|


بانتصار تاريخي على اليابان.. العراق يبلغ ثمن النهائي

أيمن حسين، مهاجم المنتخب العراقي الأول لكرة القدم، يحتفل بعد تسجيله الهدف الثاني في مرمى اليابان، ويلاحقه زميلاه علي جاسم وإبراهيم بايش (أسوشيتد برس)
الدوحة ـ الألمانية 2024.01.19 | 05:49 pm

صعد المنتخب العراقي الأول لكرة القدم إلى ثمن نهائي كأس آسيا عقب فوزه على نظيره الياباني، بنتيجة 2ـ1، الجمعة، ضمن ثاني جولات المجموعة الرابعة.
ويدين بطل آسيا 2007 بفضل كبير في تحقيق هذا الفوز لمهاجمه أيمن حسين، الذي أحرز الهدفين بضربتي رأس في الدقيقتين الخامسة، والرابعة من الوقت البديل للشوط الأول.
أما الهدف الياباني الوحيد فجاء عن طريق واتارا إيندو، لاعب الوسط، في الدقيقة الثالثة من الوقت الضائع للشوط الثاني.
وهذا هو الانتصار الأول للعراق عبر تاريخ لقاءاته في أمم آسيا مع اليابان، وخلال الموقعة الثالثة بينهما، بعد فوزين لمحاربي "الساموراي" على "أسود الرافدين" 2000 و2015.
وارتفع رصيد منتخب العراق، الذي تغلب 3ـ1 على إندونيسيا في الجولة الأولى، إلى 6 نقاط في الصدارة، محققًا العلامة الكاملة، ومتفوقًا بفارق 3 نقاط على اليابان، أقرب ملاحقيه.
وتنص لائحة المسابقة على تأهل متصدر ووصيف المجموعات الست للبطولة إلى مرحلة خروج المغلوب، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث.
وتأكد صعود العراق في ظل استحالة حصول أي منتخب آخر على المركز الثالث بـ 6 نقاط.
ويرجع آخر انتصار للمنتخب العراقي على اليابان في مختلف المسابقات إلى عام 1982، عندما تغلب عليه بهدف نظيف في دورة الألعاب الآسيوية، ليعجز بعد ذلك عن تحقيق أي فوز في المباريات التسع الأخيرة بينهما، التي شهدت 7 انتصارات لـ "الكمبيوتر"، مقابل تعادلين.