|


مصر في ثمن النهائي.. خسارة قاسية وتأهل صعب

لاعبو منتخب مصر الأول لكرة القدم يستمعون إلى توجيهات البرتغالي روي فيتوريا، مدرب المنتخب، قبل بدء التدريبات، السبت، استعدادًا للقاء الكونغو، الأحد في الدور ثمن النهائي لبطولة كأس أمم إفريقيا 2023 الجارية في كوت ديفوار (المركز الإعلامي ـ المنتخب المصري)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.01.27 | 09:39 pm

يطمح منتخب مصر الأول لكرة القدم إلى عبور منافسات دور الـ16 ببطولة كأس إفريقيا 2023 الجارية في كوت ديفوار للمرة الثانية تواليًا، عندما يواجه منافسه منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية، الأحد، على ملعب فيليكس هوفويت بوانيي في أبيدجان العاصمة الإيفوارية.
واستحدث الدور ثمن النهائي في البطولة الإفريقية منذ عام 2019 بعد زيادة عدد المنتخبات المشاركة إلى 24 منتخبًا.
وسبق للفراعنة لعب مباراتين في هذا الدور خلال النسختين الماضيتين،، خسر الأولى على أرضه ووسط جماهيره في نسخة 2019، بعد السقوط في فخ الخسارة أمام جنوب إفريقيا بهدف سجله اللاعب ثيمبينكوسي لورش، على ملعب القاهرة الدولي، ليودع المنافسات حينها مبكرًا.
وفي النسخة الماضية التي استضافتها الكاميرون عام 2021، تعادل منتخب مصر دون أهداف أمام كوت ديفوار في دور الـ16، خلال الوقتين الأصلي والإضافي، قبل أن يحقق الفراعنة الفوز «5ـ4» بركلات الترجيح.
وشهدت تلك المباراة إصابة محمد الشناوي، حارس المرمى، ليدخل بدلًا منه محمد أبو جبل الحارس البديل، الذي تألق في الدفاع عن مرماه وتصدى لركلة ترجيح ساهمت في تأهل المصريين إلى ربع النهائي، قبل أن يُكملون مشوارهم في البطولة حتى المباراة النهائية، التي شهدت خسارة مصر أمام السنغال بركلات الترجيح.
ويلعب منتخب مصر في منافسات دور الـ16 للمرة الثالثة، وذلك بعد تأهله عقب حصوله على المركز الثاني بالمجموعة الثانية إثر حصوله على 3 نقاط من 3 تعادلات، ليحل ثانيًا خلف كاب فيردي المتصدر برصيد 7 نقاط.