|


موجة عارمة من الجدل تضرب «إكس» بعد قرارات «أزمة المنتخب»

«بالغوا بعقوبة العقيدي.. أوقفوه مدى الحياة»

الرياض ـ تركي المطيري 2024.02.13 | 12:17 am

موجة من الجدل ضربت منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي بعد إعلان عقوبات «أزمة المنتخب» على 6 لاعبين، اتهمهم الإيطالي روبرتو مانشيني، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، بالتهرب من المشاركة في كأس أمم آسيا 2023 التي حققتها قطر السبت الماضي بعد فوزها على الأردن 3ـ1.
وسرعان ما تصدر هاشتاق #لجنةالاحترافوأوضاع_اللاعبين الترند العالمي في منصة التدوينات القصيرة ورافقها 7 هاشتاقات استحوذت على العالم.
لم ينجُ أحد من اللاعبين المتهمين في مؤتمر مانشيني 15 يناير الماضي، الذي سبق مواجهة عُمان، من عقوبات لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين، إذ نال نواف العقيدي حارس مرمى النصر غرامة 300 ألف وإيقاف 5 أشهر، بينما تلقى الثلاثي محمد مران لاعب الأصفر، وخالد الغنام وزميله علي هزازي، ثنائي الاتفاق، غرامة بلغت 200 ألف وإيقاف شهر واحد، فيما اكتفت اللجنة بالغرامات المالية على كل من سلمان الفرج قائد الهلال «100 ألف»، وسلطان الغنام ظهير النصر «200 ألف».
ونال اسم نواف العقيدي النصيب الأكبر من الجدل، إذ رأى البعض أن عقوبة العقيدي مبالغ فيها، بينما عدّ آخرون أنها مناسبة بحسب بيان لجنة الاحتراف التي نشرت أن العقيدي طلب تأجيل معسكر الأخضر، وبعدها طلب مغادرة الدوحة بسبب رؤيته أنه الحارس الثالث.
من الطرف الذي وقف في صف الحارس النصراوي فهد العنزي الذي كتب: «الوضع فيه إن.. كيف يطلب تأجيل المعسكر، وكيف ما يبي ينضم للمنتخب وهو لعب كل مباريات المنتخب التجريبية، وكيف طلب مغادرة المنتخب، وكيف كان يعتقد أنه الحارس الثالث؟!» وعلى السياق ذاته قال الأهلاوي عيسى :«أنا لا أعلم تفاصيل النظام فيما يخص الانسحاب أو رفض الانضمام للمنتخب لكن خمسة أشهر عقوبة للاعب وحرمانه من اللعب أمر مبالغ فيه لأبعد مدى، عقوبة العقيدي مشددة جدًا، ولكن لا نعلم عن التفاصيل الدقيقة رغم ذلك أرجع أقول كثير والله»، ومثلهما علقت مارو: «إذا لم يتحرك النصر وإدارته لحماية لاعبيه فهو لا يستحق أي أحد منهم !! وسأكون أول المحرضين على مغادرة النادي !! أنت نادٍ كبير تصرف كنادٍ كبير واحمِ لاعبيك من العبث !! القوة القوة لا بارك الله بالضعف !!».
على طرف آخر مناصر للعقيدي استعاد المغردون عقوبة مهند الشنقيطي بإيقافه لشهرين بعد غيابه عن مشاركة المنتخب السعودي تحت 23 عامًا من بينهم عبد الإله الذي كتب: «نواف العقيدي طلب إجازة لظروفه الخاصة ورُفض طلبه وحضر للمنتخب ولعب مباراة تجريبية وتم استبعاده «توقف خمسة أشهر» الشنقيطي رفض الانضمام للمنتخب وادعى أنه مصاب وبعد الكشف اتضح أنه كذاب «توقف شهرين فقط» عجب عُجاب !»، ومثله قال يعقوب :«نواف العقيدي طلب تأجيل معسكر المنتخب لظروفه الخاصة، وأوصل رسالة بعدم رغبته بالانضمام للمعسكر وأوقف لمدة 5 أشهر، نواف حضر مع المنتخب ولعب مباراة تجريبية.. مهند الشنقيطي لم يستجب للاستدعاء للمنتخب وتم إيقافه لمدة شهرين فقط، قرارات غريبة ومستفزة».
