|


نجم أوزبكستان يتأسف.. ويعتذر لـ 35 مليون مواطن

ماشاريبوف: مواجهة قطر غير عادية

حوار: إبراهيم الحمدان 2024.02.05 | 12:20 am

برز نجمه مع فريق باختاكور عام 2013، بمستهل مسيرته الاحترافية في كرة القدم، اختير لصفوف المنتخب الوطني، للمرة الأولى عام 2017، وكان ضمن المشاركين في نهائيات كأس العالم 2022.
خاض جلال الدين ماشاريبوف، لاعب وسط منتخب أوزبكستان، 53 مباراة دولية مع منتخب بلاده، سجل خلالها 11 هدفًا، وقبل ذلك لعب لمنتخبات تحت 17 و20 والأولمبي.
تأسف اللاعب البالغ من العمر 30 عامًا على خروج منتخب بلاده من كأس آسيا بركلات الترجيح أمام قطر، وقدم اعتذاره للشعب الأوزبكي، مشيرًا إلى أنه لا يعلم كيف أهدروا ثلاث ركلات جزاء في مباراة واحدة، لكنه ألمح إلى أن تألق حارس منتخب قطر ربما يكون سببًا في ذلك.
وأوضح ماشاريبوف في حواره مع "الرياضية" أن التفاصيل الصغيرة في بعض الأحيان تحسم نتائج المباريات، وهذا ما حدث أمام قطر في ربع النهائي.



01
انتهى الحلم الأوزبكي بعد ليلة دراماتيكية؟
• هذا كان مؤلمًا لنا كلاعبين، بذلنا جهودًا كبيرة في التمارين والتحضيرات لفترة طويلة من أجل تتويج تلك الجهود بإنجاز في البطولة القارية، ربما كان بإمكاننا التقدم أكثر، ولكن التفاصيل الصغيرة في بعض الأحيان تحسم نتائج المباريات، وهذا ما حصل في مواجهتنا ضد قطر، خسرنا في النهاية بعد 120 دقيقة فعلنا فيها كل شيء.



02
أهدرتم ثلاث ركلات ترجيحية.. هل ترجع ذلك للتوفيق أم لعدم الاستعداد بشكل كافٍ لتلك اللحظات؟
• استعداداتنا كانت مكتملة، نحن هنا في أدوار إقصائية، ومن الوارد الوصول إلى ركلات الحظ،، فلا بد من التحضير وهذا ما حدث، وما عدا ذلك فهو في خانة التوفيق، لم ننجح في تسجيل الركلات ثلاث مرات، وربما أيضًا نتحدث عن تألق حارس قطر، هي كرة القدم في النهاية، هم كسبوا، ونحن خسرنا رغم قتالنا جميعًا كلاعبين.



03
تسديدات أوزبكستان كانت ضعف تسديدات قطر.. ولكن تقاسمتم الأهداف في الوقت الأصلي والإضافي؟
• المباراة لم تكن عادية، لدينا جيل متجدد، والحلم يكبر مرة بعد أخرى، وهذا يشكل ضغوطًا على البعض، لعبنا أمام المستضيف أمام نحو 60 ألف متفرج، ولا ننسى أنه حامل اللقب، وما زاد الصعوبات أننا تأخرنا في النتيجة، ولكن أدركنا التعادل، وكنا أقرب للتقدم في أكثر من مناسبة، لم نكن في يومنا، الكرة عاندتنا أثناء المباراة، وحتى عند الحسم، والآن علينا التفكير في المستقبل.



04
ماذا ينقصكم من أجل تسجيل الأهداف؟
• لا أعلم ماذا يحدث، دومًا هناك المشكلة ذاتها، إهدار الكثير من الفرص، علينا العمل جيدًا لتلافي هذه المشكلة، يجب علينا بذل المزيد من الوقت للعمل على ذلك.



05
هل تعتقد أن بطولة آسيا ستكون من نصيب أوزبكستان يومًا ما؟
• من هو الفريق الذي لا يريد الفوز بالبطولة؟ كلنا نرغب في ذلك، نأمل أن يأتي هذا اليوم، سواء على أيدينا، أو الجيل التالي، أوزبكستان وشعبها يستحقون الفرح، وتزعم القارة كرويًا، ولم لا؟، لدينا القدرات اللازمة، والأهم أن يبدأ العمل شيئًا فشيئًا للمستقبل.



06
تصفيات كأس العالم 2026 على الأبواب؟
• بعد هذه البطولة ربما يكون هناك إعداد مختلف بحسب رؤية المدرب، في أعقاب رحلة البطولة الآسيوية، من المهم التركيز على التصفيات، أثبتنا أننا نستطيع مقارعة منتخبات آسيا، ومتى ما زاد تركيزنا، ستصبح فرصنا عالية في تحقيق المراد.



07
كيف رأيت كأس آسيا 2023؟
• منافسات قوية بالفعل، هناك الكثير من المباريات الجميلة عالية التنافسية، الجماهير يحضرون من كل مكان، بالفعل هي بطولة رائعة.



08
ما هي أصعب المواجهات بالنسبة لك؟
• كل المباريات كانت قوية، منتخبات آسيوية عديدة تطورت بشكل واضح، والمنافسة فيها باتت أكثر صعوبة، جميع المواجهات كانت صعبة.



09
جماهير أوزبكستان حضرت بقوة في المدرجات وكانت تحلم باللقب.. ماذا تقول لهم؟
• أشكر جماهيرنا على دعمنا ومساندتنا، كانت حاضرة في كل مرة لعبنا بها في قطر، أيضا هناك 35 مليون شخص في بلادنا انتظروا الفوز، أعتذر لهم، وأقول: أنا آسف، أنتم تستحقون أكثر.