|


أمين الاتحاد العماني يرشح الأخضر.. ويتذكر أهداف ماجد الحاسمة

الرئيسي: غريب هزمنا بوصفة رونالدو

حوار: عبد الرحمن مشبب 2024.01.19 | 03:55 am

مثّل المنتخب العُماني في نهاية السبعينيات الميلادية وحتى منتصف الثمانينيات، درس علم الاجتماع في قطر، ولعب في صفوف الأهلي أثناء دراسته الجامعية في الدوحة، عمل مراقبًا في الاتحادين الآسيوي والدولي نحو 20 عامًا.
يرى فهد الرئيسي الأمين العام السابق للاتحاد العماني ومستشار رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أن فوز المنتخب السعودي على نظيره العماني سيمنحه دفعات معنوية كبيرة، من أجل مواصلة المشوار حتى الأدوار النهائية.
وقال الرئيسي في حواره مع «الرياضية»: المنتخب السعودي قطف ثمار وجود أبرز نجوم العالم في دوري روشن وحسم مباراة عُمان، وهدف التعادل الذي سجله عبد الرحمن غريب يؤكد هذه الحقيقة، فاللعب بجانب البرتغالي كريستيانو رونالدو في النصر، أكسب غريب جرأة ومهارات جديدة، أحرز منها هدفًا ذكيًا.
ولفت الرئيسي إلى أن صورة ماجد عبد الله نجم الكرة السعودية ما زالت مطبوعة في ذاكرته بوصفه من أميز اللاعبين الذين شاهدهم في نهائيات آسيا، مشيرًا إلى أنه مهاجم مهول، وكان يحدث الفارق دائمًا في حسم المباريات.



01
تعليقك على خسارة المنتخب العماني من نظيره السعودي؟
بداية أقول إننا شاهدنا مباراة قوية ومثيرة، وهذا ناتج عن كون المنتخبين يملكان عناصر فنية جيدة وينتهجان أساليب لعب مميزة، حدثت أخطاء فنية أدت للخسارة في الوقت المحتسب بدل الضائع، ونأمل من الجهاز الفني واللاعبين أن يستفيدوا من هذه الأخطاء في الجولتين المقبلتين أمام تايلاند وقرغيزستان، لتعويض خسارة الجولة الأولى، والفوز فيهما من أجل التأهل إلى المرحلة المقبلة.



02
ما الذي لفت انتباهك في أداء المنتخب السعودي؟
أنا من المتابعين جيدًا للمنتخب السعودي، وقد شاهدته كثيرًا في التصفيات الآسيوية، وكأس العالم 2022 في قطر، وأستطيع القول إنه يمر بمرحلة تجديد سواء من ناحية العناصر أو الأسلوب، ولفت انتباهي فيه، قوة "الدكة"، فالبدلاء على مستوى عال من الناحيتين الفنية واللياقية، ولا يقلون مستوى عن الأساسيين، وقد لاحظنا ذلك بعد دخول عبد الرحمن غريب في الدقيقة 75، وكيف أنه أسهم في تغيير النتيجة بتسجيله هدف التعادل، بعد دخوله بثلاث دقائق فقط، وهو ما رجح كفة الأخضر في النهاية، وعبد الرحمن غريب من وجهة نظري يعد واحدًا من اللاعبين الذين استفادوا من قوة الدوري السعودي، ووجود البرتغالي كريستيانو رونالدو بجانبه في النصر، وقد ظهر ذلك في الهدف الذي سجله بذكاء.



03
إلى أي مرحلة تتوقع أن يصل الأخضر؟
الأخضر يملك الفرصة للذهاب بعيدًا في البطولة عطفًا على ما يملكه من لاعبين جيدين، ومدرب عالمي، إذا جنّبته القرعة مواجهة أحد الرباعي، أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية وإيران في المرحلة المقبلة، وفوزه على عُمان سيمنحه دفعات معنوية كبيرة من أجل مواصلة المشوار حتى الأدوار النهائية مع تمنياتي للمنتخبات العربية بالتوفيق.



