|


الرئيسية / انفوجرافيك

شيفتشينكو يتحدى الأوقات الصعبة في أوكرانيا

كييف ـ الفرنسية 2024.01.25 | 08:43 pm
تعهد أندري شيفتشينكو، المهاجم الدولي الأوكراني السابق، بتطوير الرياضة في بلاده في خضم الحرب الدائرة مع روسيا، عقب انتخابه الخميس رئيسًا للاتحاد المحلي لكرة القدم.
وقال شيفتشينكو «47 عامًا» عبر منصة «إكس» بعد انتخابه: "تنتظرنا مهمة كبيرة ومسؤولية ضخمة، وهي تطوير كرة القدم الأوكرانية في أصعب وقت في تاريخ أوكرانيا".
وأكد الهداف التاريخي للمنتخب «48 هدفًا» وصاحب الكرة الذهبية 2004 في مؤتمر صحافي في كييف أنه سيسعى جاهدًا لتطوير اللعبة في الظروف الصعبة للغاية للحرب الشاملة.
كما تعهد مهاجم تشيلسي الإنجليزي وميلان الإيطالي ودينامو كييف الأوكراني، الذي اعتزل في 2012 مع فريقه الأم، بالقضاء على الفساد في الاتحاد، في أعقاب فضيحة كسب غير مشروع أدت إلى اعتقال سلفه بتهم الاحتيال، مؤكدًا ضرورة الشفافية.
وأشرف شيفتشينكو، المتوّج بدوري أبطال أوروبا مع ميلان الإيطالي عام 2003، على تدريب منتخب بلاده بين عامي 2016 و2021، وقاده إلى ربع نهائي كأس أوروبا 2020، قبل أن يخسر أمام إنجلترا.
وتأثرت كرة القدم في أوكرانيا بالحرب، إذ توقف الموسم وتم نقل المباريات إلى الجزء الغربي الأكثر أمانًا. كما اضطر المنتخب إلى لعب مبارياته البيتيّة عند الجارة بولندا.
وتخوض أوكرانيا حاليًّا الملحق المؤهل إلى نهائيات أمم أوروبا 2024.