|


لوكمان.. بطل عالمي يحلم بالمجد مع نيجيريا

أديمولا لوكمان، مهاجم منتخب نيجيريا الأول لكرة القدم، يحتفل بهدفه في مرمى أنجولا ضمن الدور ربع النهائي من بطولة كأس أمم إفريقيا (الفرنسية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.02.06 | 06:55 pm

تبدو الفرصة سانحة أمام أديمولا لوكمان، مهاجم منتخب نيجيريا الأول لكرة القدم، في تصدر هدافي بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 الجارية في كوت ديفوار بعد خروج منافسيه من البطولة.
ويحتل لوكمان المركز الثالث في ترتيب الهدافين برصيد 3 أهداف، متأخرًا بهدف عن المصري مصطفى محمد والأنجولي جاسينتو دالا، وهدفين عن إيمليو نسووي، مهاجم غينيا الاستوائية المتصدر، لكن المهاجم النيجيري يملك حظوظًا أكبر في زيادة غلته التهديفية عكس الثلاثي الذي خرجت منتخباتهم من البطولة.
ويأمل لوكمان في مواصلة مسيرته الناجحة خلال الأدوار الإقصائية عندما يقود هجوم منتخب بلاده أمام جنوب إفريقيا، الأربعاء، ضمن نصف النهائي بعد أن سجَّل هدفي فوز منتخب بلاده على الكاميرون 2ـ0 ضمن دور الـ 16، وهدف الفوز أمام أنجولا 1ـ0، في ربع النهائي.
ويأتي تألق لوكمان مع المنتخب النيجيري على الرغم من أنه كان يخطط لتمثيل المنتخب الإنجليزي الذي مثَّل فئاته السنية تحت 19 و20 و21 عامًا، وحقق معها إنجازًا كبيرًا ويتمثل في تحقيق لقب كأس العالم للشباب عام 2017.
وانتظر أديمولا لوكمان كثيرًا على أمل استدعائه للمشاركة مع المنتخب الإنجليزي الأول، لكنه في النهاية اختار تمثيل منتخب نيجيريا بدءًا من مارس 2022.
ولد لوكمان في واندورث جنوب لندن، العاصمة البريطانية، لأبوين من نيجيريا، وعاش طفولته في بريطانيا، حيث تعلم كرة القدم بأكاديمية واتيرليو، ثم التحق بفريق الشباب بنادي شارلتون أتليتك، وصولًا إلى الفريق الأول عام 2015، وبعدها انتقل إلى صفوف ريد بول لايبزيج الألماني، ومن ثم عاد مجددًا إلى إنجلترا عبر بوابة فولهام، ومنها ليستر سيتي، قبل أن ينتقل بشكل رسمي إلى صفوف أتالانتا الإيطالي عام 2022، وهناك عرف طريق الشهرة والتألق.