|


محاضرة الهندسة الزراعية تقود النصر وميامي

أستير ستوبلي، الحكمة السويسرية، المكلفة بقيادة مباراة فريق النصر الأول لكرة القدم وإنتر ميامي الأمريكي في بطولة كأس موسم الرياض (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية 2024.02.01 | 05:36 pm

كلفت اللجنة المنظمة لبطولة كأس موسم الرياض، أستير ستوبلي، الحكمة السويسرية، بمهمة قيادة مباراة فريق النصر الأول لكرة القدم، ونظيره إنتر ميامي الأمريكي، الخميس، على ملعب المملكة أرينا، وفقًا لما كشفت عنه لـ «الرياضية» مصادر خاصة.
وتعد هذه المرة الثانية، التي تظهر فيها الصافرة النسائية خلال مواجهات البطولة، التي تنظم ضمن فعاليات موسم الرياض، بعد أن قادت البرازيلية إيدينا ألفيس المباراة الافتتاحية بين الهلال وإنتر ميامي، الإثنين، على الملعب ذاته.
ونالت السويسرية ستوبلي، البالغة من العمر 44 عامًا، الشارة الدولية عام 2006، بعد أربعة أعوام من دخولها مجال التحكيم، وقبلها كانت لاعبة في صفوف فريق ثون السويسري الناشط في دوري الدرجة الأولى.
وعن سر تحولها إلى مجال التحكيم، قالت ستوبلي في تصريحات نقلها موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»: «شعرت أنني وصلت إلى أقصى حدودي لاعبة. أردت أن أضع لنفسي تحديات جديدة في كرة القدم، لذلك بدأت التحكيم، وأحببته».
ولم يشغل الشغف الكبير بالكرة السويسرية ستوبلي عن مواصلة تحصيلها الدراسي، حيث درست الهندسة الزراعية، ونالت أعلى الدرجات في تخصصها حتى أصبحت محاضرة في إحدى الجامعات السويسرية.
وانتظرت المهندسة الزراعية نحو 12 عامًا حتى يتصدر اسمها العناوين في بلادها، وكان ذلك عام 2014، حينما قادت مباراة للرجال في دوري التحدي السويسري، وشكلت هذه المواجهة نقطة تحول كبيرة في مسيرتها، ومنها بدأت بالظهور على الساحة الأوروبية، بعد أن قادت مواجهة أنتراخت فرانكفورت الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي في نهائي دوري أبطال أوروبا للسيدات عام 2015، وبعد عامين أصبحت أول امرأة تشارك في كأس العالم تحت 17 عامًا للرجال، خلال النسخة التي استضافتها الهند عام 2017.
وتوالى ظهور السويسرية أستير ستوبلي على الصعيد الدولي، وتوجت تألقها بقيادة العديد من المباريات الدولية المهمة، ومنها نهائي بطولة كأس أمم أوروبا للسيدات عام 2017، والمشاركة في كأس العالم للسيدات مرتين عامي 2019 و2023.