|


الرئيسية / انفوجرافيك

إنتر ميامي.. تاريخ قصير.. وأسماء أسطورية

جدة ـ محمود وهبي 2024.01.27 | 08:25 pm
تتزامن مواجهة فريق إنتر ميامي الأول لكرة القدم، مع نظيره الهلال في موسم الرياض، الإثنين، بذكرى مرور 6 أعوام على تأسيسه، اختصر خلالها الزمن ومشقّة البدايات، ودخل سريعًا مسرح الأضواء والاهتمام العالمي، فمشروعه انطلق بأفكار مالكه ديفيد بيكهام، النجم الإنجليزي الشهير، واستمر بأقدام نجوم عالميين وصلوا إلى ميامي، المعروفة بالمدينة الساحرة، وأصبح لها نصيب من السحر الكروي، بقيادة الأسطورة ليونيل ميسي. وعلى الرغم من نعومة أظفاره ونتائجه «العادية» بشكل عام، وغيابه عن المنصات المحلية، تُوّج إنتر ميامي بلقب كأس الدوريات 2023، الخاصة بأندية الولايات المتحدة والمكسيك، ليحصل على مقعد في النسخة المقبلة من دوري أبطال الكونكاكاف، الأمر الذي يفتح للنادي حقبة جديدة، إضافة إلى ارتفاع حظوظه في الصراعات المحلية، لوجود ثنائية ميسي وسواريز في خطه الأمامي، والمهندس سيرجيو بوسكيتس في خط الوسط.

- البداية 2012 والذروة 2023
يعود مبدأ حكاية نادي إنتر ميامي إلى نوفمبر 2012 حين أعلن دون جاربر، مفوّض الدوري الأمريكي، اهتمام القائمين على المسابقة بتأسيس نادٍ في مدينة ميامي لضمّه إلى منافساتها.
وبناءً على ذلك تفاوضوا مع سيمون فولر، مدير أعمال النجم الإنجليزي ديفيد بيكهام، حول تأسيس ذلك النادي، أبريل 2013.
وبعد أقل من عام، أعلن مسؤولو الدوري، فبراير 2014، إمكانية استحداث النادي تحت ملكية المجموعة الاستثمارية التي تعود إلى بيكهام.
ودخل القرار حيّز التنفيذ يناير 2018 عندما أُعلن إطلاق النادي رسميًا بملكية مشتركة لمجموعة بيكهام، والأخويْن خورخي وخوسيه ماس، وهما رجلا أعمال أمريكيان.
وفي مارس 2020 لعب الفريق مباراته الأولى في الدوري الأمريكي، وسجَّل المكسيكي رودولفو بيتزارو باكورة أهدافه الرسمية.
وانتظر حتى أغسطس 2020 ليحقق فوزه الأول في الدوري، بتغلبه 3ـ2 على أورلاندو، وشهد الشهر ذاته تعاقد النادي مع الفرنسي بليز ماتويدي، الذي كان أول اسم معروف عالميًّا في قائمة الفريق.
وخلال الشهر التالي ضمّ المهاجم الأرجنتيني جونزالو هيجواين، نجم ريال مدريد ويوفنتوس السابق، الذي أصبح لاحقًا الهدّاف التاريخي للفريق قبل اعتزاله مطلع العام الماضي.
وتصدَّر النادي العناوين يوليو 2023 عندما نجح في الظفر بخدمات الأرجنتيني الأسطوري ليونيل ميسي، ثم استقطاب زميليه السابقين في برشلونة سيرجيو بوسكيتس، وجوردي ألبا.
وجاء تأثير هذه التعاقدات فوريًا، إذ تمكن الفريق في أغسطس من تحقيق لقبه الأول، كأس الدوريات، وهي بطولة يشارك فيها 47 فريقًا من الولايات المتحدة والمكسيك، ليحجز مقعدًا في دوري أبطال الكونكاكاف.
وبعد نحو شهر واحد كان الفريق قريبًا من اقتناص لقبه الأول محليًا، لكنه خسر نهائي كأس الولايات المتحدة أمام هيوستن دينامو، في مباراة غاب عنها ميسي.
وفي الشهر الجاري أعاد النادي الشمل بين ميسي، والأوروجوياني لويس سواريز، رفيقه السابق في برشلونة، بموجب صفقة مجانية، مستغلًا فك الارتباط بين الأخير ونادي جريميو البرازيلي.

- نتائج النادي في جميع المسابقات منذ تأسيسه
موسم 2020
احتل المركز 19 في الدوري الأمريكي المنتظم
لم يتأهل إلى مرحلة الإقصائيات من الدوري الأمريكي
ألغيت بطولة كأس الولايات المتحدة بسبب تداعيات فيروس كورونا
لم يشارك في أي بطولة خارجية

موسم 2021
احتل المركز 20 في الدوري الأمريكي المنتظم
لم يتأهل إلى مرحلة الإقصائيات من الدوري الأمريكي
ألغيت بطولة كأس الولايات المتحدة بسبب تداعيات فيروس كورونا
لم يشارك في أي بطولة خارجية

موسم 2022
احتل المركز 12 في الدوري الأمريكي المنتظم
خرج من الدور الأول في مرحلة الإقصائيات من الدوري
خرج من الدور ثمن النهائي في كأس الولايات المتحدة
لم يشارك في أي بطولة خارجية

موسم 2023
احتل المركز 28 في الدوري الأمريكي المنتظم
لم يتأهل إلى مرحلة الإقصائيات من الدوري الأمريكي
وصل إلى نهائي كأس الولايات المتحدة
فاز بلقب كأس الدوريات قاريًّا وتأهل إلى دوري أبطال الكونكاكاف