|


بدأ المشوار وكسب لبنان في افتتاح الآسيوية

قطر عاشر بطل ينتصر

صورة التقطت أمس لأكرم عفيف مهاجم منتخب قطر الأول لكرة القدم يحتفل بتسجيل هدف منتخب بلاده الأول في مواجهة لبنان التي احتضنها ملعب لوسيل (رويترز)
الدوحة ـ ناصر منصور وإبراهيم الحمدان وعبد الرحمن مشبب 2024.01.13 | 01:56 am

سجل منتخب قطر الأول لكرة القدم، عاشر انتصارات حامل اللقب في افتتاحية مواجهاته بكأس أمم آسيا عندما كسب نظيره اللبناني بثلاثية نظيفة ضمن الجولة الأولى.
وطوال تاريخ النسخ التي ضمت 17 بطلًا نجح المتوج في الانتصار بأولى مواجهاته عند النسخة التي تليها 10 مرات بينما حلت نتيجة التعادل 3 مرات والخسارة 4 مرات.
وافتتح التسجيل في المواجهة أكرم عفيف عند الدقيقة 45 قبل نهاية الشوط الأولى، وأضاف الثاني المعز علي عند الدقيقة 56 وعاد وأضاف الثالث أكرم عند الدقيقة 96. وتستكمل اليوم مواجهات المجموعة الأولى عندما تواجه طاجيكستان منافستها الصين على ملعب عبد الله بن خليفة. ويلاقي العنابي الأربعاء المقبل نظيره الطاجيكي على ملعب البيت، وفي اليوم ذاته تواجه لبنان الصين على ملعب الثمامة. يذكر أن المنتخب القطري حقق كأس أمم آسيا النسخة الماضية بعد فوزه على نظيره الياباني 3ـ1.



المواجهة الأولى.. الأهداف لا تغيب
انضم القطري أكرم عفيف مهاجم المنتخب القطري الأول لكرة القدم، إلى قائمة اللاعبين المسجلين في افتتاحيات كأس أمم آسيا منذ تدشينها عام 1956. وسجل أول أهداف الكرة الآسيوية في البطولة الأكبر الهونج كونجي أو تشي يين في الدقيقة 13 أمام إسرائيل عام 1956. ولم يسبق أن افتتحت البطولة بمواجهة سلبية إذ اهتزت الشباك في جميع اللقاءات. ويعد هذا ثاني هدف قطري في المواجهات الافتتاحية إذ سجل الأول إبراهيم خلفان أمام سوريا في كأس آسيا 1984.



المعز يعادل دونج جك
عادل القطري المعز علي مهاجم منتخب بلاده الأول لكرة القدم، رقم إي دونج جك مهاجم المنتخب الكوري الجنوبي السابق حول ثاني أكثر اللاعبين تسجيلًا في كأس أمم آسيا بـ10 أهداف لكل منهما.
وأحرز المعز أمس هدفه العاشر في تاريخ المسابقة عند الدقيقة 56 في شباك لبنان. ويأتي في المرتبة الأولى الإيراني علي دائي بـ14 هدفًا في تاريخ المسابقة. وسجل المهاجم القطري 9 أهداف في النسخة الماضية التي نظمتها الإمارات وحققتها بلاده، كما يعد الأكثر تسجيلًا للأهداف في نسخة واحدة من كأس أمم آسيا.



بـ82 ألفا.. المباراة الأقل حضورا
شهد ملعب لوسيل الحضور الأقل في المواجهات الرسمية الكبرى التي احتضنها، بـ82 ألف متفرج حضر لقاء المنتخب القطري الأول لكرة القدم، ونظيره اللبناني أمس في افتتاح كأس أمم آسيا.
ويعد نهائي كأس العالم ديسمبر 2022 الأكثر حضورًا بـ88.9 ألف متفرج. واحتضن الملعب 10 مباريات في كأس العالم أقلها مواجهة المنتخب البرتغالي وسويسرا إذ حضرها 83 ألف متفرج.
وأُنشئ الملعب عام 2021 في لوسيل في دولة قطر، ويعد أكبر الملاعب في البلاد إذ يتسع لأكثر من ثمانين ألف متفرج، وأُنشئ لاستضافة مباريات كأس العالم 2022 والمباراة النهائية ونهائيات كأس أمم آسيا 2023.
ويتميز الملعب بتقنية حديثة للتبريد باستخدام الطاقة الشمسية.



العنابي.. ثاني أطول سلسلة فوز
سجل منتخب قطر الأول لكرة القدم، ثاني أطول سلسلة انتصارات بـ8 مباريات في تاريخ كأس أمم آسيا، وجاء أولًا إيران بـ13 مواجهة.
وبدأت مسيرة انتصارات قطر من بوابة كأس آسيا 2019 حينما فاز في دور المجموعات على لبنان 2ـ0 وكوريا الشمالية 6ـ0 والسعودية 2ـ0، وعقبها تخطت العراق في دور الـ16 بهدف نظيف، وبالنتيجة ذاتها عبرت كوريا الجنوبية في دور الثمانية، وعند نصف النهائي تخطت الإمارات برباعية نظيفة، وأنهت مشوار نسخة 2019 بحصد اللقب أمام اليابان 3ـ 1. وسجل العنابي أمس انتصاره الثامن أمام لبنان بثلاثية نظيفة.


قطر 
عاشر بطل ينتصر

قطر 
عاشر بطل ينتصر