|


الرئيسية / انفوجرافيك

ذكريات تايلاند.. أعرض 5 انتصارات خضراء في آسيا

جدة ـ محمود وهبي 2024.01.24 | 08:28 pm
يملك المنتخب السعودي الأول لكرة القدم ذكريات جيدة أمام نظيره التايلاندي، في نهائيات كأس آسيا، قبيل مواجهتهما في الجولة الثالثة من دور المجموعات، الخميس، إذ التقيا مرتيْن في النسخ السابقة، وكانت المحصلة استعراضات تهديفية للأخضر.
وحقق المنتخب السعودي، أمام تايلاند، فوزه الأكبر في المحفل القاري تاريخيًّا، وكان ذلك عندما اكتسحه بنتيجة 6ـ0 في 5 ديسمبر 1996، عبر ثنائية من علامة الجزاء لخالد التيماوي، وثنائية لفهد المهلل، وهدف لكل من خالد مسعد وسامي الجابر.
وقبل تلك المباراة، كان الفوز الأعرض للأخضر آسيويًّا أمام تايلاند أيضًا، إذ تفوّق المنتخب السعودي على "الأفيال المحاربة" بنتيجة 4ـ0 في نسخة 1992، عبر هدفيْن لفهد الهريفي، وهدف لكل من سعيد العويران ويوسف الثنيان.
وتأتي هاتان النتيجتان لتشير إلى أن الفريق التايلاندي كان الضحية الأكبر للأخضر السعودي، إذ استقبلت شباكه 10 أهداف في مباراتيْن، دون أن يسجل أي هدف، فيما كان للأخضر انتصارات عريضة أخرى، أبرزها الفوز بالخمسة على أوزبكستان عام 2000، وانتصاران بنتيجة 4ـ0 على البحرين عام 2007، وعلى كوريا الشمالية عام 2019.
وحقق المنتخب السعودي الفوز في المواجهات المباشرة الـ 3 الأخيرة أمام تايلاند، ودون استقبال أي هدف، وجميعها جاء في تصفيات كأس العالم، فيما تعثّر الأخضر للمرة الأخيرة أمام الأفيال عام 2011، بتعادل سلبي في بانكوك، في التصفيات المؤهلة إلى مونديال البرازيل 2014.