|


هداف إفريقيا.. «عاطل» يعيد اكتشاف نفسه

يمليو نسووي، لاعب منتخب غينيا الاستوائية الأول لكرة القدم، يحتفل بعد تسجيله الهدف الثالث لمنتخب بلاده في مرمى كوت ديفوار خلال مواجهة المنتخبين، الإثنين، ضمن الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى لبطولة كأس أمم إفريقيا 2023 (الفرنسية)
أبيدجان ـ الألمانية 2024.01.23 | 12:39 am

جلس إيمليو نسووي، لاعب منتخب غينيا الاستوائية الأول لكرة القدم، قبل أقل من عامين في منزله لأكثر من 6 أشهر دون أن يجد أي ناد يلعب بين صفوفه، لكن القدر كان يجهز له مفاجأة خاصة.
وفي عام 2022 مكث نسووي، قائد منتخب غينيا الاستوائية، 6 أشهر في منزله عقب رحيله عن فريق أبويل القبرصي، حيث فشل وكلاء اللاعب في إيجاد أي فرصة، لكنه قابل هذا التحدي بإصرار وعزيمة، وأصبح الآن هداف بطولة كأس أمم إفريقيا في كوت ديفوار.
وبدأ تألق نسووي من خلال المباراة الثانية لغينيا الاستوائية في البطولة القارية حين أحرز ثلاثة أهداف «هاتريك» في شباك غينيا بيساو ليقود بلاده للفوز «4ـ2».
وأصبح إيمليو نسووي حينها أول لاعب يسجل ثلاثة أهداف «هاتريك» في مباراة واحدة بكأس أمم إفريقيا لكرة القدم منذ أكثر من 15 عامًا.
ولم ينجح أي لاعب في نيل لقب هاتريك منذ نسخة غانا 2008، حينما سجل المغربي سوفيان علودي ثلاثة أهداف في شباك ناميبيا ليقود بلاده للفوز «5-1» آنذاك، لكن نسووي انضم لقائمة تضم 15 لاعبًا فقط تمكنوا من تسجيل ثلاثة أهداف خلال مباراة واحدة على مدار تاريخ البطولة القارية، التي انطلقت نسختها الأولى عام 1957.
وعاد نسووي للتوهج خلال المواجهة أمام كوت ديفوار «صاحبة الأرض»، وسجل هدفين لبلاده في الدقيقتين 42 و75، ليقودها إلى فوز مثير على الأفيال «4-0».
وأسهم نسووي بقوة في تصدر منتخب غينيا الاستوائية لترتيب المجموعة الأولى برصيد سبع نقاط من انتصارين وتعادل وحيد، كما انفرد بصدارة الهدافين
برصيد خمسة أهداف، بفارق هدفين أمام أقرب ملاحقيه النجم الجزائري المخضرم بغداد بونجاح، الذي مازال بإمكانه تعزيز رصيده التهديفي حال تمكنه من التسجيل خلال لقاء منتخب «محاربو الصحراء» ضد موريتانيا، الثلاثاء، ضمن الجولة الأخيرة في المجموعة الرابعة.
وولد نسووي في إسبانيا في 30 سبتمبر 1989 من أم إسبانية وأب من غينيا الاستوائية، وبدأ مسيرته عبر ريال مايوركا الإسباني، حيث شارك معه في 153 مباراة وظهر في 4 مواسم بالدوري الإسباني، وقضى بعض الوقت معارًا إلى ريال سوسيداد وكاستييون، قبل أن ينتقل في 2014 إلى ميدلسبره الإنجليزي، حيث أسهم في صعوده للدوري الإنجليزي الممتاز في 2016.
وانتقل نسووي «34 عامًا» إلى برمنجهام سيتي الإنجليزي في 2017 ثم انتقل إلى ابويل القبرصي، حيث قضى معه 18 شهرًا، ثم رحل إلى ابولون ليماسول ليمكث معه موسمًا وأحدًا، ثم عاد ليلعب موسمًا آخر مع أبويل.
وبعد الرحيل عن أبويل لم يرغب أي ناد في ضم مهاجم غينيا الاستوائية المحنك طوال 6 أشهر، لكن بعد انتظار طويل رحب نادي توزلا سيتي البوسني
بضمه عام 2022، قبل أن ينتقل إلى ناديه الحالي إنتر سيتي الإسباني.
وبدأ نسووي مسيرته الدولية عبر منتخبات الناشئين والشباب في إسبانيا، حيث فاز بلقب بطولة أوروبا تحت 19 عامًا في 2007 وتحت 21 عامًا في 2011،
لكنه في عام 2013 قرر تمثيل المنتخب الأول لغينيا الاستوائية، وبعدها بعامين شارك مع بلاده في نسخة 2015 لكأس أمم إفريقيا حينما استضافتها غينيا الاستوائية على ملاعبها.