|


ديوكوفيتش يعزز «القياسي» في أستراليا

الصربي نوفاك ديوكوفيتش يحتفل بعد بلوغه نصف نهائي بطولة أستراليا المفتوحة في كرة المضرب (الفرنسية)
ملبورن ـ الفرنسية 2024.01.23 | 03:53 pm

بلغ المخضرم الصربي نوفاك ديوكوفيتش، حامل اللقب والمصنَّف أوَّل عالميًّا، الدور نصف النهائي لبطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، للمرة الـ 11 في مسيرته، بفوزه على الأمريكي تايلور فريتز 7ـ6 «7ـ3» و4ـ6 و6ـ2 و6ـ3 الثلاثاء.
وهذه المرة الـ 48 التي يبلغ فيها الصربي، المتوَّج بـ 24 لقبًا كبيرًا، المربع الذهبي في بطولات الـ «جراند سلام»، معززاً الرقم القياسي.
وسيلعب ديوكوفيتش «36 عامًا»، الذي بات على بُعد مباراتين من تحقيق لقبه الـ 25 في البطولات الكبرى، مع الإيطالي يانيك سينر، الرابع عالميًّا، أو الروسي أندري روبليف، الخامس.
وقال الصربي، الذي احتاج إلى ثلاث ساعات و45 دقيقةً للتغلب على المصنَّف الـ 12 عالميًّا: «كان الجو حارًّا للغاية».
وأضاف: «الأمر مرهقٌ من الناحيتين الجسدية والذهنية. تصفيقٌ حارٌّ لفريتز على الأداء الرائع اليوم وفي هذه البطولة».
ويعاني ديوكوفيتش خلال مشاركته الـ 15 في ملبورن حيث خسر مجموعة في ثلاث مباريات قبل وصوله إلى المربع الذهبي، كما تجاوزت مباراتان من الخمس التي خاضها ثلاث ساعات ونصف الساعة، لكن على الملاعب التي يعشقها، حجز المصنَّف الأول عالميًّا مقعده في المربع الذهبي للمرة الـ 11.
ولم يُهزم الصربي، حتى الآن، في نصف النهائي، أو النهائي في ملبورن.
ولدى السيدات، تابعت البيلاروسية أرينا سابالينكا، المصنَّفة الثانية عالميًّا وحاملة اللقب، مشوارها بنجاح بفوزها السهل على التشيكية باربورا كرايتشيكوفا، الـ 11، بنتيجة 6ـ2 و6ـ3، وضربت موعدًا مع الأمريكية كوكو جوف، الرابعة والفائزة على الأوكرانية مارتا كوستيوك 7ـ6 «8ـ6» و6-7 «3ـ7» و6ـ2.
وتفوح رائحة الثأر من المواجهة في المربع الذهبي بين اللاعبتين بعد أن توِّجت جوف بلقبها الكبير الأول على حساب سابالينكا عندما تغلَّبت عليها في المباراة النهائية ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة، الصيف الماضي.