ممثلةً في وكالة المنشآت، ورابطة الدوري، واتحاد اللعبة على كل المجهودات التي بُذلت للوصول بالمنشأة إلى هذا المستوى الكبير الذي نطمح في مزيدٍ منه.