|


ولي العهد يطلق «آلات»

الرياض ـ واس 2024.02.01 | 06:37 pm

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، حفظه الله، الخميس، تأسيس شركة «آلات»، إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، لتكون رائدًا وطنيًّا جديدًا، يسهم في جعل السعودية مركزًا عالميًّا للصناعات المستدامة التي تركز على التقنية المتقدمة والإلكترونيات.
وتختصُّ «آلات» بتصنيع منتجاتٍ، تخدم الأسواق المحليَّة والعالميَّة، ضمن سبع وحدات أعمالٍ استراتيجيَّةٍ، هي الصناعات المتقدمة، أشباه الموصلات، الأجهزة المنزلية الذكيَّة، الصحة الذكيَّة، الأجهزة الإلكترونية الذكيَّة، المباني الذكيَّة، والجيل الجديد من البنية التحتيَّة.
وتستهدف الشركة، التي يرأس مجلس إدارتها سمو ولي العهد، تعزيزَ قدرات القطاع التقني في السعودية، ورفع إسهاماته في المحتوى المحلي، والاستفادة من وتيرة تطوره المتسارعة، وزيادة جاذبيته وقدرته على استحداث الفرص الاستثمارية، كما ستُمكِّن «آلات» القطاعَ الخاصَّ عبر الشراكات الاستراتيجية مع الشركات الرائدة في مجال الصناعات المتقدمة والإلكترونيات، الأمرُ الذي ينمِّي منظومة الاقتصاد المحلي والمنطقة ككل.
من جهةٍ ثانيةٍ، ستسهمُ الشركة في تعزيز التحوُّل في القطاع الصناعي عالميًّا عبر بناء شراكاتٍ، وتقديم حلولٍ صناعيةٍ مستدامةٍ، تعتمد على مصادر الطاقة النظيفة في السعودية، بما يلبي الطلب التجاري، ويواكب احتياجات قطاعات المستقبل والجيل الجديد من التصنيع، ويدعم قوة سلاسل الإمداد المحلية، ويسهم في جعل السعودية مركزًا عالميًّا للصناعات الإلكترونية المتقدمة.
وستعمل «آلات» أيضًا على التصنيع ضمن أكثر من 30 فئةً، تخدم قطاعاتٍ حيويةً، في مقدمتها الأنظمة الروبوتية، أنظمة الاتصال، أجهزة الكمبيوتر المتقدمة، منتجات الترفيه الرقمية، والمعدَّات الثقيلة المتطورة التي تُستخدم في التشييد والبناء والتعدين.
والشركة الجديدة من شأنها دفع عجلة الابتكار والتصنيع في السعودية، ورفع جهود البحث والتطوير وتوطين الخبرات في قطاعَي الصناعة والإلكترونيات عبر تنمية الكفاءات المحلية، والارتقاء بجودة الوظائف، إذ ستعمل على استحداث أكثر من 39 ألف فرصة عملٍ مباشرةٍ في السعودية، وستصل إسهاماتها المباشرة في المنتوج المحلي الإجمالي غير النفطي إلى 35 مليار ريال بحلول عام 2030.
إلى ذلك، ستركز «آلات» على إتاحة حلول التصنيع المستدامة للشركات العالمية عبر موارد الطاقة النظيفة في السعودية للوصولِ إلى الحيادِ الصفري بحلول عام 2060، ومستهدفِ صندوق الاستثمارات العامة بتحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2050، بمشيئة الله، إلى جانب تمكين شركات الصناعية العالمية من الاستفادة من المزايا التنافسية لاقتصاد السعودية وموقعها الجغرافي الفريد واستثماراتها في القطاع التقني.
ويتماشى تأسيس «آلات» مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة في التوسُّع بالمجالات المرتبطة بالصناعات وسائر قطاعاته ذات الأولوية محليًّا، مع تعزيز سلاسل الإمداد المحلية بما يتواكب مع استراتيجيته الهادفة إلى تنويع الاقتصاد، وتحقيق النمو المستدام وفق مستهدفات «رؤية السعودية 2030».