|


في الرياض.. ديربي القاهرة السادس خارج مصر

أحمد فتوح، مدافع الزمالك، وطاهر محمد طاهر، مهاجم الأهلي، خلال آخر ديربي بين الفريقين.. والذي جرى على ملعب القاهرة، في 13 يوليو 2023، وانتهى بفوز أهلاوي 4ـ1 ضمن الدوري المصري (أرشيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.02.12 | 10:26 pm

تستضيف الرياض، في 8 مارس المقبل، سادس نسخٍة من ديربي القاهرة، بين فريق الأهلي الأول لكرة القدم ونظيره الزمالك، تُجرى خارج مصر.
وأعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه، الإثنين، رعاية المباراةِ على ملعب «الأول بارك» وتنظيم عددٍ من الفعاليات والأنشطة المصاحبة لها.
ودشّن قطبا الكرة في القاهرة، في 9 فبراير 1917، سِجلّ المواجهات بينهما، عبر لقاءٍ تجريبي انتهى بهدفٍ لصالح الطرف الأحمر.
ومنذ الديربي الأول وحتى يناير من عام 1994، استضافت الملاعب المصرية جميع المباريات التي وضعت الفريقين وجهًا لوجه.
وكسَرت هذا الاحتكار مباراةُ كأس السوبر الإفريقي، التي احتضنتها مدينة جوهانسبرج، وانتهت بفوز الزمالك 1ـ0 وتتويجه باللقب.
وسرعان ما عادت المباراة، التي يصفُها مشجّعو الطرفين بـ «لقاء القمة»، إلى القاهرة.
وبعد أكثر من 20 عامًا، خرجت مجدّدًا من بلاد النيل، بعد موافقة اتحاد الكرة المصري على فكرة تنظيم كأس السوبر المحلي في الخارج.
وفي الفترة بين سبتمبر 2015 وأكتوبر 2022، تواجَه فريقا «القلعة الحمراء» و«مدرسة الفن والهندسة» أربع مراتٍ في الإمارات، اثنتان في أبو ظبي، ومثلهما في العين.
ومثلما اقتسمت المدينتان الإماراتيتان الاستضافة، اقتسم الفريقان التتويج، بلقبين لكلٍ منهما، الأهلي في 2015 و2022، والزمالك في 2017 و2020.
وأحرز الأهلي، البطل التاريخي للكرتين المصرية والإفريقية، خمسة أهدافٍ في مرمى الزمالك خارج مصر، فيما أحرز «الأبيض» ثلاثة.
وإضافةً إلى القاهرة، استضافت محافظتان مصريتان أخريان ديربي الأهلي والزمالك، هما الإسكندرية، على ملعب «برج العرب»، والبحر الأحمر، على ملعب نادي الجونة.