|


الليلة.. كوت ديفوار وغينيا بيساو يفتتحان أمم إفريقيا

سيكو فوفانا لاعب المنتخب الإيفواري الأول لكرة القدم. (أرشيفية)
أبيدجان - الرياضية 2024.01.13 | 12:21 am

تنطلق، السبت، النسخة 34 من كأس أمم إفريقيا في كرة القدم، بمواجهة منتخب كوت ديفوار «المستضيف» ونظيره غينيا بيساو على ملعب« الحسن واتارا» في أبيدجان، لحساب المجموعة الأولى.
وتستضيف كوت ديفوار بدءً من السبت، إلى 11 فبراير المقبل، على ستة ملاعب بنيت حديثا أو جددت من أجل العرس القاري الذي يضم 24 منتخبًا.
ويفقد الفرنسي جان لويس جاسكيه، مدرب منتخب كوت ديفوار، خدمات سيباستيان هالر، مهاجم وست هام السابق، الذي يغيب عن المباراة بسبب إصابة في الكاحل، ولكن جاسكيه يأمل أن يعود للمشاركة في المباراة الثانية أمام المنتخب النيجيري.
ويستهدف المنتخب الإيفواري الفوز بلقب البطولة للمرة الأولى في تاريخه منذ عام 2015، محاولًا استثمار الاستضافة والتنظيم على أرضه للمرة الأولى بعد 39 عاما.
وفي المقابل، يُعد المنتخب الإيفواري من بين المنتخبات المرشحة لنيل اللقب، لاسيما وأنه يضم عددًا من اللاعبين بينهم خمسة محترفين يلعبون في إنجلترا، أبرزهم ثلاثي نوتينجهام فورست ويلي بولي وسيرج أورييه وإبراهيم سانجاري.
وتلتقي غينيا بيساو مع الدولة المضيفة في المباراة الافتتاحية لكأس الأمم الإفريقية لكرة القدم وهي بين عدد قليل من المنتخبات المشاركة في البطولة التي لم تفز بأي مباراة في النهائيات لكن المدرب باسيرو كاندي واثق من قدرة فريقه على تحقيق النجاح.
وتغلبت غينيا بيساو على بنيتها الأساسية الرياضية الضعيفة وتصنيفها المتدني عبر بناء منتخب يلعب كله تقريبا في أوروبا. وتأهلت إلى آخر أربعة نهائيات قارية على التوالي.
وتنظم ساحل العاج البطولة للمرة الثانية بعد عام 1984 حين كانت المشاركة تقتصر على ثمانية منتخبات فقط.