04
كيف تصف النسخة الجارية من كأس آسيا 2023؟
كنت موجودًا في بطولات كأس آسيا منذ نسخة 2000 في اليابان، ولكن هذه النسخة 2023 في قطر مختلفة، لتوفر الإمكانات التي تساعد على النجاح، خاصة وأنها تملك تجربة رائعة في كأس العالم 2022، وخبرة على مستوى التنظيم، إضافة إلى الاستعانة بتقنية التسلل شبه الآلي التي تطبق للمرة الأولى على مستوى العالم، فضلًا عن مشاركة السيدات ضمن قائمة الحكام.



05
من ترشح للفوز باللقب؟
البطولة ربما ستشهد مفاجآت، ولكن كما نعلم هناك معايير محددة للمنتخبات المرشحة، واليابان بحكم احتراف عدد من لاعبيها في أوروبا، تملك الفرصة الأكبر، وهناك كوريا وأستراليا وإيران والسعودية، ووجود أبرز نجوم العالم في الدوري السعودي سيكون له تأثير مباشر على زيادة فرص الأخضر في المنافسة على اللقب.



06
ماذا عن المنتخب السعودي؟
ظهر في الجولة الأولى بهوية وشخصية بطل، ونجح في قلب تأخره إلى فوز أمام عُمان، والمنتخب السعودي يمتلك إرثًا عريقًا في البطولات الآسيوية وأعتقد أنه لن يقبل بأقل من الوصول إلى الدور نصف النهائي.



07
من اللاعب السعودي الذي ما زلت تتذكره في بطولات كأس آسيا؟
ماجد عبد الله، كان يحدث الفارق في حسم المباريات، على الرغم من وجود لاعبين مهاريين على مستوى عال في الأخضر مثل فهد المصيبيح وفهد الهريفي ويوسف الثنيان، ماجد كان يحسم المباراة باجتهاد فردي، ولا تخلو كرة القدم السعودية من النجوم الذين برزوا في كأس آسيا أمثال سامي الجابر ويوسف الثنيان وغيرهما، وفي الفترة الأخيرة يعجبني سالم الدوسري ومحمد كنو بأدائهما السهل والممتع.
08
ما قصة انضمامك إلى فريق الأهلي القطري؟
في تلك الفترة كنت أواصل دراستي الجامعية في الدوحة، وقدم لي الأهلي القطري عرضًا فوافقت، وقد كنت أيضًا ألعب في صفوف المنتخب العماني.



09
موقف محرج مررت به عندما كنت مراقبًا بالاتحاد الآسيوي؟
أذكر أن الاتحاد الآسيوي كلفني بمراقبة مباراة المنتخب السعودي ونظيره الكويتي في ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، وفجأة انطفأت بعض أبراج الإضاءة أثناء المباراة، وحدثت ربكة وتوتر من الجميع، وقبل أن نتخذ القرار الصعب بإلغاء المباراة عادت الإضاءة بعد أقل من نصف ساعة بشكل طبيعي واستكملت المباراة.



10
ما أسرار النقلة النوعية في الاتحاد الآسيوي؟
هذه النقلة تحسب للشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي، فهو رياضي مخضرم ويملك خبرات عريضة اكتسبها من خلال توليه العديد من المناصب الرياضية سواء في البحرين أو على المستويين الإقليمي والقاري، وبفضل قيادته وحرصه على تنفيذ البرامج التطويرية التي يقدمها الاتحاد القاري تطورت كثير من الاتحادات الوطنية، ما انعكس إيجابًا على اللعبة، وهناك نقلة كبيرة أيضًا في التحكيم وكرة القدم النسائية والشاطئية والصالات وغيرها.



11
كيف ترى استضافات السعودية للبطولات الدولية والعالمية لكرة القدم وبقية الألعاب المختلفة؟
واقع السعودية اليوم أصبح جاذبًا في كل شيء، وفوزها بتنظيم كأس العالم 2034، وكأس آسيا 2027، والكثير من البطولات العالمية في الألعاب المختلفة قاريًّا ودوليًّا يؤكد مكانتها الكبيرة وثقة الاتحادات الدولية فيها، وبالتأكيد فإن مثل هذه الاستضافات ستخدم النمو الاقتصادي وتسهم في تحقيق رؤية السعودية 2030، والسعودية تملك الكوادر المؤهلة، والبنى التحتية تسهم في نجاح أي بطولة تستضيفها.