|


برشلونة.. الأكثر تتويجا بالسوبر الإسباني

تتويج فريق برشلونة الأول لكرة القدم بكأس السوبر الإسباني 2023 في الرياض. (أرشيفية)
الرياض - أحمد مختار 2024.01.09 | 11:38 pm

يعد فريق برشلونة الأول لكرة القدم، الأكثر تتويجاً ببطولة كأس السوبر الإسباني، بعد فوزه باللقب 14 مرة، ثم يأتي فريق ريال مدريد الذي حقق البطولة في 12 مناسبة، مع مشاركة الفريقين في النسخة المقبلة من الكأس في الرياض، رفقة فريقي أتليتكو مدريد وأوساسونا.
وبعد كل من برشلونة وريال مدريد، يحل نادي أتليتك بلباو ثالثاً في قائمة أكثر الفرق تتويجاً من السوبر الإسباني برصيد 3 بطولات بالتساوي مع ديبورتيفو لاكرونيا، وبعدهم مباشرة يحل أتلتيكو مدريد ببطولتين.
وتوجت فرق إشبيلية، سوسيداد، مايوركا، سرقسطة، وفالنسيا، ببطولة سوبر إسباني مرة وحيدة، لتشمل قائمة الشرف 12 نادياً، نجحوا في تحقيق البطولة التي لعبت للمرة الأولى عام 1982، وحقق لقبها حينها فريق ريال سوسيداد بعد الفوز على ريال مدريد بنتيجة 4-1 في مجموع المباراتين.
وبدأت بطولة كأس السوبر الإسباني لأول مرة عام 1982 لتجمع بين بطلي الدوري والكأس، وفاز حينها ريال سوسيداد على ريال مدريد بنتيجة 4-1 في مجموع المباراتين ليتوج بأول لقب في تاريخ بطولات السوبر في إسبانيا، حيث كانت المنافسة تلعب من مباراتين ذهاب وإياب، بحيث تكون مباراة الذهاب في أرض بطل الكأس، فيما تكون الإياب في أرض بطل الدوري.
وفاز ريال مدريد على ملعب سانتياجو برنابيو ذهاباً بنتيجة 1-0، قبل أن يخسر في الإياب على أرض ريال سوسيداد بنتيجة 4-0، ليكون ريال سوسيداد هو أول بطل تاريخي لبطولة كأس السوبر الإسباني عام 1982.
يذكر أن، نادي برشلونة آخر فريق توج بكأس السوبر، يناير 2023، في الرياض العاصمة السعودية، وذلك بعد فوزه على ريال مدريد في المباراة النهائية بنتيجة 3-1، ليرفع رصيده من ألقاب السوبر إلى 14، متفوقاً على غريمه التاريخي الريال الذي حقق 12 لقباً.