|


الرئيسية / انفوجرافيك

«يويفا» يعتمد نظام الدوري في «الأبطال»

برلين ـ الألمانية 2024.02.08 | 06:16 pm
صدَّقت الجمعية العمومية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، الخميس، على اعتماد نظام الدوري في بطولة دوري الأبطال بدلًا من المجموعات الذي استمرَّ 20 عامًا، ابتداءً من الموسم المقبل.
وكانت البطولة تعرف سابقًا بكأس الأندية الأوروبية أبطال الدوري، وتجرى بنظام خروج المغلوب من مباراتين ذهاب وعودة. وظهر دور المجموعات إلى النور للمرة الأولى موسم 1991ـ1992، حيث جرى تقسيم الأندية الثمانية المتأهلة من دور الـ 16 في البطولة إلى مجموعتين، بواقع 4 فرق بكل مجموعة، قبل أن يتم تغيير اسم البطولة فيما بعد إلى دوري أبطال أوروبا.
وخضعت المسابقة لعدة تغييرات أخرى حتى تمَّ الاعتماد في موسم 2003ـ2004 على النظام الحالي، الذي ينتهي الموسم الجاري، من خلال توزيع الأندية الـ 32 المشاركة في البطولة على 8 مجموعات، بواقع 4 أندية في كل مجموعة، على أن يتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى الأدوار الإقصائية.
ومن المقرر أن يخوض كل فريق 8 مباريات، بزيادة مباراتين عما كان عليه النظام القديم، على أن يلعب 4 على ملعبه و4 خارج أرضه.
وسيتم تصنيف الفرق في 4 مستويات بناءً على معيار الاتحاد، وسيلعب كل فريق مع فرق أخرى من جميع المستويات الأربعة.
ويصعد أصحاب المراكز الثمانية الأولى مباشرة إلى دور الـ 16، في حين تلعب الأندية أصحاب المراكز من التاسع إلى الـ 24 دورًا تأهيليًّا جديدًا، لتحديد الأندية الثمانية المتبقية المتأهلة إلى هذا الدور.
كما وافق «يويفا» على تغيير شكل بطولتي الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي، ابتداءً من موسم 2024ـ2025، حيث ستضم كلتا المسابقتين 36 فريقًا.