|


باصريح يطالب بخطة هجومية.. تقليل دور الظهيرين.. وتقليص المحاور

المعسكر يكشف تحفظ الأخضر

صورة التقطت أمس لسامي النجعي، لاعب وسط المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، يتألم إثر لعبة مشتركة مع لي هوي، مدافع هونج كونج، خلال آخر مباريات الأخضر التجريبية تحضيرًا لمنافسات كأس آسيا المقبلة (المركز الإعلامي ـ المنتخب السعودي)
مكة المكرمة ـ عبد الغني عوض وعبد الرحمن النمر 2024.01.11 | 12:42 am

اتّخذ المدرب السعودي بندر باصريح من نتائج منتخب بلاده الأول لكرة القدم خلال معسكره الإعدادي الأخير لكأس آسيا 2023 دليلًا على اتباعه طريقة لعب متحفظة هجوميًا.
وأشار المدرب في تحليل عبر “الرياضية”، إلى الطابع الهجومي المعروف عن الكرة السعودية، داعيًا إلى انتهاج طريقة تناسب المهارات التي يملكها لاعبو المنتخب.
وحذّر باصريح الإيطالي روبرتو مانشيني، مدرب الأخضر، من تطبيق خطة 5ـ4ـ1، مثلما فعل خلال تصفيات كأس العالم، مؤكدًا عدم جدواها في ظل الخيارات التي استدعاها في مركزي الظهيرين ضمن القائمة الآسيوية.
وطالب المدرب الذي قاد فرقًا عدة منها الاتحاد والقادسية، بانتهاج خطة لا ترتكز على الواجبات الهجومية للظهيرين مثل 5ـ4ـ1، مفضلًا تطبيق أسلوب ينقل الثقل إلى الجناحين، مع الاعتماد على أكثر من رأس حربة. واختلف مع الإيطالي في قرار إبعاد سلطان الغنام وياسر الشهراني عن القائمة، عادًا غيابهما بمثابة “إبطال لفاعلية الظهيرين”.
وتمنّى باصريح تخلي مانشيني عن فكرة الزج بـ “3 محاور”، مرجعًا إليها سبب الضعف التهديفي للمنتخب، لأنها توفّر لاعبًا إضافيًا للوسط على حساب النواحي الهجومية. وخاض الأخضر خلال معسكره 3 مباريات تجريبية مغلقة أمام الجماهير ووسائل الإعلام، أنهى أولاها فائزًا 1ـ0 على لبنان، وتعادل في الثانية سلبيًا مع فلسطين، وهزم هونج كونج في الثالثة والأخيرة أمس بهدفين دون رد.



بثنائية هونج كونج.. 469 دقيقة.. شباك الصقور نظيفة
يدخل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم منافسات كأس آسيا المقبلة بشباك لم تهتز منذ 469 دقيقة، بعدما ختم تجاربه تحضيرًا للبطولة بانتصار “2ـ0” أمس على هونج كونج.
وسجّل عبد الرحمن غريب، الجناح الأيسر، وفواز الصقور، الظهير الأيمن، هدفي اللقاء في الدقيقتين 21 و82 من المباراة التي احتضنها ملعب نادي الوكرة القطري.
وجاء هدف غريب من نقطة الجزاء، وفق ما ذكره الموقع الرسمي للاتحاد السعودي لكرة القدم.
وجاء اللقاء في ختام معسكر الصقور الذي احتضنه منتجع سيلين، جنوب الدوحة، العاصمة القطرية.
وتضمن المعسكر مباراتين أخريين فاز المنتخب بأولاهما على لبنان “1ـ0”، وتعادل في الثانية مع فلسطين من دون أهداف.
وحافظ الأخضر على شباكه نظيفة في جميع مباريات المعسكر، وكذلك في اللقاءين الرسميين الأخيرين أمام باكستان والأردن ضمن تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم.
ويعود آخر هدف مُنيت به شباكه إلى الدقيقة 71 من مباراته التجريبية مع مالي، 17 أكتوبر الماضي، التي انتهت بالخسارة 1ـ3.



اليوم الأول بلا تدريبات
يخلو أول أيام المنتخب السعودي الأول لكرة القدم بعد انتقاله إلى مقر سكنه الدائم خلال نهائيات كأس آسيا، من الحصص التدريبية.
ومنح الإيطالي روبرتو مانشيني، مدرب الأخضر، اللاعبين فترة حرة صباح اليوم، قبل إعادة التجمع في المساء داخل مقرهم.
وتتخذ البعثة من فندق “العزيزية بوتيك” الواقع في الدوحة، العاصمة القطرية، مقرًا لها خلال النهائيات.
وقضى الصقور الفترة السابقة في منتجع سيلين، جنوب الدوحة، لخوض معسكر إعدادي اختتم أمس بالفوز 2ـ0 على هونج كونج.



التذاكر تلامس المليون
كشف حسن ربيعة الكواري، المدير التنفيذي للاتصال والتسويق في اللجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا، عن اقتراب عدد التذاكر المبيعة للبطولة من حاجز المليون.
وخلال مؤتمر صحافي عقدته اللجنة المنظمة للبطولة داخل مقرّ المركز الإعلامي الرئيس في حي مشيرب، أمس، قال الكواري: “بعنا قرابة 900 ألف تذكرة، وسنتخطى هذا الرقم خلال الأيام المقبلة، وهذا دليل واضح على الإقبال الجماهيري في هذه النسخة، فهذا رقم لم يحدث على الإطلاق من قبل”.
وأفصح عن تلقي اللجنة المنظمة طلبات أكثر من 2000 إعلامي من مختلف دول القارة لتغطية البطولة.
وبحسب المسؤول القطري، ستشهد المنافسات وجود 6000 متطوع من 107 جنسيات، موزّعين على 20 إدارة خاصة بعمليات البطولة.



أولى البصمات
تلقت شباك منتخب هونج كونج الأول لكرة القدم، أمس، باكورة الأهداف الدولية لفواز الصقور، ظهير أيمن الأخضر. وأحرز اللاعب الهدف الثاني للصقور في المباراة التي انتهت سعودية بثنائية دون رد. وقبل معسكر “منتجع سيلين” خاض فواز مباراة دولية واحدة كانت تجريبية أمام بوليفيا، مارس الماضي.



البريك.. قائد
ارتدى محمد البريك، ظهير أيمن المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، شارة القيادة خلال مواجهة هونج كونج التجريبية أمس على ملعب نادي الوكرة القطري.
وكان البريك أقدم لاعبي التشكيل الأساسي للأخضر في المباراة التي انتهت سعودية بهدفين دون رد.
وظهر اللاعب للمرة الأولى دوليًا 24 أغسطس 2016 خلال مباراة تجريبية مع لاوس حسمها الصقور برباعية نظيفة.


المعسكر
يكشف تحفظ الأخضر

المعسكر
يكشف تحفظ الأخضر