|


العميد يكشف تفاصيل تنظيم الحدث الآسيوي الأكبر

خليفة: كررنا نجاح المونديال في آسيا

حوار: إبراهيم الحمدان 2024.02.06 | 12:44 am

شهدت منافسات كأس أمم آسيا 2023 في الدوحة العاصمة القطرية نجاحًا تنظيمًا وأمنيًا كبيرًا مقارنة بالكم الغفير من الجماهير التي حضرت في المسابقة والتي يتخطى عددها المليون مشجع.. وتحاور "الرياضية" العميد عبد الله خليفة المفتاح، رئيس وحدة الإعلام بقوة أمن البطولة، للحديث عن أمن المناسبة الآسيوية وطريقة التعامل مع الجماهير.



01 حدثنا عن التنظيم الأمني حتى الآن في بطولة آسيا؟
نجاح كنا نعمل على بلوغه بالاستعداد الدائم لتجهيز المنشآت وتسيير أمور الجماهير خلال فترة البطولة بأكملها، وحتى الآن، نستمتع جميعًا بأيام كروية رائعة.



02 كيف كان التعامل مع الجماهير في البطولة؟
ننظر إلى المشجع على أنه أحد أفراد منظومتنا الأمنية، فهو مسعف، ورجل شرطة، وغير ذلك من خلال التزامه بالضوابط والتعليمات، وتسهيل مهام العاملين في مناطق التجمع من ملاعب وأماكن سياحية.



03 هل واجهتهم أي صعوبات في استيعاب الجماهير للإرشادات؟
لا.. يهمنا في المقام الأول استمتاع المشجع بأجواء الحدث، ننشر مع كل يوم الإرشادات والتعليمات عبر كل منافذ الاتصال بالجماهير، فهم وقودنا لعمل متصاعد، ونحرص على حضورهم المبكر، وتخطي بوابات التفتيش التي تبدأ باستقبال المشجعين قبل 3 ساعات من موعد المباراة، ثم نوصي بتجربة حضور الفعاليات المصاحبة للمواجهات الآسيوية انطلاقا من قبل ساعتين على صافرة البداية، ثم الوصول إلى المقعد داخل الملعب بارتياح.



04 وصفت التنظيم بأنه ناجح حتى الآن.. ما أسباب هذا النجاح؟
نظمنا عددًا من البطولات الكبرى في وقت قصير، مثل كأس العرب، ومن بعده كأس العالم، وصولًا إلى كأس أمم آسيا، النجاح في تنظيمها يكمن في الإعداد المسبق لهذه الأحداث، من خلال اعتماد برامج تدريب وإدارة للمناسبات، كما أن أدوار لجان البطولات، إضافة إلى اللجان الأمنية فيها يمنحنا المساحة الكاملة لعمل أفضل.



05 شاهدنا «الروبوت» الأمني.. ماذا يقدم تحديدًا؟
نستهدف دومًا توظيف التقنية على نحو دقيق في عملنا، ومن ضمن ما توصلنا إليه هو «الروبوت» حيث يساهم في سلامة الجماهير في محيط الملاعب، والتقاطه الصور بشكل متواصل للمشجعين وحالة المداخل والمخارج والساحات، وإرساله إلى فرقة العمليات أولًا بأول، إضافة إلى مزايا كثير يتسم بها تقنيا تساعد على تسهيل مهمة رجال الأمن.



06 وهل هناك تقنيات أخرى بخلاف الروبوت؟
الروبوت هو جزء من عملياتنا التقنية، ووزارة الداخلية في قطر والأجهزة الأمنية تكثف مجهوداتها للاستفادة من التقنيات المتطورة المتاحة.



07 كيف كانت الأجواء في ظنك حتى الآن؟
وصولًا إلى نصف النهائي، كانت البطولة جميلة بأجوائها وجماهيرها وروحهم الرائعة، والتعاون الكبير من قبلهم، إذ لم نسجل أي مشكلة حتى الآن، وكل شيء يسير على ما يرام.



08 ماذا عما تبقى من البطولة؟
الاستعدادات فيما تبقى من البطولة ستكون على النهج ذاته فيما سبق، لن ندخر جهدًا في إنجاح هذا الحدث المهم.



09 كأس عالم.. ثم آسيا.. نجاح آخر أمني آخر؟
في كأس العالم 2022 رفعنا بكل فخر شعار «البطولة الأكثر أمنًا»، وهو ما ننشد أن يكون في كافة الأحداث في قطر كما هو الحال لكأس أمم آسيا 2022، ووفقًا لمؤشرات السلامة العالمية، فإن قطر من بين أقوى دول العالم أمنًا وأكثرها أمانًا، هدفنا فقط هو استمتاع الجماهير بالحدث، وتنقلها بسهولة وسلاسة.


خليفة: كررنا نجاح المونديال في آسيا

خليفة: كررنا نجاح المونديال في آسيا

خليفة: كررنا نجاح المونديال في آسيا