|


قبل الإقالة.. ماذا فعل فيتوريا مع الفراعنة؟

البرتغالي روي فيتوريا يتوسَّط الجهاز الفني لمنتخب مصر الأول لكرة القدم في إحدى مبارياته ضمن بطولة أمم إفريقيا (أرشيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.02.04 | 11:36 pm

أقال الاتحاد المصري لكرة القدم، الأحد، البرتغالي روي فيتوريا من تدريب المنتخب الأول بعد 572 يومًا على توليه المنصب عقب الخروج المبكر لـ «الفراعنة» من منافسات كأس إفريقيا 2023.
وتولى فيتوريا تدريب المنتخب يوليو 2023، وقاده في 18 مباراةً بمختلف البطولات، فاز في 12، وتعادل في أربع، وتلقَّى خسارتين، وسجل لاعبو مصر 46 هدفًا، واستقبلت شباكهم 20.
ولم يُقنع البرتغالي الشارع الرياضي المصري طوال فترة وجوده على رأس الجهاز الفني للمنتخب، خاصةً خلال مشاركته في نهائيات أمم إفريقيا 2023، وفشله في تحقيق أي فوز بأربع مواجهاتٍ.
وتأهل منتخب مصر إلى دور الـ 16 بعد حلوله ثانيًا في دور المجموعات بحصوله على ثلاث نقاط من ثلاثة تعادلات أمام موزمبيق، وغانا، والرأس الأخضر، قبل الخسارة أمام الكونغو الديمقراطية بركلات الترجيح في ثمن النهائي.
وخسر فيتوريا مباراةً رسميةً واحدةً فقط مع منتخب مصر، وهي مباراة الكونغو الديمقراطية بركلات الترجيح، فيما خسر مواجهةً تجريبيةً أمام تونس 1-3، علمًا أن آخر فوزٍ حققه الفراعنة مع المدرب، كان أمام سيراليون بـ 2ـ0، ضمن تصفيات قارة إفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026.
هذا ويتصدر منتخب مصر ترتيب المجموعة الأولى في التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى مونديال 2026 بحصده ست نقاطٍ بعد أول جولتين، فيما يأتي منتخبَا بوركينا فاسو وغينيا بيساو ثانيًا بأربع نقاط لكليهما، ثم سيراليون وإثيوبيا بنقطةٍ واحدةٍ، بينما تقبع جيبوتي في المركز الأخير دون أي نقطة.
وقرَّر الاتحاد المصري تعيين محمد يوسف مدربًا عامًّا للمنتخب الأول لحين اختيار مدرب أجنبي، وتشكيل باقي الجهاز، مع تعيين علاء نبيل مدير فنيًّا للاتحاد.