|


الرئيسية / انفوجرافيك

من لشبونة إلى الرياض.. ماذا فعل رونالدو في مواجهات الديربي؟

القاهرة ـ أحمد مختار 2024.02.07 | 08:29 pm
يعود البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب فريق النصر الأول لكرة القدم، للمشاركة من جديد في المباريات بعد فترة طويلة من الغياب للإصابة، عندما يواجه الهلال في ختام مواجهات كأس موسم الرياض 2024، على ملعب «المملكة أرينا»، الخميس.
وتعد مباريات الديربي من المواجهات المفضلة لكريستيانو تاريخيًّا، حيث سبق له خوض العديد من مواجهات الديربي في البرتغال وإنجلترا وإسبانيا وإيطاليا، حتى انتقاله إلى فريق النصر مطلع عام 2023.
وشارك كريستيانو في 53 مباراة ديربي في البرتغال، إنجلترا، إيطاليا، إسبانيا، والسعودية، تمكن خلالها من تسجيل 32 هدفًا، إضافة إلى صناعة 11، كما فازت فرقه في 27 وخسرت 15، إضافة إلى 11 تعادلًا.
وخاض رونالدو أولى مواجهات الديربي في البرتغال، حينما كان يلعب في صفوف فريقه القديم سبورتينج لشبونة، ليواجه غريمه التاريخي بنفيكا في ديربي لشبونة بمباراة واحدة فقط، 7 ديسمبر 2002، خسر خلالها بنتيجة 0ـ2.
واحترف «الدون» في صفوف مانشستر يونايتد خلال فترتين مختلفتين، ليشارك في 12 مباراة ضد مانشستر سيتي في ديربي مدينة مانشستر، خلال بطولتي الدوري وكأس إنجلترا، حقق خلالها 7 انتصارات، وتلقى 4 هزائم، إضافة إلى تعادل واحد، وسجل رونالدو 4 أهداف، وصنع هدفين في شباك السيتي بالديربي.
وحقق البرتغالي نجاحات كبيرة في إسبانيا وأوروبا مع ريال مدريد، ليخوض 31 مباراة في ديربي مدريد بقميص النادي الملكي أمام جاره أتلتيكو، في بطولات الدوري والكأس والسوبر ودوري أبطال أوروبا، وحقق كريستيانو 15 انتصارًا، وتلقى 8 هزائم، إضافة إلى 8 تعادلات، مع تسجيله 22 هدفًا، وصناعته 8 أهداف لزملائه.
ولعب كريستيانو 6 مباريات في ديربي تورينو بين فريقه الأسبق يوفنتوس ومنافسه تورينو، ليسجل 4 أهداف، ويصنع هدفًا، مع تحقيقه 4 انتصارات وتعادلين، دون أن يتلقى أي خسارة في جميع المواجهات التي لعبها في الديربي بالكالتشيو.
وبعد انتقاله إلى صفوف فريق النصر، خاض رونالدو 3 مواجهات في ديربي الرياض، بواقع مباراتين في دوري روشن السعودي، ومباراة في كأس الملك سلمان للأندية العربية الأبطال، وفاز البرتغالي في مباراة مقابل خسارتين، كما تمكن من تسجيل هدفين في نهائي كأس الملك سلمان، دون أن يصنع أي هدف.