|


عبد العزيز الزامل
رحلة من المستقبل لإنقاذ المستقبل
2024-02-13
أفلام السفر عبر الزمن تثير الكثير من الفضول لدي، ودائمًا ما أجد رغبة ملحة بمتابعتها والأمل في أن تحمل أفكارًا جديدة.. وعدد جيد من هذه الأفلام بهذه الأفكار كانت نتيجته جميلة، بينما أخرى كانت مضيعة للوقت كما هو الحال مع كثير من الأفلام.
أتذكر في صغري شاهدت سلسلة أفلام Back to the Future وأعجبت بها، ومع مرور السنوات خرجت بقائمة جميلة تحدثت عن قضايا السفر عبر الزمن للمستقبل وإلى الماضي بأفكار مختلفة صحيح، ولكن الكثير منها حمل فكرة «العودة للماضي لإنقاذ المستقبل».
قبل بداية حديثي عن آخر مشاهداتي للأفلام من هذا النوع إليكم الأفلام التالية التي أجد أنها عظيمة في هذا الجانب وتستحق منكم الاطلاع والمتابعة. فيلم The Terminator الصادر في عام (1984)، وفيلم Arrival الصادر في عام (2016)، وفيلم Interstellar للمبدع كريستوفر نولان والصادر في عام (2014)، وكذلك للمخرج نفسه فيلم Tenet والصادر في عام (2020)، وأيضًا فيلم Edge of Tomorrow لكل من إيملي بلانت- إحدى أفضل النساء الممثلات بالنسبة لي ومعها توم كروز كذلك، والصادر في عام (2014)، وأيضًا فيلم Looper الصادر في عام (2012)، ولعل هناك بعض الأفلام الأخرى التي لا تخطر على ذاكرتي في الوقت الحالي للأسف. ولكن المغزى هو أني معجب بهذا التصنيف ومطلع عليه بشكل مستمر.
آخر مشاهداتي لهذا التصنيف كان لفيلم يحمل عنوان In the Shadow of the Moon، هذا الفيلم مقدم من منصة نيتفلكس في عام 2019، ويتحدث عن محقق في سنة 1988، حيث يكافح ضابط شرطة في فيلادلفيا بهوس دائم على مر السنوات لتعقب قاتل متسلسل غامض جرائمه صعبة التفسير.
ينتقل الفيلم في عدد من السنوات حيث يبدأ من عام 1988 ويقفز بعدها كل مرة 9 سنوات، لتدور الدائرة وتكتمل ظروف السفر عبر الزمن ويعود القاتل مرة أخرى لتبدأ فرصة القبض عليه من جديد.
الفيلم لم يتفوق على ما ذكرت من أمثلة لأفلام السفر عبر الزمن أعلاه، ولكنه كان من الأفلام الجميلة التي شاهدتها في هذا التصنيف ولم يخيب آمالي في نهايته حيث بدأ بشكل مثير للفضول، وانتصف بحماس ثم انتهى بشعور بالرضا بالنسبة لي. ولهذا وجب الحديث عن هذا الفيلم.