|


أبو جبل.. جدل مصري.. ورهان فيتوريا

محمد أبو جبل حارس مرمى المنتخب المصري الأول لكرة القدم (أرشيفية)
أبيدجان - الفرنسية 2024.01.27 | 07:12 pm

يستعد محمد أبو جبل حارس المرمى البديل في المنتخب المصري الأول لكرة القدم للمشاركة أساسيًا الأحد، في مباراة الكونغو الديموقراطية ضمن ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا 2023، على أمل أن يكرر أداءه الهائل خصوصًا تصدياته المذهلة لركلات الترجيح التي أهلت بلاده إلى نهائي بطولة 2021 الذي خسرته أمام السنغال.
وبعد جدل كبير صاحب انضمامه إلى قائمة مصر، شارك أبو جبل «34 عامًا» المعروف باسم «جباسكي» أمام الرأس الأخضر «90+12» بعد إصابة محمد الشناوي الحارس الأساسي بخلع في الكتف سيبعده عن كامل البطولة.
وهو السيناريو ذاته الذي حدث في نسخة 2021 في الكاميرون حينما حل أبو جبل بديلًا عن الشناوي المصاب، وقدم نفسه بشكل رائع وساهم في وصول مصر إلى النهائي.
ورغم خوضه أول لقاء مع منتخب بلاده بمواجهة سيراليون في 2011 لحساب تصفيات أمم إفريقيا، انتظر 10 أعوام كاملة ليخوض لقاءه الثاني في 2021 في مباراة تجريبية أمام ليبيريا.
إلا أنّ مشاركته الدولية الحقيقية، وتألقه تأخرا كثيرًا حتى يناير 2022 إلى أن أصيب الشناوي في لقاء كوت ديفوار ضمن ثمن نهائي بطولة إفريقيا، إذ شارك «جباسكي» حينها في الدقيقة 87، قبل أن يحتكم الفريقان لركلات الترجيح ويتصدى من الوضع راقدًا لركلة إريك بايي ويقود بلاده إلى ربع النهائي.
وهو ما كرره في نصف النهائي أمام المضيفة الكاميرون إذ تصدى لسيل من الفرص خلال اللقاء الذي انتهى سلبًا، قبل أن يتصدى لركلتي ترجيح ويقود بلاده إلى الفوز «3-1».
وفي النهائي، واصل التألق اللافت أمام السنغال منذ الدقيقة الأولى فتصدى لضربة جزاء سدّدها ساديو مانيه (4) ثم ركلة ترجيح، لكنّ اثنين من زملائه أهدرا فخسرت مصر فرصة الفوز بلقبها الثامن.
بدأ الحارس المصري فارع الطول «1.96 سم» مسيرته الكروية مع نادي إنبي القاهري ثم انتقل إلى الزمالك في 2013، لكنه لم يحصل على فرصته، ليتم بيع عقده إلى سموحة السكندريّ في 2016، حيث تألق بشكل لافت قبل أن يعود مجددًا إلى الزمالك في 2019، ومع انتهاء عقده وقّع عقدًا مع النصر السعودي لكنّه لم يلعب له أبدًا، إذ أنهى النادي السعودي عقده بالتراضي.
ومطلع الموسم الماضي انضم إلى نادي البنك الأهلي حديث العهد بالدوري المصري، بعد فترة من عدم اللعب بسبب مشكلته مع النصر.
وفي الموسم الجاري، قدّم أبوجبل أداءً مهتزًا شهد استقباله 17 هدفًا في 11 مباراة، ما أثار انتقادات حادة للمدرب البرتغالي لمصر روي فيتوريا عند استدعائه.
لكنّ فيتوريا دافع بشدة عن اختياره، وقال في مؤتمر إعلانه عن قائمة مصر قبل البطولة: «أبو جبل شارك في أمم إفريقيا الأخيرة وأدى بشكل جيد جدًا وهو لاعب يعرف ما نريده من حارس المرمى».
وتابع: «هو حارس يعرف معنى وجوده ضمن المجموعة وفي أمم إفريقيا».
وحين يعود الحارس صاحب القميص 23 للوقوف بين خشبات مرمى مصر أمام الكونغو، يأمل فيتوريا أنّ يكون محل ثقته الكبيرة ويبرهن على نجاح رهانه عليه.