|


وجبات الصحافيين.. مشوية وقليلة الزيت

شرح صورة: أحد الطهاة يقلّب وعاء الأرز داخل المطبخ الخاص بالمركز الإعلامي لبطولة كأس آسيا في قطر صورة (خاصة بـ «الرياضية»)
الدوحة ـ ناصر منصور 2024.01.24 | 05:12 pm

لا يحمل الصحافيون الموفدون إلى قطر خلال منافسات كأس آسيا 2023 همّ البحث عمَّا يسد رمقهم أثناء التغطيات، فالمراكز الإعلامية للبطولة توفِّر لهم ثلاث وجبات رئيسة على مدار اليوم، بدءًا من الإفطار وانتهاء بالعشاء.
وتسري معايير صحية صارمة على الوجبات، التي تقدمها تلك المراكز، سواء الرئيس في حي مشيرب، أو الخاصة بملاعب المباريات، وفقًا لما شرحه لـ «الرياضية» يوسف حنّا، أحد المشرفين على هذه المهمة.
يقول حنّا، الذي يعمل لدى سلسلة فنادق تعاقد معها الاتحاد الآسيوي قبيل البطولة لهذا الغرض: «طُلب منا تقديم وجبات تعتمد على المكوّنات الموصى بها صحيًا. لا نستخدم زيت الطبخ إلا نادرًا، ومعظم الأكلات تُحضّر في الفرن، أو مشوية، ونكثف من السلطات في البوفيه، لأنها تمنح الجسم الفيتامينات اللازمة، وتغذيه بصورة أفضل».
ويستطيع الموفد الإعلامي الحصول على وجبته عبر مسح الكود المخصص له، وهذا الإجراء لا يُمكن تكراره للشخص الواحد.
يضيف المشرف: «نحرص أيضًا أن تكون درجة حرارة السلطات في البوفيه من 3 إلى 5، ولأجل ذلك نستعين بالثلج، بينما الوجبات الرئيسة، مثل الأرز واللحوم، فتتراوح حرارتها من 55 إلى 60 درجة بالاعتماد على الشموع، ولا نستخدم الكثير من التوابل في أطباق الصحافيين، ونتجنب السكر قدر الإمكان في الحلويات، مع تقديم عصائر طبيعية، ولا وجود للمشروبات الغازية».
ويُشرف على تقديم الوجبات فريق مكون من 20 فردًا في كل ملعب، وتمتد فترة عملهم إلى خمس ساعات، منها ساعتا المباراة، واثنتان قبلها، وواحدة بعدها، وتُستبدل الأطباق كل ساعة، لضمان جودتها، وعدم تأثر مكوناتها.
ويُراعي الفريق اختلاف جنسيات الإعلاميين، ويخصص لكل منهم وجبات تناسب مطبخهم وثقافتهم.