|


قطر تكرر حصيلة 2019

حسن الهيدوس، قائد المنتخب القطري الأول لكرة القدم، محمولًا على أذرع زملائه بعد تسجيله هدف الفوز على الصين والتأهل إلى ثمن نهائي كأس آسيا بالعلامة الكاملة (رويترز)
الدوحة ـ رويترز 2024.01.22 | 08:44 pm

تخطّى المنتخب القطري الأول لكرة القدم مرحلة المجموعات من كأس آسيا للمرة الرابعة في تاريخه، والثانية على التوالي بالعلامة الكاملة، بعد فوزه «1ـ0» على نظيره الصيني، الإثنين، بينما فجرّت طاجيكستان مفاجأة كبرى بالتأهل من الدور ذاته خلال مشاركتها الأولى عبر التغلب على لبنان 2ـ1.
وأنهت طاجيكستان أولى مجموعات البطولة محتلّة المركز الثاني برصيد أربع نقاط، وصعدت إلى ثمن النهائي، خلف قطر التي حصدت 9 نقاط، بينما اكتفى لبنان بنقطة واحدة، خلف الصين صاحبة المركز الثالث بنقطتين.
وسجل حسن الهيدوس، قائد «العنّابي»، هدفًا في الدقيقة 66 ليحسم المباراة التي جرت على ملعب خليفة الدولي.
وشهد هذا اللقاء مشاركة ثلاثة حراس مرمى لمنتخب قطر، بعدما اعتمد المدرب ماركيز لوبيز على سعد الشيب أساسيًا لإراحة مشعل برشم، قبل استبداله بين الشوطين بصلاح زكريا الذي تعرض لإصابة في الدقيقة 63، ليشارك برشم اضطراريًا.
وسبق للمنتخب القطري التأهل من دور المجموعات 3 مرات، أعوام 2000 و2011 و2019، وجاءت الأخيرة بالعلامة الكاملة، وبعد ذلك اقتنص اللقب الوحيد في تاريخه.
وفي المباراة الأخرى افتتح باسل جرادي التسجيل للبنان في الدقيقة 47، قبل إدراك الطاجيك التعادل عن طريق بارفيزجون عمرباييف قبل صافرة النهاية بعشر دقائق.
ووضع نور الدين حمروكولوف طاجيكستان في المقدمة بالهدف الثاني في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع، ونجح مع زملائه في الحفاظ عليه حتى النهاية.