|


رئيس الاتحاد العماني يتحدث عن المواجهة القارية.. ويتوقع مباراة مثيرة

الوهيبي: الأخضر أذهل العالم

حوار: عبد الغني عوض 2024.01.16 | 12:51 am

ترأس الشيخ سالم الوهيبي الاتحاد العُماني لكرة القدم للمرة الثانية، متسلحًا بخبرات رياضية طويلة بدأها بالإشراف العام على منتخب الناشئين العُماني للمنافسة على كأس العالم في الإكوادور 1995، مرورًا بإشرافه على كأس الخليج 2009، التي حقق فيها الأحمر أول لقب خليجي في تاريخه، وعلى المنتخب الأولمبي في التصفيات الآسيوية المؤهلة لأولمبياد أثينا 2004، وأنهاها بتقلده العديد من المناصب والمهمات الإدارية والفنية والمالية في الاتحاد العُماني للقدم في ثلاث فترات مختلفة.. الوهيبي التقته “الرياضية” في حوار خاص، كشف خلاله عن طموحات منتخب بلاده المشارك في كأس آسيا، وتوقعه لنتيجة مباراة السعودية، ورأيه في الدوري السعودي وأفضل لاعبي الأخضر.
01
كيف ترى مباراة الأخضر مع العُماني؟
مباراة افتتاحية للمجموعة التي تضم معنا كل من تايلاند وقرغيزستان، وهي بلا شك ديربي خليجي معروف، يجمع بين فريقين كبيرين، يصعب التكهن بنتيجة تلك المباراة، التي ستكون من أصعب مباريات المجموعة، لأن الفريقين مرشحان للتأهل معًا إلى الدور الثاني.
02
ما قراءتك للمنتخب السعودي في البطولة؟
بلا شك المنتخب السعودي من المنتخبات الكبيرة آسيويًا، وله وزنه وثقله على جميع المستويات، بعد أن أذهل العالم بما قدمه في نهائيات كأس العالم الأخيرة 2022 في قطر، ونجاحه بالفوز على الأرجنتين بطل العالم، ما يمنحه الأولوية في التقدم بعيدًا في البطولة.
03
وماذا عن حظوظ المنتخب العُماني في آسيا؟
تجهزنا جيدًا للبطولة في اختياراتنا للجهاز الفني ومجموعة اللاعبين الذين تم اختيارهم لتمثيل منتخب بلادهم، وكان الاهتمام برفع الروح المعنوية كبيرًا من أجل الوصول إلى أبعد نقطة في البطولة لتتويج جهود المنظومة الرياضية وإسعاد الجماهير العُمانية.
04
كيف كان الاستعداد للأمم الآسيوية؟
منذ عام تقريبًا ونحن نشارك في معسكرات متنوعة تتخللها التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، التي نحتل فيها المركز الثاني في المجموعة بعد ماليزيا بفوز على تاييه وخسارة من قرغيزستان، واختتمنا استعدادنا بمعسكر لمدة 21 يومًا في أبوظبي، تخللته مباراة تجريبية مع المنتخب الإماراتي، وفزنا فيها بهدف دون رد.
05
هل أنت راضٍ عن أداء الأحمر في الفترة الأخيرة؟
بالطبع منتخبنا يقدم كرة جميلة وممتعة، وروح لاعبيه عالية، والحمد لله لم نخسر إلا أمام قرغيزستان في تصفيات كأس العالم، وحققنا الفوز على تاييه والإمارات قبل الدخول في معترك الأمم الآسيوية، التي أتمنى أن نتأهل فيها للدور الثاني برفقة المنتخب السعودي.
06
ما سر الندية والحماس اللذين يصاحبان مباراة المنتخبين دائمًا؟
طبيعي أن تكون لقاءات المنتخبين السعودي والعُماني عامرة بالندية والحماسة، والأداء الفني العالي، بسبب تشابه مستوى الفريقين فنيًا ومهاريًا وتكتيكيًا، إضافة إلى أن المنتخب السعودي كبير، والمنتخب يتألق دائمًا أمام الفرق الكبيرة.
07
كيف ترى نتيجة مباراة اليوم بين المنتخبين؟
من الصعب التكهن بالنتيجة، لكن أتمناها حمراء مع كامل احترامي للمنتخب السعودي بتاريخه الكبير واسمه العريق، وأيضًا الطفرة الكبيرة التي يشهدها حاليًا في دوري روشن، لكن في الأخير أثق بلاعبي منتخبنا العُماني، وكذلك الجهاز الفني بقيادة برانكو إيفانكوفيتش.
08
ما دواعي التمسك بالمدرسة الكرواتية في تدريب المنتخب العُماني؟
الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش مدرب كبير، وتاريخه مشرف، ولديه خبرة كبيرة بالكرة الخليجية والعربية، إذ سبق له تدريب ناديي الاتفاق والأهلي السعوديين، والوحدة الإماراتي، كما أشرف على بيرسيبوليس الإيراني، وقاد المنتخب الإيراني إلى كأس العالم 2006 في ألمانيا، وحقق نتائج طيبة مع الأحمر.
09
كيف ترى الدوري السعودي؟
بات من أقوى الدوريات في العالم، وأصبح ملء السمع والأبصار، ويشار إليه بالبنان، خاصة بعد استقطابه نجوم الكرة العالميين، ما أدى إلى تطور الكرة السعودية بشكل لافت، وهو ما ينعكس على مستوى الكرة العربية في منطقتنا.
10
هل تفكر في تكرار تجربة الدوري السعودي في عُمان؟
بالتأكيد، التجربة السعودية رائعة ومفيدة لكل الدوريات العربية، وجعلت الجميع يفكر في تنفيذ التجربة التي تحتاج دراسة وإعداد على مستوى عالٍ وموسع لجميع أرجاء الدولة، لكن في الأخير أتمنى أن يكون لدينا تجربة مماثلة في عُمان.
11
لماذا انخفضت مشاركة اللاعبين العُمانيين في الدوري السعودي؟
دائمًا للاعب العُماني حضورٌ مميزٌ في الدوري السعودي، وتجارب أحمد حديد وعماد الحوسني وعلي الحبسي وفوزي بشير وأحمد كانو، وغيرهم، خير دليل على تألق هؤلاء النجوم، لكن اختلاف الظروف ومنهجية الدوري السعودي ربما أبعدت معظم اللاعبين الخليجيين عن الدوري، وإتاحة الفرصة للمحترفين الأجانب بشكل كبير.
12
من اللاعب العُماني الذي ترشحه للانتقال إلى الدوري السعودي؟
يوجد أكثر من لاعب يستحق اللعب في أكبر الدوريات العربية والخليجية، يأتي على رأسهم صلاح اليحيائي، لاعب النهضة، فهو لاعب مهاري، ويعدّ من أفضل اللاعبين الخليجيين في خط الوسط.
13
ومَن أفضل لاعب سعودي؟
بلا شك، يطل علينا سالم الدوسري، لاعب الهلال، بقدرته على صنع الفارق لفريقه محليًا وآسيويًا وعالميًا، وخير دليل على نظرتي فوزه بلقب أفضل لاعب آسيوي.
14
ما أمنيتك؟
أتمنى أن يرتقي المنتخب العُماني في المحافل الدولية، ونتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2026، بإذن الله.