|


حلم مصري بتكرار قصة أبو جبل

محمد الشناوي حارس مرمى منتخب مصر الأول لكرة القدم خلال مواجهة الرأس الاخضر ضمن الجولة الثانية من مرحلة مجموعات بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 (أسوشيتد برس)
الرياضية ـ أحمد مختار 2024.01.23 | 07:39 pm

يأمل المصريون في أن يكرر محمد أبو جبل حارس منتخب بلادهم الأول لكرة القدم ما فعله قبل عامين بعد أن سنحت له فرصة حماية عرين «الفراعنة» في بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 الجارية في كوت ديفوار.
وعاد أبو جبل إلى الواجهة بعد أن تأكد غياب محمد الشناوي الحارس الأساسي عن جميع مباريات منتخب بلاده في البطولة الإفريقية إثر تعرضه لإصابة عبارة عن خلع في الكتف، وهو السيناريو ذاته الذي حدث في نسخة البطولة الإفريقية 2021 التي استضافتها الكاميرون حينما حل أبو جبل بديلًا عن الشناوي المصاب، وقدم نفسه بشكل أكثر من رائع وأسهم في وصول المنتخب إلى النهائي.
وبدأ أبو جبل مشاركته خلال تلك النسخة في الدقيقة 84 من لقاء المنتخب المصري وكوت ديفوار ضمن منافسات دور الـ16، بعد إصابة محمد الشناوي، وغيابه عن جميع مباريات البطولة حتى النهائي.
وقاد محمد أبو جبل منتخب بلاده إلى الفوز على كوت ديفوار بنتيجة «5-4» بركلات الترجيح، حين تصدى لركلة ترجيح، إضافة إلى أكثر من فرصة خلال المباراة والأشواط الإضافية، وواصل تألقه في بطولة إفريقيا 2021، ليفوز المنتخب المصري على المغرب بنتيجة 2-1 في ربع النهائي، رغم خروج الحارس في الدقيقة 106 بسبب الإصابة ودخول البديل محمد صبحي مكانه.
وعاد أبو جبل من إصابته ليشارك في مباراة نصف النهائي أمام الكاميرون، ويلعب دورًا كبيرًا في وصول المنتخب إلى النهائي بعد أن تألق في ركلات الترجيح التي حسمها الفراعنة بنتيجة «3-1» بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.
وفي النهائي، تصدى أبو جبل لركلة جزاء سددها السنغالي ساديو ماني نجم المنتخب السنغالي، وحافظ على نظافة شباكه خلال الوقتين الأصلي والإضافي، قبل أن يخسر المنتخب المصري «2-4» بركلات الترجيح رغم تصدي أبو جبل لركلة جزاء بونا سار لاعب السنغال.
واستقبلت شباك محمد أبو جبل هدفًا واحدًا خلال 4 مباريات شارك فيها بكأس إفريقيا 2021، أمام كل من كوت ديفوار، المغرب، الكاميرون، ثم السنغال، وتوج تألقه في هذه النسخة بالحصول على جائزة أفضل لاعب في النهائي الإفريقي.
ولفت تألق أبو جبل أنظار العديد من الأندية، ومنها النصر السعودي الذي سارع إلى توقيع عقد معه عقب دخوله فترة الستة أشهر الأخيرة من عقده مع ناديه الزمالك، لكن الأصفر العاصمي تراجع عن إتمام الصفقة بعد التعاقد مع الحارس الكولومبي دافيد أوسبينا، ما حدا بالحارس المصري إلى تقديم شكوى لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قبل أن يتوصل الطرفان ألى اتفاق لإنهاء خلافهما بالتراضي.