بينما اتفق مغردون مع العقوبات التي لحقت العقيدي، وهاجموا حامي عرين النادي العاصمي مثل أحمد الذي كتب: «تأجيل المعسكر ليه ومن تكون عشان تطلب هالطلب؟»، وعلى السياق ذاته قال سطام: «نواف العقيدي أخطأ، ليش البعض يؤجج ويقول إنه مظلوم وهو مرسل رسائل ويخربط، وإن شاء الله يكون هذا درس له في المستقبل»، بينما طالب أبو ناصر بعقوبة أكبر قائلًا: «إن كان هذا ما بدر منه فالعقوبة ضعيفة جدًا أقلها حرمانه من الانضمام للمنتخب مدى الحياة».
لم يكن الجدل أقل حيال الفرج قائد الأزرق بعد أن نصت العقوبة على أن اللاعب رفض الانضمام إلى معسكر أكتوبر الماضي، وقال في المطار «ما قلت لكم ما أبي أنضم» من بين المغردين الذين رأوا أن عقوبة الفرج كانت أقل مما يستحق ممدوح الذويبي قائلًا: «الفرج هلالي عنده كود خصم"، واستغرب ياسر العقوبة معلقًا: «غرامات مالية فقط!!»، وهاجم سهم الخالدي الفرج مطالبًا إياه بالاعتزال الدولي قبل طلب عدم الانضمام قائلًا: «سلمان الفرج قائد تاريخي للمنتخب وقاد المنتخب في كأسي العالم 2018 و2022، كان من المفترض إذا ما يبي يمثل المنتخب يعتزل دوليًّا، للأسف نقطة سوداء محت كل تاريخك مع المنتخب، ختامًا مانشيني طلع على حق بناء على قرارات الاتحاد السعودي»، واستغرب عيد العنزي عدم فرض عقوبات على الفرج منذ أكتوبر بقوله: «لماذا تم السكوت على سلمان الفرج من أكتوبر الماضي؟ لماذا لم يعلن مانشيني برفض الفرج في حينه؟ كان لاعبًا واحدًا رافض اللعب».
على صعيد آخر برر المغرد «لاعب كرة قدم سابق» كلمة الفرج قائلًا :«وكأني أشوف الفرج عندما قالها نسبة كبيرة ميانة والنسبة الأخرى مزح، ومن باب ليتكم ما ضميتوني لأني طالع من إصابة لكنه لم يقل لن أمثل المنتخب، الفرج مظلوم في هذا القرار والمدرب مانشيني شكله عنده نفسية ويدور الزلات على اللاعبين، حتى الأب لو سأل أولاده هل تحبونني؟ بيطلع نصهم يقول لا»، وعلى السياق ذاته كتب علي سعود: «طبعًا شملوا الفرج علشان ما يكثر الضجيج، ولّا كلنا نعرف إنه مظلوم وحطوه في التشكيلة قالوا خلنا نغرم الفرج معهم»، بينما طالبت فيلسوفة بنت الوطن من الفرج رفع استئناف على القرار الانضباطي قائلة: «اللاعب أقسم أنه لم يقل الكلام وأنه التقى المدرب ورحب بالانضمام ولعب التجريبيات قبل الرسميات فمن هذا المنبر، إذا سلمان صادق فيجب عليه رفع استئناف لرد حقه».
وانقسمت موجة السجال حول سلطان الغنام بين من طالب بعقوبة أكبر على اللاعب، مثل ناصر الذي كتب مستغربًا: «الغنام ليش 200 ألف فقط ؟»، ومثله طلال: «المفروض إيقاف مو غرامة بس»، فيما عدّ فهد، أن الغنام لم يوقف بسبب أنه ليس له بديل في تشكيل الأصفر عكس العقيدي قائلًا :«اللاعب حسب تصريح المدرب رفض ينضم إذا لم يكن أساسيًّا نفس العقيدي، لكن الفرق أن العقيدي له بديل والغنام ليس له بديل، لذا كانت عقوبة مالية لو كان هلاليًّا أو اتحاديًّا كان صف جنب العقيدي»،
بينما اتفقت العنود مع القرار وعلقت: «كلنا متأكدين أن هذا القرار أخذ الوقت الكافي في الدراسة والاستجواب وجمع الأدلة وكل الشكر للاتحاد السعودي على سرعة التجاوب».
وكانت الأوضاع أكثر هدوءًا حول عقوبة مران وهزازي وخالد الغنام، إذ وقف بعض المغردين في صفهم بعد خروجهم من القائمة النهائية، من بينهم الهلالي محمد الذي كتب:«طلعته من التشكيلة وش تبيه يجلس يسوي يجمع كور؟»، على الطرف الآخر اتفق عبد الرحمن الرمالي مع العقوبة قائلًا :«قواهم الله، عقوبة درس للاعبين».