|


شنيشيل: مانشيني لا يناسب السعوديين

حوار: عبد الغني عوض 2024.01.23 | 11:17 pm

وُصف بالقيادي الفذ، والصلب، حينما كان لاعبًا، في بداياته لعب لأقوى الفرق العراقية، وفي كل تجربة، سجَّل تميزه، نظرًا لما يملكه من روح وانضباط، لم يكتفِ بالتجربة المحلية، بل احترف مع أربعة من أقوى الفرق القطرية، وكذلك خاض تجربة في الدوري الإماراتي قبل أن يعود إلى مسقط رأسه الزوراء العراقي ويختتم حياته فيه، لينتقل بعدها إلى تجربة التدريب، والتي قاد فيها منتخب بلاده تحت 23 عامًا، حتى وصل إلى المنتخب الأول في موسم 2014ـ2015.
ضيف «الرياضية» في هذا الحوار العراقي راضي شنيشيل، مدرب المنتخب العراقي الأول لكرة القدم السابق والمدرب الحالي للمنتخب الأولمبي لأسود الرافدين، يؤكد خلاله أن منتخب بلاده «الحصان الأسود» لبطولة كأس أمم آسيا 2023، مشيرًا إلى أن المدرسة الإيطالية لا تناسب إمكانات وموهبة اللاعب السعودي، واصفًا خسارة منتخب اليابان أمام العراق وتعادل كوريا الجنوبية أمام الأردن بأكبر مفاجأة في البطولة الآسيوية.



01
بماذا تصف المنتخب العراقي بعد تحقيق الفوز في الجولتين الماضيتين؟
العراق حتى الآن هو الحصان الأسود في بطولة كأس أمم آسيا الجارية بأداء مبهر ونموذجي بعد الفوز على منتخبي إندونيسيا واليابان.
02
ما سر فوزكم على إندونيسيا؟
أعتقد أن الفوز على إندونيسيا كان طبيعيًا لعوامل عديدة، أبرزها الفارق الكبير بين المنتخبين في المستوى والتاريخ والتصنيف الدولي بفارق أكثر من 100 نقطة، حيث يحتل العراقي المركز 63 عالميًا مقابل 164 لإندونيسيا، لذلك هو فوز طبيعي على عكس الفوز على اليابان.
03
هل فوز أسود الرافدين على اليابان مفاجأة؟
الفوز على اليابان كان مفاجأة للجميع، لأن كل المتابعين لمستويات المنتخبات رشحوا فوز اليابان، لكن هذه المباراة كانت درسًا لليابانيين، وأكد قيمة العمل الجماعي لمنتخبنا بين الكادر التدريبي واللاعبين الذين طبقوا الواجبات الملقاة على عاتقهم على أتم وجه.
04
تأهل منتخب بلادك إلى الأدوار الإقصائية هل يضمن تأهلكم إلى النهائي؟
مرحلة خروج المغلوب مرحلة صعبة ولا يوجد فيها تعويض، وأُحذّر اللاعبين من التهاون، فأي منتخب يأتي للمشاركة يمتلك الطموحات الكبيرة والتطلعات للفوز بالكأس.
05
ما الذي يحتاجه العراق لتحقيق لقب كأس أمم آسيا؟
يحتاج المنتخب العراقي إلى التركيز العالي في المباريات وقليلًا من الحظ.
06
هل نجح الإسباني مانويل خيسوس كاساس في توظيف لاعبي المنتخب العراقي بشكل جيد؟
نعم وبصورة كبيرة، وذلك من خلال معرفة المدرب بإمكانات لاعبيه الفنية والبدنية والتكتيكية وتوظيفها بصورة صحيحة حسب مستوى المنافس، وهذا كان واضحًا جدًا في مباراة الفريق مع اليابان، ومتى ما طبَّق اللاعبون الواجبات المطلوبة من المدرب سيكون نتاجه النجاح.
07
ما أكثر شيء لفت نظرك في أداء المنتخب العراقي؟
أكثر شيء لفت الانتباه في أداء المنتخب العراقي في المباراتين السابقتين هو الالتزام والانضباط التكتيكي والروح العالية والقتالية في الملعب، وكلها عوامل كفيلة بتحقيق الفوز أمام أي فريق منافس.
08
مَنْ اللاعب الذي لفت نظرك في المنتخب العراقي؟
جميع اللاعبين قدموا مستويات جيدة، وظهروا بمستوى فني مميز، وروح عالية، وأداء رجولي رائع، ولكن يبقى الأبرز هو أيمن حسين بقدراته التهديفية ومهارته العالية وخبراته الهجومية التي أفادت المنتخب العراقي بشكل إيجابي، فهو مدرسة في التألق.
09
هل المدرسة الإيطالية تناسب اللاعب السعودي؟
حسب وجهة نظري الكرة الإيطالية تهتم بالجوانب الدفاعية، وهم الذين ابتدعوا طريقة «الكالتشيو» المعروفة عند الطليان، وهذه تحتاج مواصفات خاصة، أعتقد أنها لا توجد عند اللاعب السعودي الذي تعوَّد منذ فترة على المدارس الهجومية بأنواعها، واللاعب السعودي يملك مواصفات عالية من حيث السرعة والمهارة.
10
هل تعدُّ خسارة اليابان وتعادل كوريا الجنوبية في الجولة الثانية حدثًا مفاجئًا في البطولة؟
خسارة اليابان أمام العراق، وتعادل كوريا أمام الأردن حدثين مفاجئين ومن العيار الثقيل نتيجة لما يملكانه من الكم الكبير من اللاعبين الذين ينشطون في أوروبا، لهذا السبب تعدُّ خسارة الأول وتعادل الثاني مفاجأة في البطولة، لكن أعتقد أن هذا درس لهما، سوف يظهران بشكل مختلف في الأدوار الإقصائية، ولا يزالان هما المرشحين بقوة للفوز بالبطولة.
11
من سيكون الحصان الأسود في البطولة؟
ما زلت عند رأيي، أعتقد أن المنتخب العراقي سيكون الحصان الأسود بكل تأكيد بالنتائج والأداء والترتيب والروح العالية.
12
كيف ترى المنتخب السعودي دون سلمان الفرج؟
عدم وجود سلمان الفرج خسارة للمنتخب السعودي، لكن يبقى الأخضر محافظًا على شخصيته وقيمته الفنية لوجود المواهب الكثيرة، لأن الكرة السعودية ولَّادة للمواهب ذات المستوى العالي.
13
هل المنتخب السعودي قادر على الوصول إلى المباراة النهائية؟
المنتخب السعودي قادر على أن يذهب بعيدًا في البطولة نتيجة الخبرة الكبيرة التي يتميز بها اللاعب السعودي، وخبرة التعامل مع عشرات البطولات الآسيوية والخليجية والعالمية.
14
بم تصف أمم آسيا الجارية؟
أعتقد أنها بطولة المفاجآت.